محاضر/فوزية الفقي

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ك 110 n القياس والتقويم التربوي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
• القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات
أهــداف الـمـقـرر*
معرفة العلاقة بين النمو والتعلم
1. معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم.
3. معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-.
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي
3 ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم
5 ـ إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى
1. معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم.
2. معرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة
3. معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.
4...معرفة العلاقة بين النمو والتعلم
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-.
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-.
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي
تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم
إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-.
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي
1..إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-.
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي
3 ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم
5 ـ إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى -
1- أن يكتسب الطالب مفاهيم ومبادئ طرق التدريس.
2 - أن يتعرف الطالب استراتيجيات التعليم و التعلم النشط فى تدريس فى العلوم
3- أن يطبق الطالب استراتيجيات التعليم و التعلم النشط فى العلوم
- أن يصوغ الطالب الأهداف الإجرائية في مجال التخصص
5- أن يصمم الطالب أدوات متنوعة لتقويم المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية فى العلوم
1 ـ إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-.
1 ـ إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-.
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي
3 ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي أدوات الملاحظة وتطبيقها عملي

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
معرفة القياس والتقويم وأنواعه واهميته ربط التقويم والقياس بالعملية التعلمية تطبيق عملي للقياس والتقويم استخدام لوسائل التعلمية المختلفة
معرفة القياس والتقويم وأنواعه واهميته ربط التقويم والقياس بالعملية التعلمية تطبيق عملي للقياس والتقويم استخدام لوسائل التعلمية المختلفة
التواصل لمعرفة النمو وخصائصه ربط النمو بالتعلم عمل نمادج لمراحل النمو استخدام الوسائل والمهارات الحياتية
التواصل لمعرفة طرق التدريس والتعلم النشط والاهداف ربط العملية التعلمية بإستراتيجيات التدريس الحديثة تطبيق عملي وتدريبات على تطبيق إستراتيجيات التدريس على المنهج استخدام إستراتيجيات التدريس الاهداف والتقويم لمعرفة ما تحقق ومعالجة العيوب
التواصل لمعرفة طرق التدريس والتعلم النشط والاهداف ربط العملية التعلمية بإستراتيجيات التدريس الحديثة تطبيق عملي وتدريبات على تطبيق استخدام إستراتيجيات التدريس الاهداف والتقويم لمعرفة ما تحقق ومعالجة العيوب
فهم شامل للقيا والتقويم ربط المهارات العلمية اتناج علاقات في مستويات التفكير العليا الملاحظة ومهارات عمليات العلم
فهم شامل للقيا والتقويم ربط المهارات العلمية اتناج علاقات في مستويات التفكير العليا تطبيق ما تعلمه

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
ورش عمل مجاميع التعلم التعاوني عروض فردية وجماعية

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
بيت الثقافة ، جامعة حلوان، 2008 3 1. على ماهر خطاب التقويم والقياس النفسي ،
بيت الثقافة المصرية اللبنانية 3 أمال صادق، فؤاد أبو حطب 1.نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين
بيت الثقافة ، جامعة حلوان، 2008 3 1. على ماهر خطاب التقويم والقياس النفسي ،
بيت الثقافة ، جامعة حلوان، 2008 3 1. على ماهر خطاب التقويم والقياس النفسي ،
مكتبة الكلية مركز الكتاب 3 1.أحمد عفت قرشم : مهارات التدريس لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة , القاهرة: للنشر , 2004
بيت الثقافة جامعة حلوان، 2008 3 على ماهر خطاب 1. ، التقويم والقياس النفسي ،

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 2 4 2 • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال
0 2 4 2 • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال
0 2 4 2 • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال
0 1 3 0 1. ع مفهوم التدريس- أهداف مهنة التدريس 2. أركان عملية التدريس - مفهوم طرق التدريس- التدريس علم وفن 3. إستراتيجية الإلقاء والمحاضرة : مفهومها – خطواتها – أساليب تحسينها تطبيقات على استخدامها في تدريس
0 1 2 1 • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال
0 1 2 1 • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال
0 2 4 2 • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس.
0 2 4 2 - الملاحــــظـــة ( مفهومها ـ أهدافها ـ أنواعهاـ خطوات إجرائها )، تصميم بطاقة الملاحظة
0 2 4 2 • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس
0 2 4 2 • أدوات التقويم ووسائله : - الاختبارات التحصيلية ( مفهومها ـ أنواعها ـ خطوات إجرائها )، تصميم الاختبار ألتحصيلي.
0 1 2 1 البرامج العلاجية والتقويم الشامل
0 1 2 1 - المقابلة ( أهدافها أنواعها- تصميم استمارة مقابلة)
0 1 2 1 - قياس الميول والاتجاهات