أهــداف الـمـقـرر*
|
معرفة العلاقة بين النمو والتعلم |
1. معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم. |
3. معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده. |
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
3 ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين |
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم |
5 ـ إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى |
1. معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم. |
2. معرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة |
3. معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده. |
4...معرفة العلاقة بين النمو والتعلم |
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين |
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم |
إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى |
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
1..إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
3 ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين |
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم |
5 ـ إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى - |
1- أن يكتسب الطالب مفاهيم ومبادئ طرق التدريس. |
2 - أن يتعرف الطالب استراتيجيات التعليم و التعلم النشط فى تدريس فى العلوم |
3- أن يطبق الطالب استراتيجيات التعليم و التعلم النشط فى العلوم |
- أن يصوغ الطالب الأهداف الإجرائية في مجال التخصص |
5- أن يصمم الطالب أدوات متنوعة لتقويم المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية فى العلوم |
1 ـ إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
1 ـ إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
3 ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين |
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم |
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي أدوات الملاحظة وتطبيقها عملي |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
معرفة القياس والتقويم وأنواعه واهميته |
ربط التقويم والقياس بالعملية التعلمية |
تطبيق عملي للقياس والتقويم |
استخدام لوسائل التعلمية المختلفة |
معرفة القياس والتقويم وأنواعه واهميته |
ربط التقويم والقياس بالعملية التعلمية |
تطبيق عملي للقياس والتقويم |
استخدام لوسائل التعلمية المختلفة |
التواصل لمعرفة النمو وخصائصه |
ربط النمو بالتعلم |
عمل نمادج لمراحل النمو |
استخدام الوسائل والمهارات الحياتية |
التواصل لمعرفة طرق التدريس والتعلم النشط والاهداف |
ربط العملية التعلمية بإستراتيجيات التدريس الحديثة |
تطبيق عملي وتدريبات على تطبيق إستراتيجيات التدريس على المنهج |
استخدام إستراتيجيات التدريس الاهداف والتقويم لمعرفة ما تحقق ومعالجة العيوب |
التواصل لمعرفة طرق التدريس والتعلم النشط والاهداف |
ربط العملية التعلمية بإستراتيجيات التدريس الحديثة |
تطبيق عملي وتدريبات على تطبيق |
استخدام إستراتيجيات التدريس الاهداف والتقويم لمعرفة ما تحقق ومعالجة العيوب |
فهم شامل للقيا والتقويم |
ربط المهارات العلمية |
اتناج علاقات في مستويات التفكير العليا |
الملاحظة ومهارات عمليات العلم |
فهم شامل للقيا والتقويم |
ربط المهارات العلمية |
اتناج علاقات في مستويات التفكير العليا |
تطبيق ما تعلمه |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
0 |
2 |
4 |
2 |
• القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال |
0 |
2 |
4 |
2 |
• القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال |
0 |
2 |
4 |
2 |
• القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال |
0 |
1 |
3 |
0 |
1. ع مفهوم التدريس- أهداف مهنة التدريس 2. أركان عملية التدريس - مفهوم طرق التدريس- التدريس علم وفن 3. إستراتيجية الإلقاء والمحاضرة : مفهومها – خطواتها – أساليب تحسينها تطبيقات على استخدامها في تدريس |
0 |
1 |
2 |
1 |
• القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال |
0 |
1 |
2 |
1 |
• القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال |
0 |
2 |
4 |
2 |
• القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. |
0 |
2 |
4 |
2 |
- الملاحــــظـــة ( مفهومها ـ أهدافها ـ أنواعهاـ خطوات إجرائها )، تصميم بطاقة الملاحظة |
0 |
2 |
4 |
2 |
• التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس |
0 |
2 |
4 |
2 |
• أدوات التقويم ووسائله : - الاختبارات التحصيلية ( مفهومها ـ أنواعها ـ خطوات إجرائها )، تصميم الاختبار ألتحصيلي. |
0 |
1 |
2 |
1 |
البرامج العلاجية والتقويم الشامل |
0 |
1 |
2 |
1 |
- المقابلة ( أهدافها أنواعها- تصميم استمارة مقابلة) |
0 |
1 |
2 |
1 |
- قياس الميول والاتجاهات |