Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR201 | Grammar B | النحو (ب) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
على المبتدأ والخبر وكان وأخواتها وإنّ وأخواتها وما يتعلق بهما |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1. عرض وشرح الموضوعات المقررة بأسلوب سهل واضح 2 .استخراج القاعدة النحوية بأسلوب حديث ثم التطبيق عليها بصورة متعددة من التطبقات المأخودة من .. 3.تدريبهم علي استعمال الأساليب الصحيحة 4.عرض بعض الأمثلة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1أ التمرس باللغة والحديث بها ,وعدم السماح للهجات العامية أن تتسرب نحو ألسنة الطلاب | ب1 تدعيم مخزونهم اللغوي ,وتعريفهم بأسس اللغة العربية التي تحتل مركزاً مميزاً بين اللغات | 1ج تعلم أساسيات الدرس النحوي كأقسام الكلمة العربية وأنواعها من حيث البناء, والإعراب وعلاماته الأصلية والفرعية | أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
2أ التعاون بين فروع اللغة العربية فليس هنالك حاجز بين درس الأدب أوالنقد أوالبلاغةةة وبين النحو | ب2 كيفية إعراب كلمة ما,أو ضبط مفردات نص بالحركات أو شرح مضمون حكمة أو مثل. | 2ج تعلم ضبط النصوص و إعراب مفرداتها | أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
3أ إتاحة الفرص أمام الطلاب في جمعيات ثقافية مختالفة يخبروا عن افكارهم أو يطرحوا قضاياهم في لغة فصيحة سليمة | ب3 الجمع بين القواعد الأصلية والشواهد البليغة | 3ج تعليمهم مهارة المناقشة والحوار | أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
أ4 محاربة الأساليب الصحفية أو الإذاعية الخاطئة في المجتمع | ب4 توجيه الطلبة إلي أسهل الموارد والطرق للإلمام بقواعد لغتهم | أ 4 ـ أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة | أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
أوراق العمل تطلب من الطالب عن كل محاضرة |
المحاضرات |
جهاز العرض( داتا شو) |
تخصيص جزء من المحاضرات للمناقشة والتقييم |
جمع المعلومات/دراسة الحالة وحلقات المناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مصر | دار النهضة العربية | ط 1 / 1996م | ابن عقيل | 1 - شرح ابن عقيل علي ألفية ابن مالك |
القاهرة | دار النهضة العربية | ط 1 / 1996م | ابن هشام الأنصاري | 2-أوضح المالك إلي ألفية ابن مالك |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
4 محاضرات | 12 | الجملة الإسمية المبتدأ تعرفه وأحواله مع الخبر ,الخبر وتعريفه وأنواعه و أحواله مع المبتدأ | ||
3 محاضرات | 9 | باب النواسخ :كان وأخواتها عملها في جملة الأسمية | ||
أسئلة مطبوعة | 3 | اختبار نصفي | ||
2 محاضرتان | 6 | أنّ وأخواتها وعملها في لجملة الإسمية | ||
3 محاضرات | 9 | الحروف المشبهات بليس- كاد وأخواتها ظنّ وأخواتها |