Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك 110 | n | القياس والتقويم التربوي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
• القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
معرفة العلاقة بين النمو والتعلم |
1. معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم. |
3. معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده. |
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
3 ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين |
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم |
5 ـ إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى |
1. معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم. |
2. معرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة |
3. معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده. |
4...معرفة العلاقة بين النمو والتعلم |
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين |
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم |
إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى |
إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
1..إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
3 ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين |
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم |
5 ـ إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى - |
1- أن يكتسب الطالب مفاهيم ومبادئ طرق التدريس. |
2 - أن يتعرف الطالب استراتيجيات التعليم و التعلم النشط فى تدريس فى العلوم |
3- أن يطبق الطالب استراتيجيات التعليم و التعلم النشط فى العلوم |
- أن يصوغ الطالب الأهداف الإجرائية في مجال التخصص |
5- أن يصمم الطالب أدوات متنوعة لتقويم المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية فى العلوم |
1 ـ إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
1 ـ إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. |
2 ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي |
3 ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين |
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم |
4 ـ تدريب الطلاب المعلمين علي أدوات الملاحظة وتطبيقها عملي |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
معرفة القياس والتقويم وأنواعه واهميته | ربط التقويم والقياس بالعملية التعلمية | تطبيق عملي للقياس والتقويم | استخدام لوسائل التعلمية المختلفة |
معرفة القياس والتقويم وأنواعه واهميته | ربط التقويم والقياس بالعملية التعلمية | تطبيق عملي للقياس والتقويم | استخدام لوسائل التعلمية المختلفة |
التواصل لمعرفة النمو وخصائصه | ربط النمو بالتعلم | عمل نمادج لمراحل النمو | استخدام الوسائل والمهارات الحياتية |
التواصل لمعرفة طرق التدريس والتعلم النشط والاهداف | ربط العملية التعلمية بإستراتيجيات التدريس الحديثة | تطبيق عملي وتدريبات على تطبيق إستراتيجيات التدريس على المنهج | استخدام إستراتيجيات التدريس الاهداف والتقويم لمعرفة ما تحقق ومعالجة العيوب |
التواصل لمعرفة طرق التدريس والتعلم النشط والاهداف | ربط العملية التعلمية بإستراتيجيات التدريس الحديثة | تطبيق عملي وتدريبات على تطبيق | استخدام إستراتيجيات التدريس الاهداف والتقويم لمعرفة ما تحقق ومعالجة العيوب |
فهم شامل للقيا والتقويم | ربط المهارات العلمية | اتناج علاقات في مستويات التفكير العليا | الملاحظة ومهارات عمليات العلم |
فهم شامل للقيا والتقويم | ربط المهارات العلمية | اتناج علاقات في مستويات التفكير العليا | تطبيق ما تعلمه |
اساليب التعليم |
---|
ورش عمل مجاميع التعلم التعاوني عروض فردية وجماعية |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
بيت الثقافة | ، جامعة حلوان، 2008 | 3 | 1. على ماهر خطاب | التقويم والقياس النفسي ، |
بيت الثقافة | المصرية اللبنانية | 3 | أمال صادق، فؤاد أبو حطب | 1.نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين |
بيت الثقافة | ، جامعة حلوان، 2008 | 3 | 1. على ماهر خطاب | التقويم والقياس النفسي ، |
بيت الثقافة | ، جامعة حلوان، 2008 | 3 | 1. على ماهر خطاب | التقويم والقياس النفسي ، |
مكتبة الكلية | مركز الكتاب | 3 | 1.أحمد عفت قرشم : | مهارات التدريس لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة , القاهرة: للنشر , 2004 |
بيت الثقافة | جامعة حلوان، 2008 | 3 | على ماهر خطاب | 1. ، التقويم والقياس النفسي ، |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 2 | 4 | 2 | • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال |
0 | 2 | 4 | 2 | • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال |
0 | 2 | 4 | 2 | • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال |
0 | 1 | 3 | 0 | 1. ع مفهوم التدريس- أهداف مهنة التدريس 2. أركان عملية التدريس - مفهوم طرق التدريس- التدريس علم وفن 3. إستراتيجية الإلقاء والمحاضرة : مفهومها – خطواتها – أساليب تحسينها تطبيقات على استخدامها في تدريس |
0 | 1 | 2 | 1 | • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال |
0 | 1 | 2 | 1 | • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته • أدوات ال |
0 | 2 | 4 | 2 | • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس. |
0 | 2 | 4 | 2 | - الملاحــــظـــة ( مفهومها ـ أهدافها ـ أنواعهاـ خطوات إجرائها )، تصميم بطاقة الملاحظة |
0 | 2 | 4 | 2 | • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس |
0 | 2 | 4 | 2 | • أدوات التقويم ووسائله : - الاختبارات التحصيلية ( مفهومها ـ أنواعها ـ خطوات إجرائها )، تصميم الاختبار ألتحصيلي. |
0 | 1 | 2 | 1 | البرامج العلاجية والتقويم الشامل |
0 | 1 | 2 | 1 | - المقابلة ( أهدافها أنواعها- تصميم استمارة مقابلة) |
0 | 1 | 2 | 1 | - قياس الميول والاتجاهات |