Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR401 | Grammar D | النحو (د) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
أن يتعرف الطالب على المنصوبات في لغة العرب و علامات نصبها |
أن يدرك معنى النصب و الفرق بين المحل الإعرابي والعلامة الإعرابية |
أن يتعرف على المفاعيل الخمسة وأنواعها وعوامل نصبها وعلاماتها |
أن يميز بين المفاعيل الخمسة ويدرك متى تستخدم |
أن يكون الطالب قادرا تطبيق القواعد المكتسبة من المقرر |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على سبب النصب لأنه طارئ . أن يدرك أن أهمية معرفة المحل الإعرابي وخاصة النصب وعلاقته بالعلامات الإعرابية. أن يفهم معاني المفاعيل الخمسة ومكانتها في الجملة وتقسيماتها و الفرق بينها . | يتعلم الطالب كيفية التفكير في المسائل وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة . يتعلم الطالب التحليل المنطقي للوصول إلى تفسير معنوي لكل مفعول من المفاعيل . يدرك الطالب ماهية المنصوبات ودورها في الجملة العر | تعليم الطلاب طريقة العمل في مجموعات من خلال طريقة التعليم التفاعلي . تحفيز الطلاب على التفكير والبحث من خلال طريقة العصف الذهني. اكتساب الطلاب مهارة المقارنة و إيجاد الفروقات بين المفاعيل من خلال الأ | أن يكون الطالب قادرا على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق المنطقية . أكتساب مهارة صون اللسان عن الخطأ ومراعاة قانون اللغة العربية في الكتابة والضبط الصحيح . أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة المركزية ومكتبة الكلية | دار التراث مصر | ط 1 / 1980 م | ابن هشام | شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك |
كتاب الكتروني | دار المنار الإسلامي الكويت | ط 1 / 1999 م | سليمان محمود ياقوت | النحو التعليمي والتطبيق على القرآن الكريم |
المكتبة المركزية ومكتبة الكلية | دار التراث مصر | د .ط . ت | عباس حسن | النحو الوافي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
المحاضرة 1 | 2 | ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها | منصوبات الأسماء في اللغة العربية وسبب نصبها | |
المحاضرة 2 | 2 | ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها | المحل الإعرابي والحركة الإعرابية للمفاعيل الخمسة | |
المحاضرة 3 | 2 | تمارين ومراجعة لما سبق | ذكر المفاعيل الخمسة : أولا / المفعول به | |
المحاضرة 4 | 2 | تمارين ومراجعة لما سبق | الفعل الازم | |
المحاضرة 5 | 2 | تمارين ومراجعة لما سبق | الفعل المتعدي | |
المحاضرة 6 | 2 | ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها | المفعول المطلق | |
المحاضرة 7 | 2 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | مقارنة بين المفعولين المفعول به والمطلق | |
المحاضرة 8 | 2 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | المفعول لأجله | |
المحاضرة 9 | 2 | ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها | المفعول معه | |
المحاضرة 10 | 2 | تمارين توضح كل جزئية | عوامل نصب المفاعيل الخمسة | |
المحاضرة 11 | 2 | ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها | مقارنة بين المفاعيل الخمسة | |
المحاضرة 12 | 2 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | تطبيق ما درس على نص أدبي مختار | |
المحاضرة 13 | 2 | تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها | تطبيق ما درس على نص قرآني مختار | |
المحاضرة 14 | 2 | تمارين ومراجعة لما سبق | مراجعة شاملة لما درس في الفصل وربطه بما سبق أخذه وبما سيأخذ في الفصل القادم |