Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR 401 | Arabic Language D | اللغة العربية (د) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر على موضوعات كثيرة في النحو متل التمييز والتصغير والاختصاص وكذلك قواعد املائية متل الالف اللينة ورسم الهمزة ومواضيع متنوعه ومتعددة في الادب وعلم اللغة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
أن يتعلم الطالب كيفية التعامل مع المعاجم والقواميس العربية |
أن يتعرف الطالب على قواعد اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها |
أن يقف الطالب على علةم اللغة العربية وخاصة علومها الحديثة من شعر ونثر |
أن يتعرف الطالب على أقسام الكلمة العربية من اسم وفعل وحرف |
معرفة الطالب أن الجملة في العربية تنقسم إلى جملة اسمية وجملة فعلية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على مكونات الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر ومعرفة أنواع المبتدأ وأنواع الخبر | أن يتعرف الطالب على تركيب الجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به مع معرفة حكم الفاعل والحكم المفعول به | أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. | أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
أن يتعرف الطالب على الميزان الصرفي وكيفية وزن الأفعال سواء كانت ثلاثية أو أكثر | أن يستطيع الطالب الربط بين مادرسه في الفصول الماضية مع مايدرسه في هذا الفصل | أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ماتم شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة. | أن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق. |
أن يميز الطلاب على المشتقات الصرفية مع تذكيرهم بالأفعال والأسماء والحروف. | أن يربط الطالب بين علوم اللغة والقدرة على التفريق بينها | معرفة الأساليب في اللغة مثل أسلوب الأختصاص أسلوب الإغراء والتحذير وغيرها من أساليب اللغة العربية | أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أن يتمكن الطالب من البحث في المصادر والمراجع ويستطيع أن يتعامل مع الكلمة في اللغة العربية | أن يعرف الطالب أقسام الكلمة للتمييز بين الاسم والفعل والحرف | اكتساب مهارات التفريق بين اسم الفاعل والصفة المشبهة. | أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
أوراق العمل تطلب من الطالب عن كل محاضرة |
المحاضرات |
جهاز العرض(الداتاشو) |
تخصيص جزء من المحاضرات للمناقشة والتقييم |
جمع المعلومات/دراسة الحالة وحلقات المناقشة. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جميع المكتبات التابعة للجامعة | دار النهضة العربية | العاشرة | ابن عقيل | شرح ابن عقيل |
مكتبة جامعة سبها | سبها-ليبيا- الإدارة العامة | السادسة | أحمد زياد محبك | اللغة العربية لغير المختصين |
مكتبة جامعة سبها | دار النهضة العربية | العاشرة | عبد العزيز عتيق | علم البديع |
بيروت | دار النهضة العربية | (د.ط.ت) | عبده الراجحي | التطبيق الصرفي |
بيروت | دار الجيل | ط1 | السيوطي | المزهر |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | عرض لما سبق دراسته في الفصول السابقة والربط بين مقررات اللغة العربية أ واللغة العربية ب واللغة العربية ج | ||
محاضرة | 2 | التمييز وأنواعه بالتفصيل مع إعطاء أمثلة تخص الموضوع | ||
محاضرة | 2 | أسلوب الإغراء والتحذير مع شرح صور كل منهما بالأمثلة | ||
محاضرة | 2 | أسلوب الاختصاص مع شرحه بالأمثلة | ||
محاضرة | 2 | التصغير وأغراضه وشروطه وكيفية صياغته | ||
محاضرة | 2 | تعريف البلاغة وأقسامها وشرح المجاز وأنواعه | ||
محاضرة | 2 | المجاز المرسل والمجازة بالاستعارة شرحه مع التوضيح بالأمثلة | ||
محاضرة | 2 | التشبيه وأركانه مع توضيح أنواعه بالأمثلة | ||
محاضرة | 2 | التعريف بعلم البديع والمحسنات البديعية وشرح أقسامها | ||
محاضرة | 2 | الاستثناء وأنواعه | ||
محاضرة | 2 | قصيدة من الشعر الأندلسي مع شرح المفردات | ||
محاضرة | 2 | الألف الفارقة والألف اللينة | ||
2 | تمارين | امتحان شفهي | ||
2 | تمارين | امتحان نصفي |