Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ARAB101 | Arabic Language A | اللغة العربية أ |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر مادة اللغة العربية أ وهي مادة دراسية يدرسها طلاب الفصل الاول بقسم الاعلام |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
أن يتعرف الطالب على أقسام الكلمة في اللغة العربية من اسم وفعل وحرف |
معرفة الطالب العلامات الأصلية والفرعية للإعراب |
قدرة الطالب على التفريق بين المعرب والمبني في الأسماء والأفعال |
معرفة الطالب أنّ الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى جملة اسمية وجملة فعلية |
معرفة الطالب المشتقات الصرفية للفعل والقدرة على التفريق بينها. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على نشأة النحو والصرف | أن يعرف الطالب أقسام الكلمة للتمييز بين الاسم والفعل والحرف | أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. | أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أن يتعرف الطالب على مكونات الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر ومعرفة أنواع المبتدأ وأنواع الخبر | أن يتعرف الطالب على تركيب الجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به مع معرفة حكم الفاعل والحكم المفعول به | معرفة الأساليب في اللغة مثل أسلوب الأختصاص أسلوب الإغراء والتحذير وغيرها من أساليب اللغة العربية | أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
معرفة الطالب الكلمة وأقسامها مع معرفة علامات كل قسم | أن يستطيع الطالب الربط بين مادرسه في الفصول الماضية مع مايدرسه في هذا الفصل | أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. | أن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق. |
أن يتعرف الطالب على الميزان الصرفي وكيفية وزن الأفعال سواء كانت ثلاثية أو أكثر | أن يربط الطالب بين علوم اللغة والقدرة على التفريق بينها | 4-أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ماتم شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة. | أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
أوراق العمل تطلب من الطالب عن كل محاضرة |
المحاضرات |
جهاز العرض(الداتاشو) |
تخصيص جزء من المحاضرات للمناقشة والتقييم |
جمع المعلومات/دراسة الحالة وحلقات المناقشة. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
بيروت | دار الكتاب العربي | ط2 | ابن هشام | نزهة الطرف في فن الصرف |
مصر | دار إحياء التراث القديم | ط1/ 1954 | ابن جني | المنصف |
القاهرة | دار التراث | ط20/ 1980 | ابن عقيل | شرح ابن عقيل |
بيروت | دار النهضة العربية | (د.ط.ت) | عبده الراجحي | التطبيق الصرفي |
جميع المكتبات التابعة للجامعة | سبها-ليبيا- الإدارة العامة | (د.ط.ت) | أحمد زياد محبك | اللغة العربية لغير المختصين |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | الكلمة وأقسامها | ||
محاضرة | 2 | العلامات الأصلية والفرعية للإعراب | ||
محاضرة | 2 | المعرفة والنكرة | ||
محاضرة | 2 | الإعراب والبناء | ||
محاضرة | 2 | الصرف ووظيفته وكيفية الوزن | ||
محاضرة | 2 | المجرد والمزيد من الأفعال | ||
محاضرة | 2 | الخبر والإنشاء الطلبي | ||
محاضرة | 2 | الفصاحة والبلاغة | ||
محاضرة | 2 | همزة الفصل وهمزة الوصل | ||
محاضرة | 2 | علامات الترقيم | ||
محاضرة | 2 | المعتل والصحيح | ||
محاضرة | 2 | ضمائر الرفع المتصلة والمنفصلة | ||
2 | تمارين | امتحان شفهي | ||
2 | تمارين | امتحان نصفي |