Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك 107 | n | أسس المناهج تربوية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
على تعريف المنهج واتجاهاته وانواع المناهج |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
4. أن يعرف خطوات تطوير المناهج التعليمية |
1. أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج |
3. أن يلم الطالب بكيفية بناء المناهج وتقويمها |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
فهم أنواع المناهج واتجاهاتها واسسها | ربط المناهج بالحياة | تطيبق تحليل المنهج وتصميم اداة التحليل | فهم شامل لجميع تطبيقات المنهج |
اساليب التعليم |
---|
ورش عمل مجاميع التعلم التعاوني عروض فردية وجماعية |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة كلية التربية | عمان : دار المسيرة. | 2 | توفيق مرعي, و محمد الحيلة | 6. (2000) , "المناهج الت6. توفيق مرعي, و محمد الحيلة (2000) , "المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها". ربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها". عمان : دار المسيرة. |
بيت الثقافة | الرياض : مكتبة الرشد . | 2 | الخليفة, حسن ( | 3. 2003), المنهج المدرسي المعاصر . |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 1 | 2 | 1 | أولاً: مفهوم المنهاج و أهميته وأهمية دراسته للطالب المعلم، المفهوم التقليدي للمنهاج والنقد الموجه إليه ، |
0 | 1 | 2 | 1 | المفهوم الحديث للمنهاج . مقارنة بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج التعليمي. ثانياً: المنهاج كنظام مفتوح، النظام المفتوح للمنهاج من حيث عناصره: |
0 | 2 | 4 | 2 | الأهداف التعليمية، مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية، تصنيف الأهداف التربوية. المحتوى، معايير اختيار المحتوى، معايير تنظيم المادة التعليمية. |
0 | 1 | 2 | 2 | طرق التدريس ووسائلها (الخبرات و الأنشطة التعليمية). الأساس الذي تقوم عليه الأنشطة. معايير اختيار الأنشطة التعليمية و تنظيمها. |
0 | 1 | 2 | 1 | التقويم التربوي ( مفهوم التقويم التربوي، خطوات التقويم التربوي، مبادئ التقويم التربوي، مجالات التقويم التربوي أنواع التقويم التربوي، وظائف التقويم التربوي. |
0 | 1 | 2 | 1 | ثالثاً: أسس بناء المنهج : الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج . |
0 | 3 | 6 | 2 | رابعاً: تنظيمات المنهج 1. منهج المواد الدراسية: أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة. ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة. 2. منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوا |
0 | 2 | 4 | 2 | رابعاً: مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج وحتميته، مبررات تطوير المناهج التعليمية خطوات تطوير المناهج التعليمية، الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير المناهج التعليمية. |
0 | 1 | 2 | 1 | خامساً: بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة). |
0 | 1 | 2 | 1 | خامساً: بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة). |
0 | 1 | 2 | 1 | الجانب العملي: يتم تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه. |