Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Qur102 | Grammar And Morphology ( A-1 ) | النحو والصرف (أ) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
أن يتعرف الطالب كيف نشأ علمي النحو والصرف وسببهما و العلاقة بينهما . |
أن يفرق بين الفعل والاسم من خلال معرفة علامات كل منهما ويفرق بين الصحيح والمعتل من الأفعال. |
أن يتعرف على المبني والمعرب من الأسماء والأفعال، والنكرة والمعرفة من الأسماء. |
أن يتعرف على الميزان الصرفي وطرق وزنه للكلمات وعدد أحرفه ولماذ ويتعرف على القلب المكاني وأسبابه |
ان يتعرف على الأفعال من حيث التجريد والزيادة و أوزانها وملحقاتها ومنحوتاتها |
أن يدرك معاني الصيغ المزيدة . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على نشاة علمي النحو والصرف والعلاقة بينهما والمواضيع المقررة عليه هذا الفصل | يتعلم الطالب كيفية التفكير في المسائل وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة .يتعلم الطالب التحليل المنطقي أن يربط الطالب بين ما درسه في السابق من موضوعات وما يدرسه هذا الفصل . | تعليم الطلاب طريقة العمل في مجموعات من خلال طريقة التعليم التفاعلي . تحفيز الطلاب على التفكير والبحث من خلال طريقة العصف الذهني. اكتساب الطلاب مهارة المقارنة و إيجاد الفروق من خلال الأمثلة التي تطرح | أن يكون الطالب قادرا على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق المنطقية . أكتساب مهارة صون اللسان عن الخطأ ومراعاة قانون اللغة العربية في الكتابة والضبط الصحيح . أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرات |
أوراق العمل |
التعليم التفاعلي من خلال المجموعات |
جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة المركزية ومكتبة الكلية | دار التراث مصر | ط 20 / 1980 م | ابن هشام | شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك |
المكتبة المركزية ومكتبة الكلية | دار الكيان القاهرة | د .ط . ت | أحمد الحملاوي | شذا العرف في فن الصرف |
كتاب الكتروني | دار المنار الإسلامي الكويت | ط 1 / 1999 م | سليمان محمود ياقوت | النحو التعليمي والتطبيق على القرآن الكريم |
كتاب الكتروني | دار المنار الإسلامي الكويت | ط 1 / 1999 م | سليمان محمود ياقوت | الصرف التعليمي والتطبيق على القرآن الكريم |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرتان | 4 | أمثلة توضحية | التعريف بعلمي النحو ونشأتهما وواضعا هذين العلمين و أسباب الوضع والأهداف . | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية | لكلام وما يتألف منه : 1- تعريف الكلمة ، الكلام ، القولة والجملة . أقسام الكلمة في العربية : 2- الاسم : تعريفه وعلاماته. 3- الفعل : تعريفه وأقسامه . 4- علامات الفعل الماضي . 5- علامات الفعل المض | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | • الميزان الصرفي : 1- تعريفه و اصطلاح العلماء على أحرفه . طريقة الوزن : 2- وزن الكلمة المكونة من ثلاثة أحرف أصلية المجردة . 3- وزن الكلمة المكونة من أربعة أحرف أصلية مجردة . 4- وزن الكلمة المكون | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية | • الإعراب والبناء : تعريفهما والفرق بين كل منهما . | |
محاضرة | 4 | تمارين توضح كل جزئية | الاسم المعرب : تعريفه وأقسامه ، القلب المكاني وأسبابه | |
محاضرتان | 4 | ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها | الاسم المبني : تعريفه وأقسامه ، أقسام الفعل من حيث الصحة والإعلال . | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية | المبني والمعرب من الأفعال ، أقسام الفعل من حيث الصحة الإعلال . | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | بناء الفعلين الماضي والأمر ، الفعل الثلاثي المجرد وأوزانه . | |
محاضرتان | 4 | ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها | إعراب الفعل المضارع ، الفعل الرباعي المجرد وأوزانه . | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | أحوال بناء الفعل المضارع ، الفعل الثلاثي المزيد وأوزانه . | |
محاضرة | 4 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | الفعل الرباعي المزيد وملحقاته | |
محاضرة | 4 | أمثلة توضحية | النكرة والمعرفة من الأسماء | |
محاضرة | 4 | ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها | معاني صيغ الزوائد | |
محاضرة | 4 | ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها | مراجعة شاملة لما درس في الفصل وربطه بما سبق أخذه وبما سيأخذ في الفصل القادم |