A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ك 107 n أسس المناهج التربوية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
أهــداف الـمـقـرر*
يسعى المقرر إلى تحقيق الأهداف التالية:;- 1. أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج 2. أن يتعرف الطالب على الغرض من دراسة المناهج 3. أن يلم الطالب بكيفية بناء المناهج وتقويمها 4. أن يعرف خطوات تطوير المناهج
يسعى المقرر إلى تحقيق الأهداف التالية:;- 1. أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج 2. أن يتعرف الطالب على الغرض من دراسة المناهج 3. أن يلم الطالب بكيفية بناء المناهج وتقويمها 4. أن يعرف خطوات تطوير المناهج
ان يتعرف الطلاب على المفهوم التاريخي للمنهج الدراسي
ان يتعرف الطلاب على اسس المناهج
ان يتعرف الطلاب على عناصر المنهج
ان يتعرف الطلاب على تنظيمات المناهج وتطورها
ان يتعرف الطلاب على المفهوم التاريخي للمنهج الدراسي، ان يتعرف الطلاب على اسس المناهج ، ان يتعرف الطلاب على تنظيمات المناهج وتطورها ، ان يتعرف الطلاب على عناصر المنهج

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا اعداد المعلم ذهنيا والرقي بمستوى تفكيره واكتساب المهارات اللازمة التي تؤهله للقيام بدوره الوظيفي والمهني على اكمل وجه اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية اعداد معلم واعي ومدرك للتطورات الحديثة في مجال التعليم
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا اعداد المعلم ذهنيا والرقي بمستوى تفكيره واكتساب المهارات اللازمة التي تؤهله للقيام بدوره الوظيفي والمهني على اكمل وجه اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية اعداد معلم واعي ومدرك للتطورات الحديثة في مجال التعليم
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
التليم التعاوني ، المناقشة ، الحوار ، التعلم الذاتي ، التعلم النشط ، المحاضرة
التليم التعاوني ، المناقشة ، الحوار ، التعلم الذاتي ، التعلم النشط ، المحاضرة

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
1. رزق فايز بطابنة "المناهج التربوية" ، عالم الكتب الحديث الأردن،2006 .
الأردن،2006 عالم الكتب الحديث الاولى رزق فايز بطابنة 1. "المناهج التربوية"، .
مكتبتي دار المسيرة الثالثة توفيق مرعي - محمد الحيلة المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها
عمان .. الاردن ...مكتبتي دار المسيرة للنشر والتوزيع الاولى محمد السيد على اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس
المنصورة .. مكتبتي جامعة المنصورة الاولى فؤاد محمد مرسي المناهج (مفهومها ، اسسها، عناصرها ، تنظيماتها )
القاهرة ...مكتبتي المجموعة العربية للتدريب والنشر الاولى شوقي حساني محمود تطوير المناهج رؤية معاصرة
القاهرة ...مكتبتي جامعة المنصورة الاولى فؤاد محمد مرسي المناهج (مفهومها ، اسسها، عناصرها ، تنظيماتها )

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لايوجد المحاضرة الاولى 2 واجب منزلي مفهوم المنهج
الثانية 2 واجب منزلي مقارنة بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج التعليمي.
لايوجد المحاضرة الثالثة 2 واجب منزلي مكونات المنهج- الاهداف التعليمية
لايوجد الرابعة 2 واجب منزلي مكونات المنهج - المحتوى
لايوجد الخامسة 2 حلقة نقاش مكونات المنهج - طرق التدريس
لايوجد السادسة 2 واجب منزلي مكونات المنهج - الخبرات والانشطة التعليمية
لايوجد السابعة 2 حلقة نقاش مراجعة على ما سبق دراسته
لايوجد الثامنة 2 لايوجد الاختبار النصفي
لايوجد التاسعة 2 واجب منزلي مكونات المنهج -  التقويم التربوي ( مفهوم التقويم التربوي، خطوات التقويم التربوي، مبادئ التقويم التربوي، مجالات التقويم التربوي أنواع التقويم التربوي، وظائف التقويم التربوي.
لايوجد العاشرة 2 حلقة نقاش أسس بناء المنهج : الأسس الاجتماعية للمنهج،
لايوجد الحادي عشرة 2 واجب منزلي الاسس النفسية والاسس الفلسفية
لايوجد الثانية عشرة 2 ورقة بحثية الاسس المعرفية--- مقدمة عن تنظيمات المناهج
لايوجد الثالثة عشر 2 ورقة بحثية مستمرة منهج المواد الدراسية: أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة. ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة. 2. منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوات بنائه، مزاياه وعيوبه، الن
لايوجد الرابعة عشر 2 استلام الورقة البحثية الاختبار النهائي
الاولى 2 بحث منزلي مقدمة ، تعريف بالمقرر ، اهداف المقرر ، المراجع ، طريقة التقويم للمقرر.
الثانية 2 مفهوم المنهج ، ( القديم ، الحديث ، الاثار الناجمة عن تطبيقهما ، المقارنة بينهما )
الثالثة 2 بحث منزلي أسس بناء المناهج ، (مفهومها ، وظيفتها ، تصنيفها ، الأسس الفكرية او الثقافية).
الرابعة 2 بحث منزلي الاسس الاجتماعية
الخامسة 2 بحث منزلي الأسس النفسية
السادسة 2 بحث منزلي الأسس الفلسفية
العاشرة 2 بحث منزلي التقويم ، مفومه ، انواعه ، معايير التقويم وشروطة ، وظائف التقويم.
الحادية عشرة 2 تنظيمات المنهج ، منهج المواد الدراسية المنفصلة ، المواد المترابطة ، المجالات الواسعة ،
الثالثة عشر 2 بحث منزلى للمقرر تطوير المناهج ، مفهومه ، أهميته، اساليبه.
الاولى 2 بحث منزلي مقدمة ، تعريف بالمقرر ، اهداف المقرر ، المراجع ، طريقة التقويم للمقرر.
الثانية 2 مفهوم المنهج ، ( القديم ، الحديث ، الاثار الناجمة عن تطبيقهما ، المقارنة بينهما )
الثالثة 2 بحث منزلي أسس بناء المناهج ، (مفهومها ، وظيفتها ، تصنيفها ، الأسس الفكرية او الثقافية).
الرابعة 2 الاسس الاجتماعية
الخامسة 2 بحث منزلي الاسس النفسية
السادسة 2 الاسس الفلسفية
السابعة 2 بحث منزلي مكونات المنهج ( الأهداف التعليمية ، مفهومها ، أهميتها ، مستوياتها، مصادر اشتقاقها، أنواعها، تطبيقات عليها)
الثامنة 2 المحتوى ،( مفهومه ، معيار اختياره ، معايير تنظيمه ، تطبيقات على تحليل المحتوى)
التاسعة 2 بحث منزلي طرق التدريس ( مفهومها ، عناصرها ، معايير اختيار طريقة التدريس ، أنواع طرائق التدريس )
العاشرة 2 التقويم ، مفومه ، انواعه ، معايير التقويم وشروطة ، وظائف التقويم.
الحادية عشرة 2 بحث منزلي تنظيمات المنهج ، منهج المواد الدراسية المنفصلة ، المواد المترابطة ، المجالات الواسعة ،
الثانية عشر 2 منهج النشاط ، المشروع ، حل المشكلات ، الوحدات ، المحوري
الثالثة عشر 2 بحث منزلى للمقرر تطوير المناهج ، مفهومه ، أهميته، اساليبه.