A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR401 Grammar D النحو (د)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
أهــداف الـمـقـرر*
أن يتعرف الطالب على المنصوبات في لغة العرب و علامات نصبها
أن يدرك معنى النصب و الفرق بين المحل الإعرابي والعلامة الإعرابية
أن يتعرف على المفاعيل الخمسة وأنواعها وعوامل نصبها وعلاماتها
أن يميز بين المفاعيل الخمسة ويدرك متى تستخدم
أن يكون الطالب قادرا تطبيق القواعد المكتسبة من المقرر

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على سبب النصب لأنه طارئ . أن يدرك أن أهمية معرفة المحل الإعرابي وخاصة النصب وعلاقته بالعلامات الإعرابية. أن يفهم معاني المفاعيل الخمسة ومكانتها في الجملة وتقسيماتها و الفرق بينها . يتعلم الطالب كيفية التفكير في المسائل وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة . يتعلم الطالب التحليل المنطقي للوصول إلى تفسير معنوي لكل مفعول من المفاعيل . يدرك الطالب ماهية المنصوبات ودورها في الجملة العر تعليم الطلاب طريقة العمل في مجموعات من خلال طريقة التعليم التفاعلي . تحفيز الطلاب على التفكير والبحث من خلال طريقة العصف الذهني. اكتساب الطلاب مهارة المقارنة و إيجاد الفروقات بين المفاعيل من خلال الأ أن يكون الطالب قادرا على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق المنطقية . أكتساب مهارة صون اللسان عن الخطأ ومراعاة قانون اللغة العربية في الكتابة والضبط الصحيح . أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة المركزية ومكتبة الكلية دار التراث مصر ط 1 / 1980 م ابن هشام شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
كتاب الكتروني دار المنار الإسلامي الكويت ط 1 / 1999 م سليمان محمود ياقوت النحو التعليمي والتطبيق على القرآن الكريم
المكتبة المركزية ومكتبة الكلية دار التراث مصر د .ط . ت عباس حسن النحو الوافي

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
المحاضرة 1 2 ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها منصوبات الأسماء في اللغة العربية وسبب نصبها
المحاضرة 2 2 ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها المحل الإعرابي والحركة الإعرابية للمفاعيل الخمسة
المحاضرة 3 2 تمارين ومراجعة لما سبق ذكر المفاعيل الخمسة : أولا / المفعول به
المحاضرة 4 2 تمارين ومراجعة لما سبق الفعل الازم
المحاضرة 5 2 تمارين ومراجعة لما سبق الفعل المتعدي
المحاضرة 6 2 ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها المفعول المطلق
المحاضرة 7 2 تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها مقارنة بين المفعولين المفعول به والمطلق
المحاضرة 8 2 تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها المفعول لأجله
المحاضرة 9 2 ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها المفعول معه
المحاضرة 10 2 تمارين توضح كل جزئية عوامل نصب المفاعيل الخمسة
المحاضرة 11 2 ضرب أمثلة وبعض التمارين للتفريق بين عناصر المحاضرة وفهمها مقارنة بين المفاعيل الخمسة
المحاضرة 12 2 تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها تطبيق ما درس على نص أدبي مختار
المحاضرة 13 2 تمارين توضح كل جزئية وتميز بينها وبين غيرها تطبيق ما درس على نص قرآني مختار
المحاضرة 14 2 تمارين ومراجعة لما سبق مراجعة شاملة لما درس في الفصل وربطه بما سبق أخذه وبما سيأخذ في الفصل القادم