Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك 107 | - | اسس المناهج التربوية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
اسس المناهج وتنظيمها |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
ان يتعرف الطلاب على المفهوم القديم والحديث للمنهج |
ان يتعرف الطلاب على أسس بناء المناهج |
ان يتعرف الطلاب على عناصر المنهج وتنظيماته وتطوره |
1. أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج |
2. أن ينعرف الطالب على الغرض من دراسة المناهج |
5. أن يكون الطالب قادرا على تقويم المناهج بأنواعها المختلفة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها | اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة | ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... | القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب |
فهم المناهج وانواعها واسسها | ربط المهارات العلمية | اتناج علاقات في مستويات التفكير العليا | تطبيق ما تعلمه |
اساليب التعليم |
---|
التليم التعاوني ، المناقشة ، الحوار ، التعلم الذاتي ، التعلم النشط ، المحاضرة |
ورش عمل مجاميع التعلم التعاوني عروض فردية وجماعية |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
عمان .. الاردن ...مكتبتي | دار المسيرة للنشر والتوزيع | الاولى | محمد السيد على | اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس |
المنصورة .. مكتبتي | جامعة المنصورة | الاولى | فؤاد محمد مرسي | المناهج (مفهومها ، اسسها، عناصرها ، تنظيماتها ) |
القاهرة ...مكتبتي | المجموعة العربية للتدريب والنشر | الاولى | شوقي حساني محمود | تطوير المناهج رؤية معاصرة |
بيت الثقافة | عالم الكتب، 1980 | 3 | أمال صادق، فؤاد أبو حطب | اسسس المناهج وتطويرها |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
الاولى | 2 | بحث منزلي | التعريف بالمقرر واهدافه والمراجع وطرق التقويم | |
الثانية | 2 | مفهوم المنهج ( التقليدي ،الحديث ، الآثار الناجمةعن تطبيقهما والمقارنة بينهما | ||
الثالثة | 2 | بحث منزلي | اسس المناهج ، مفهومها ، وظيفتها ، تصنيفها ، الأسس الفكرية او الثقافية | |
الرابعة | 2 | لاشئ | الأسس الاجتماعية | |
الخامسة | 2 | بحث منزلي | الأسس النفسية | |
السادسة | 2 | مكونات المنهج ، الأهداف التربوية ، مفهومها ، أهميتها ، مستوياتها | ||
السابعة | 2 | بحث منزلي | المحتوى ، مفهومها ، معاير اختياره ، معايير تنظيمه ، تطبيقات على تحليل المحتوى | |
الثامنة | 2 | طرق التدريس ، مفهومها ،عناصرها ، معايير اختيار طرق التدريس ، أنواع طرائق التدريس | ||
التاسعة | 2 | بحث منزلي | التقويم ، مفومه ، انواعه ، معايير التقويم وشروطة ، وظائف التقويم. | |
العاشرة | 2 | تنظيمات المنهج ، منهج المواد الدراسية المنفصلة ، المواد المترابطة ، المجالات الواسعة ، | ||
الحادية عشرة | 2 | بحث منزلي | منهج النشاط ، المشروع ، حل المشكلات ، الوحدات ، المحوري | |
الثانية عشر | 2 | بحث منزلى للمقرر | تطوير المناهج ، مفهومه ، أهميته، اساليبه. | |
0 | 1 | 2 | 2 | أولاً: مفهوم المنهاج و أهميته وأهمية دراسته للطالب المعلم، المفهوم التقليدي للمنهاج والنقد الموجه إليه ، المفهوم الحديث للمنهاج . مقارنة بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج التعليمي. |
0 | 1 | 2 | ثانياً: المنهاج كنظام مفتوح، النظام المفتوح للمنهاج من حيث عناصره: | |
0 | 3 | 6 | 3 | الأهداف التعليمية، مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية، تصنيف الأهداف التربوية. المحتوى، معايير اختيار المحتوى، معايير تنظيم المادة التعليمية. طرق التدريس ووسائلها (الخبرات و الأنشطة التعليمية). ا |
0 | 1 | 2 | 1 | ثالثاً: أسس بناء المنهج : الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج . |
0 | 3 | 6 | 1 | رابعاً: تنظيمات المنهج 1. منهج المواد الدراسية: أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة. ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة. 2. منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوا |
0 | 2 | 4 | 2 | رابعاً: مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج وحتميته، مبررات تطوير المناهج التعليمية خطوات تطوير المناهج التعليمية، الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير المناهج التعليمية. |
0 | 2 | 4 | 2 | خامساً: بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة). |
0 | 2 | 4 | 2 | يتم تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه. |