مساعد محاضر/خولة علوه

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR 401 Arabic Language D اللغة العربية (د)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر على موضوعات كثيرة في النحو متل التمييز والتصغير والاختصاص وكذلك قواعد املائية متل الالف اللينة ورسم الهمزة ومواضيع متنوعه ومتعددة في الادب وعلم اللغة
أهــداف الـمـقـرر*
أن يتعلم الطالب كيفية التعامل مع المعاجم والقواميس العربية
أن يتعرف الطالب على قواعد اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها
أن يقف الطالب على علةم اللغة العربية وخاصة علومها الحديثة من شعر ونثر
أن يتعرف الطالب على أقسام الكلمة العربية من اسم وفعل وحرف
معرفة الطالب أن الجملة في العربية تنقسم إلى جملة اسمية وجملة فعلية

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على مكونات الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر ومعرفة أنواع المبتدأ وأنواع الخبر أن يتعرف الطالب على تركيب الجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به مع معرفة حكم الفاعل والحكم المفعول به أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
أن يتعرف الطالب على الميزان الصرفي وكيفية وزن الأفعال سواء كانت ثلاثية أو أكثر أن يستطيع الطالب الربط بين مادرسه في الفصول الماضية مع مايدرسه في هذا الفصل أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ماتم شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة. أن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق.
أن يميز الطلاب على المشتقات الصرفية مع تذكيرهم بالأفعال والأسماء والحروف. أن يربط الطالب بين علوم اللغة والقدرة على التفريق بينها معرفة الأساليب في اللغة مثل أسلوب الأختصاص أسلوب الإغراء والتحذير وغيرها من أساليب اللغة العربية أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
أن يتمكن الطالب من البحث في المصادر والمراجع ويستطيع أن يتعامل مع الكلمة في اللغة العربية أن يعرف الطالب أقسام الكلمة للتمييز بين الاسم والفعل والحرف اكتساب مهارات التفريق بين اسم الفاعل والصفة المشبهة. أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
أوراق العمل تطلب من الطالب عن كل محاضرة
المحاضرات
جهاز العرض(الداتاشو)
تخصيص جزء من المحاضرات للمناقشة والتقييم
جمع المعلومات/دراسة الحالة وحلقات المناقشة.

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
جميع المكتبات التابعة للجامعة دار النهضة العربية العاشرة ابن عقيل شرح ابن عقيل
مكتبة جامعة سبها سبها-ليبيا- الإدارة العامة السادسة أحمد زياد محبك اللغة العربية لغير المختصين
مكتبة جامعة سبها دار النهضة العربية العاشرة عبد العزيز عتيق علم البديع
بيروت دار النهضة العربية (د.ط.ت) عبده الراجحي التطبيق الصرفي
بيروت دار الجيل ط1 السيوطي المزهر

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 2 عرض لما سبق دراسته في الفصول السابقة والربط بين مقررات اللغة العربية أ واللغة العربية ب واللغة العربية ج
محاضرة 2 التمييز وأنواعه بالتفصيل مع إعطاء أمثلة تخص الموضوع
محاضرة 2 أسلوب الإغراء والتحذير مع شرح صور كل منهما بالأمثلة
محاضرة 2 أسلوب الاختصاص مع شرحه بالأمثلة
محاضرة 2 التصغير وأغراضه وشروطه وكيفية صياغته
محاضرة 2 تعريف البلاغة وأقسامها وشرح المجاز وأنواعه
محاضرة 2 المجاز المرسل والمجازة بالاستعارة شرحه مع التوضيح بالأمثلة
محاضرة 2 التشبيه وأركانه مع توضيح أنواعه بالأمثلة
محاضرة 2 التعريف بعلم البديع والمحسنات البديعية وشرح أقسامها
محاضرة 2 الاستثناء وأنواعه
محاضرة 2 قصيدة من الشعر الأندلسي مع شرح المفردات
محاضرة 2 الألف الفارقة والألف اللينة
2 تمارين امتحان شفهي
2 تمارين امتحان نصفي