Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك 107 | n | أسس المناهج التربوية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يسعى المقرر إلى تحقيق الأهداف التالية:;- 1. أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج 2. أن يتعرف الطالب على الغرض من دراسة المناهج 3. أن يلم الطالب بكيفية بناء المناهج وتقويمها 4. أن يعرف خطوات تطوير المناهج |
يسعى المقرر إلى تحقيق الأهداف التالية:;- 1. أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج 2. أن يتعرف الطالب على الغرض من دراسة المناهج 3. أن يلم الطالب بكيفية بناء المناهج وتقويمها 4. أن يعرف خطوات تطوير المناهج |
ان يتعرف الطلاب على المفهوم التاريخي للمنهج الدراسي |
ان يتعرف الطلاب على اسس المناهج |
ان يتعرف الطلاب على عناصر المنهج |
ان يتعرف الطلاب على تنظيمات المناهج وتطورها |
ان يتعرف الطلاب على المفهوم التاريخي للمنهج الدراسي، ان يتعرف الطلاب على اسس المناهج ، ان يتعرف الطلاب على تنظيمات المناهج وتطورها ، ان يتعرف الطلاب على عناصر المنهج |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا | اعداد المعلم ذهنيا والرقي بمستوى تفكيره واكتساب المهارات اللازمة التي تؤهله للقيام بدوره الوظيفي والمهني على اكمل وجه | اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية | اعداد معلم واعي ومدرك للتطورات الحديثة في مجال التعليم |
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا | اعداد المعلم ذهنيا والرقي بمستوى تفكيره واكتساب المهارات اللازمة التي تؤهله للقيام بدوره الوظيفي والمهني على اكمل وجه | اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية | اعداد معلم واعي ومدرك للتطورات الحديثة في مجال التعليم |
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها | اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة | ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... | القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب |
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها | اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة | ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... | القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب |
اساليب التعليم |
---|
التليم التعاوني ، المناقشة ، الحوار ، التعلم الذاتي ، التعلم النشط ، المحاضرة |
التليم التعاوني ، المناقشة ، الحوار ، التعلم الذاتي ، التعلم النشط ، المحاضرة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
1. رزق فايز بطابنة "المناهج التربوية" ، عالم الكتب الحديث الأردن،2006 . | ||||
الأردن،2006 | عالم الكتب الحديث | الاولى | رزق فايز بطابنة | 1. "المناهج التربوية"، . |
مكتبتي | دار المسيرة | الثالثة | توفيق مرعي - محمد الحيلة | المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها |
عمان .. الاردن ...مكتبتي | دار المسيرة للنشر والتوزيع | الاولى | محمد السيد على | اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس |
المنصورة .. مكتبتي | جامعة المنصورة | الاولى | فؤاد محمد مرسي | المناهج (مفهومها ، اسسها، عناصرها ، تنظيماتها ) |
القاهرة ...مكتبتي | المجموعة العربية للتدريب والنشر | الاولى | شوقي حساني محمود | تطوير المناهج رؤية معاصرة |
القاهرة ...مكتبتي | جامعة المنصورة | الاولى | فؤاد محمد مرسي | المناهج (مفهومها ، اسسها، عناصرها ، تنظيماتها ) |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لايوجد | المحاضرة الاولى | 2 | واجب منزلي | مفهوم المنهج |
الثانية | 2 | واجب منزلي | مقارنة بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج التعليمي. | |
لايوجد | المحاضرة الثالثة | 2 | واجب منزلي | مكونات المنهج- الاهداف التعليمية |
لايوجد | الرابعة | 2 | واجب منزلي | مكونات المنهج - المحتوى |
لايوجد | الخامسة | 2 | حلقة نقاش | مكونات المنهج - طرق التدريس |
لايوجد | السادسة | 2 | واجب منزلي | مكونات المنهج - الخبرات والانشطة التعليمية |
لايوجد | السابعة | 2 | حلقة نقاش | مراجعة على ما سبق دراسته |
لايوجد | الثامنة | 2 | لايوجد | الاختبار النصفي |
لايوجد | التاسعة | 2 | واجب منزلي | مكونات المنهج - التقويم التربوي ( مفهوم التقويم التربوي، خطوات التقويم التربوي، مبادئ التقويم التربوي، مجالات التقويم التربوي أنواع التقويم التربوي، وظائف التقويم التربوي. |
لايوجد | العاشرة | 2 | حلقة نقاش | أسس بناء المنهج : الأسس الاجتماعية للمنهج، |
لايوجد | الحادي عشرة | 2 | واجب منزلي | الاسس النفسية والاسس الفلسفية |
لايوجد | الثانية عشرة | 2 | ورقة بحثية | الاسس المعرفية--- مقدمة عن تنظيمات المناهج |
لايوجد | الثالثة عشر | 2 | ورقة بحثية مستمرة | منهج المواد الدراسية: أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة. ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة. 2. منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوات بنائه، مزاياه وعيوبه، الن |
لايوجد | الرابعة عشر | 2 | استلام الورقة البحثية | الاختبار النهائي |
الاولى | 2 | بحث منزلي | مقدمة ، تعريف بالمقرر ، اهداف المقرر ، المراجع ، طريقة التقويم للمقرر. | |
الثانية | 2 | مفهوم المنهج ، ( القديم ، الحديث ، الاثار الناجمة عن تطبيقهما ، المقارنة بينهما ) | ||
الثالثة | 2 | بحث منزلي | أسس بناء المناهج ، (مفهومها ، وظيفتها ، تصنيفها ، الأسس الفكرية او الثقافية). | |
الرابعة | 2 | بحث منزلي | الاسس الاجتماعية | |
الخامسة | 2 | بحث منزلي | الأسس النفسية | |
السادسة | 2 | بحث منزلي | الأسس الفلسفية | |
العاشرة | 2 | بحث منزلي | التقويم ، مفومه ، انواعه ، معايير التقويم وشروطة ، وظائف التقويم. | |
الحادية عشرة | 2 | تنظيمات المنهج ، منهج المواد الدراسية المنفصلة ، المواد المترابطة ، المجالات الواسعة ، | ||
الثالثة عشر | 2 | بحث منزلى للمقرر | تطوير المناهج ، مفهومه ، أهميته، اساليبه. | |
الاولى | 2 | بحث منزلي | مقدمة ، تعريف بالمقرر ، اهداف المقرر ، المراجع ، طريقة التقويم للمقرر. | |
الثانية | 2 | مفهوم المنهج ، ( القديم ، الحديث ، الاثار الناجمة عن تطبيقهما ، المقارنة بينهما ) | ||
الثالثة | 2 | بحث منزلي | أسس بناء المناهج ، (مفهومها ، وظيفتها ، تصنيفها ، الأسس الفكرية او الثقافية). | |
الرابعة | 2 | الاسس الاجتماعية | ||
الخامسة | 2 | بحث منزلي | الاسس النفسية | |
السادسة | 2 | الاسس الفلسفية | ||
السابعة | 2 | بحث منزلي | مكونات المنهج ( الأهداف التعليمية ، مفهومها ، أهميتها ، مستوياتها، مصادر اشتقاقها، أنواعها، تطبيقات عليها) | |
الثامنة | 2 | المحتوى ،( مفهومه ، معيار اختياره ، معايير تنظيمه ، تطبيقات على تحليل المحتوى) | ||
التاسعة | 2 | بحث منزلي | طرق التدريس ( مفهومها ، عناصرها ، معايير اختيار طريقة التدريس ، أنواع طرائق التدريس ) | |
العاشرة | 2 | التقويم ، مفومه ، انواعه ، معايير التقويم وشروطة ، وظائف التقويم. | ||
الحادية عشرة | 2 | بحث منزلي | تنظيمات المنهج ، منهج المواد الدراسية المنفصلة ، المواد المترابطة ، المجالات الواسعة ، | |
الثانية عشر | 2 | منهج النشاط ، المشروع ، حل المشكلات ، الوحدات ، المحوري | ||
الثالثة عشر | 2 | بحث منزلى للمقرر | تطوير المناهج ، مفهومه ، أهميته، اساليبه. |