محاضر/نوري الشيباني |
---|
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Qur402 | Grammar And Morphology (4 -4) | النحو و الصرف (د) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مادة النحو والصرف د وهي مادة يتم تدريسها لطلبة الفصل الرابع شعبة الدراسات الإسلامية، وهي مكملة للمواد النحو والصرف أ. ب. ج |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يشمل هذا المقرر جانبين من علوم العربية و هو مخصص لشعبة علوم القرآن الفصل الرابع لذا فهو يهدف إلى الربط بين الجانبين للوصول الى معرفة سليمة لقواعد العربية. |
أن يدرك معنى النصب و الفرق بين المحل الإعرابي والعلامة الإعرابية في الجانب النحوي وفي الجانب الصرفي يتعرف المذكر والمؤنث وشروط كل منهما وكيف يصاغ |
ان يكتسب الطالب مهارة التحليل والمقارنة في الجانبين ففي النحوي يقارن بين المفاعيل الخمسة ومايتعلق بها، و في الصرفي يقارن بين الأسماء من حيث التذكير والتأنيث وصحة وإعلال اخرها وتثنيتها وجمعها . |
ان يكون الطالب قادرا على تطبيق القواعد التي درسها في الجانبين من خلال حلقات النقاش. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على المفاعيل الخمسة وعوامل نصبها ومعانيها وعلى اقسام الاسم من حيث التذكير والتانيث والصحة والإعلال والثنية والجمع، ويعرف صيغ وأوزان الأسماء التي درسها. | يتعلم الطالب كيفية التفكير في المسائل وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة .يتعلم الطالب التحليل أن يربط الطالب بين ما درسه في السابق من موضوعات وما يدرسه هذا الفصل . | تعليم الطلاب طريقة العمل في مجموعات من خلال طريقة التعليم التفاعلي . تحفيز الطلاب على التفكير والبحث من خلال طريقة العصف الذهني. اكتساب الطلاب مهارة المقارنة و إيجاد الفروقات من خلال الأمثلة التي تطر | أن يكون الطالب قادرا على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق المنطقية . أكتساب مهارة صون اللسان عن الخطأ ومراعاة قانون اللغة العربية في الكتابة والضبط الصحيح . أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
كتاب الكتروني | دار المنار الإسلامي الكويت | ط 1 / 1999 م | سليمان محمود ياقوت | الصرف التعليمي والتطبيق على القرآن الكريم |
المكتبة المركزية ومكتبة الكلية | دار التراث مصر | ط 1 / 1980 م | ابن هشام | شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك |
المكتبة المركزية | دار إحياء التراث القديم مصر | ط1 / 1954 م | ابن جني | المنصف |
كتاب الكتروني | دار المنار الإسلامي الكويت | ط 1 / 1999 م | سليمان محمود ياقوت | النحو التعليمي والتطبيق على القرآن الكريم |
المكتبة المركزية ومكتبة الكلية | دار النهضة العربية بيروت | د .ط . ت | عبده الراجحي | التطبيق الصرفي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | ذكر المفاعيل الخمسة : أولا / المفعول به وتعدي الفعل ولزومه ، المذكر والمؤنث. | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية | أقسام الفعل المتعدي ، النصوب على نزع الخافض وحذف الفضلة وحذف ناصبها . | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | المفعول المطلق : تعريفه وما يعمل فيه ، تقسيم الاسم إلى صحيح وشبيه به ومنقوص ممقصور ممدود. | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية | ما ينوب عن المفعول المطلق وحذف عامله تثنية المنقوص | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | المفعول لأجله : تعريفه واحكمه وأنواعه ، كيفية جمع الاسم المنقوص جمع مذكر ومؤنث سالمين . | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية | المفعول فيه ( الظرف ) : تعريفه وما يتعلق به ، كيفية تثنية المقصور . | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية | الظرف المتصرف وغير المتصرف ، نيابة المصدر عن الظرف، كيفية جمع المقصور | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية | المفعول معه وما يتعلق به ، كيفية تثنية الاسم الممدود . | |
محاضرتان | 4 | أمثلة توضحية | عوامل نصب المفاعيل الخمسة ، جمع التكسير تعريفه وما يتغير في مفرده . | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية | مقارنة بين المفاعيل الخمسة ، جمع القلة وأوزانه . | |
محاضرتان | 4 | تمارين توضح كل جزئية | الفرق بين المحل الإعرابي والحركة الإعرابية ، جموع الكثرة و أوزانها . | |
محاضرة | 4 | أمثلة توضحية | تطبيق ما درس على نص أدبي مختار | |
محاضرة | 4 | أمثلة توضحية | تطبيق ما درس على نص قرآني مختار | |
محاضرة | 4 | أمثلة توضحية | مراجعة شاملة لما درس في الفصل وربطه بما سبق أخذه وبما سيأخذ في الفصل القادم |