Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR202 | Morphology B | الصرف (ب) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
الصحيح والمعتل والمجرد والمزيد وإسناد الأفعال إلى الضمائر |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 ـ أن يقف الطالب على تصاريف الكلمة العربية وما يعتريها من تغيرات في الدلالة بسبب اختلاف صيغ الاشتقاق في التراكيب العربية |
امتلاك القدرة على معرفة أساليب العربية وتراكيبها، والقدرة على التعبير تعبيرا سليما |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطلاب على الصحيح والمعتل | تحديد مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، | اكتساب مهارات العمل الجماعي. | أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
أن يتذكر الطلاب صفات الحروف ومخارجها | أن يميز الطالب بين المجردوالمزيد | اكتساب مهارات العمل الجماعي. | أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
أ 3 ـ أن يصف الطالب مخارج الحروف عن طريق رسم جهاز النطق على السبورة وبيان مخرج كل حرف على جهاز النطق في الإنسان المرسوم على السبورة | يقارن الطالب بينالاسناد في الضمائر | تعليمهم مهارة المناقشة والحوار . | القدرة على العمل الجماعي. |
معرفة كيفية توكيد الفعل بالنون | التدريب الفعال عل اسناد الضمائر | أ 4 ـ أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة | أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
أن يسجل المعرفة البلاغية المكتسبة في تحليل النص الأدبي تحليلاً بلاغياً جمالياً | أن يحلل النصوص تحليلا بلاغيا | أن يبين القدرة على التذوق البلاغي الجمالي للنصوص ونقل مدركاتها للآخرين | أن يفحص المعلومات المتاحة على المواقع الإلكترونية المتخصصة ويقيمها |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرات |
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة. |
مناقشة |
مناقشة |
مناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مصر بيروت القاهرة الرياض بيروت القاهرة | دار إحياء التراث القديم دار الكتاب العربي دار التراث دار الكيان دار النهضة العربية دار العلوم | ط1/ 1954 ط 2 ط 20 / 1980 (د . ط. ت) (د . ط. ت) ط 1991م | ابن جني ابن هشام ابن عقيل أحمد الحملاوي عبده الراجحي أحمد الليثي | المنصف في التصريف نزهة الطرف في فن الصرف شرح ابن عقيل شذا العرف في فن الصرف التطبيق الصرفي الصرف في مجالس ثعلب |
المكتبة المركزية | دار المعارف | ط1، 2009 | عبده الراجحي | التطبيق النحوي |
مكتبة الكلية والشابكة | دار صادر | واحدة | عبدة الراجحي | التطبيق الصرفي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
3 محاضرات | 2 | الصحيح والمعتل | ||
3 محاضرات | 2 | المجرد والمزيد | ||
2 | اختبار نصفي | |||
3 محاضرات | 2 | اسناد الأفعال إلى الضمائر | ||
2 محاضرتان | 2 | نون التوكيد | ||
2 | اختبار نصفي | |||
2 | اختبار نصفي | |||
2 | أسئلة مطبوعة | اختبار نصفي | ||
لايوجد | محاضرة | 2 | مناقشة ماسبق | الجملة الاسمية |
لا يوجد | 1 | 2 | تمارين في كل محاضرة | قواعد في النحو والصرف والإملاء |
لا يوجد | 1 | 2 | تمارين في كل محاضرة | الفعل المزيد والفعل المجرد وأحكامهما |