A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ك 107 n أسس المناهج تربوية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
على تعريف المنهج واتجاهاته وانواع المناهج
أهــداف الـمـقـرر*
4. أن يعرف خطوات تطوير المناهج التعليمية
1. أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج
3. أن يلم الطالب بكيفية بناء المناهج وتقويمها

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
فهم أنواع المناهج واتجاهاتها واسسها ربط المناهج بالحياة تطيبق تحليل المنهج وتصميم اداة التحليل فهم شامل لجميع تطبيقات المنهج

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
ورش عمل مجاميع التعلم التعاوني عروض فردية وجماعية

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة كلية التربية عمان : دار المسيرة. 2 توفيق مرعي, و محمد الحيلة 6. (2000) , "المناهج الت6. توفيق مرعي, و محمد الحيلة (2000) , "المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها". ربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها". عمان : دار المسيرة.
بيت الثقافة الرياض : مكتبة الرشد . 2 الخليفة, حسن ( 3. 2003), المنهج المدرسي المعاصر .

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 1 2 1 أولاً: مفهوم المنهاج و أهميته وأهمية دراسته للطالب المعلم، المفهوم التقليدي للمنهاج والنقد الموجه إليه ،
0 1 2 1 المفهوم الحديث للمنهاج . مقارنة بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج التعليمي. ثانياً: المنهاج كنظام مفتوح، النظام المفتوح للمنهاج من حيث عناصره:
0 2 4 2 الأهداف التعليمية، مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية، تصنيف الأهداف التربوية.  المحتوى، معايير اختيار المحتوى، معايير تنظيم المادة التعليمية.
0 1 2 2  طرق التدريس ووسائلها (الخبرات و الأنشطة التعليمية). الأساس الذي تقوم عليه الأنشطة. معايير اختيار الأنشطة التعليمية و تنظيمها.
0 1 2 1  التقويم التربوي ( مفهوم التقويم التربوي، خطوات التقويم التربوي، مبادئ التقويم التربوي، مجالات التقويم التربوي أنواع التقويم التربوي، وظائف التقويم التربوي.
0 1 2 1 ثالثاً: أسس بناء المنهج : الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج .
0 3 6 2 رابعاً: تنظيمات المنهج 1. منهج المواد الدراسية: أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة. ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة. 2. منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوا
0 2 4 2 رابعاً: مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج وحتميته، مبررات تطوير المناهج التعليمية خطوات تطوير المناهج التعليمية، الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير المناهج التعليمية.
0 1 2 1 خامساً: بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة).
0 1 2 1 خامساً: بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة).
0 1 2 1 الجانب العملي: يتم تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه.