A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ك 107 - اسس المناهج التربوية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
اسس المناهج وتنظيمها
أهــداف الـمـقـرر*
ان يتعرف الطلاب على المفهوم القديم والحديث للمنهج
ان يتعرف الطلاب على أسس بناء المناهج
ان يتعرف الطلاب على عناصر المنهج وتنظيماته وتطوره
1. أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج
2. أن ينعرف الطالب على الغرض من دراسة المناهج
5. أن يكون الطالب قادرا على تقويم المناهج بأنواعها المختلفة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب
فهم المناهج وانواعها واسسها ربط المهارات العلمية اتناج علاقات في مستويات التفكير العليا تطبيق ما تعلمه

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
التليم التعاوني ، المناقشة ، الحوار ، التعلم الذاتي ، التعلم النشط ، المحاضرة
ورش عمل مجاميع التعلم التعاوني عروض فردية وجماعية

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
عمان .. الاردن ...مكتبتي دار المسيرة للنشر والتوزيع الاولى محمد السيد على اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس
المنصورة .. مكتبتي جامعة المنصورة الاولى فؤاد محمد مرسي المناهج (مفهومها ، اسسها، عناصرها ، تنظيماتها )
القاهرة ...مكتبتي المجموعة العربية للتدريب والنشر الاولى شوقي حساني محمود تطوير المناهج رؤية معاصرة
بيت الثقافة عالم الكتب، 1980 3 أمال صادق، فؤاد أبو حطب اسسس المناهج وتطويرها

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
الاولى 2 بحث منزلي التعريف بالمقرر واهدافه والمراجع وطرق التقويم
الثانية 2 مفهوم المنهج ( التقليدي ،الحديث ، الآثار الناجمةعن تطبيقهما والمقارنة بينهما
الثالثة 2 بحث منزلي اسس المناهج ، مفهومها ، وظيفتها ، تصنيفها ، الأسس الفكرية او الثقافية
الرابعة 2 لاشئ الأسس الاجتماعية
الخامسة 2 بحث منزلي الأسس النفسية
السادسة 2 مكونات المنهج ، الأهداف التربوية ، مفهومها ، أهميتها ، مستوياتها
السابعة 2 بحث منزلي المحتوى ، مفهومها ، معاير اختياره ، معايير تنظيمه ، تطبيقات على تحليل المحتوى
الثامنة 2 طرق التدريس ، مفهومها ،عناصرها ، معايير اختيار طرق التدريس ، أنواع طرائق التدريس
التاسعة 2 بحث منزلي التقويم ، مفومه ، انواعه ، معايير التقويم وشروطة ، وظائف التقويم.
العاشرة 2 تنظيمات المنهج ، منهج المواد الدراسية المنفصلة ، المواد المترابطة ، المجالات الواسعة ،
الحادية عشرة 2 بحث منزلي منهج النشاط ، المشروع ، حل المشكلات ، الوحدات ، المحوري
الثانية عشر 2 بحث منزلى للمقرر تطوير المناهج ، مفهومه ، أهميته، اساليبه.
0 1 2 2 أولاً: مفهوم المنهاج و أهميته وأهمية دراسته للطالب المعلم، المفهوم التقليدي للمنهاج والنقد الموجه إليه ، المفهوم الحديث للمنهاج . مقارنة بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج التعليمي.
0 1 2 ثانياً: المنهاج كنظام مفتوح، النظام المفتوح للمنهاج من حيث عناصره:
0 3 6 3  الأهداف التعليمية، مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية، تصنيف الأهداف التربوية.  المحتوى، معايير اختيار المحتوى، معايير تنظيم المادة التعليمية.  طرق التدريس ووسائلها (الخبرات و الأنشطة التعليمية). ا
0 1 2 1 ثالثاً: أسس بناء المنهج : الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج .
0 3 6 1 رابعاً: تنظيمات المنهج 1. منهج المواد الدراسية: أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة. ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة. 2. منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوا
0 2 4 2 رابعاً: مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج وحتميته، مبررات تطوير المناهج التعليمية خطوات تطوير المناهج التعليمية، الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير المناهج التعليمية.
0 2 4 2 خامساً: بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة).
0 2 4 2 يتم تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه.