A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR501 Grammar E النحو (هـ)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
الحال والتمييز والتوابع : النعت والعطف والتوكيد والبدل ، والتصغير والنسب
أهــداف الـمـقـرر*
1-تنمية قدرات الطالب اللغوية والنحوية والصرفية. 2-معالجة أخطائهم اللغوية والنحوية والصرفية. 3- التدريب على بناء الكلمة بناءً صحيحًا . 4- التدريب على أوجه الإعراب الم
• تعريف الطالب كيفية إعراب الكلمات والشواهد وفوائده. • إدراك طريقة للقواعد النحوية وتطبيقها. • إحاطة الطالب بتقسيمات النحو والدروس المقررة في هذا الفصل، وما يحدث به من تغييرات: لفظية، ومعنوية، وحُكْمِ
امتلاك القدرة على معرفة أساليب العربية وتراكيبها، والقدرة على التعبير تعبيرا سليما

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطلاب على الحال وأنواعه. أ 1 ـ إدراك المعاني الدلالية عن طريق ضبط التعابير داخل التركيب في أبواب هذا المقرر وضبط اللسان العربي، ومعرفة مواطن الصواب والخطأ في التراكيب المتعددة أ 1 ـ تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
أ 2 ـ أن يتذكر الطلاب التمييز وأنواعه. أ 2 ـ أن يميز الطالب بين التوابع عن طريق الأمثلة المكتوبة على السبورة أو جهاز العرض (داتا شو) بطريقة مباشرة. أ 2 ـ اكتساب مهارات العمل الجماعي. أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
أ 3 ـ أن يصف الطلاب كيفية عمل التوابع وربط ذلك بما درسوه سابقا. ما درسوه سابقا. أ 3 ـ أن يفهم الطالب ما الذي يجوز في العطف عن طريق العصف الذهني. أ 3 ـ تعليمهم مهارة المناقشة والحوار . أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق.
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. أ 4 ـ يقترح الطلاب بعض الأمثلة ذات العلاقة بالمقرر وتحليلها وبيان ما تحتويه من موضوعات بطريقة عملية بالتعاون مع بعضهم البعض. أ 4 ـ أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه.
أن يعرف الطالب دور النحو في الحفاظ على اللغة العربية . أن يستوعب الطالب الحال والتمييز والتوابع وأحكام كل منها. أن يعرف الطالب النطق الصحيح للقواعد النحوية من خلال الدراسة التطبيقية على الأمثلة . أن أن يؤلف الأمثلة التي توافق كل مسألة . أن يحلل الطالب الدرس التحليل المنطقي للوصول لمعرفة إعراب الكلمات في سياقاتها المختلفة. أن يقارن الطالب بين الحال والتمييز للتفريق بينهما ، وكذلك التوابع لمعرفة أ تعليم الطلاب طريقة العمل في مجموعات من خلال طريقة التعليم التفاعلي . تحفيز الطلاب على التفكير والبحث من خلال المناقشة وتعدد الأسئلة. من خلال التكليف بإعداد ورقات العمل يكتسب الطالب مهارة البحث في الك أن يكون الطالب قادرا على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق المنطقية . أكتساب مهارة صون اللسان عن الخطأ ومراعاة قانون اللغة العربية في الكتابة . أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية الحديثة للوصل
أن يسجل المعرفة البلاغية المكتسبة في تحليل النص الأدبي تحليلاً بلاغياً جمالياً أن يحلل النصوص تحليلا بلاغيا أن يبين القدرة على التذوق البلاغي الجمالي للنصوص ونقل مدركاتها للآخرين أن يستعرض الأفكار شفهياً

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة.
مناقشة
مناقشة
المحاضرات
مناقشة
مناقشة

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
القاهرة دار إحياء التراث القديم دار الكتاب العربي ط 1 / 1985م ابن عقيل شرح ابن عقيل
القاهرة دار العلوم دار العلوم ابن هشام أوضح المسالك
بيروت دار الكتاب العربي ط2 ابن يعيش الحلبي شرح المفصل
مكتبة الكلية دار صادر واحدة ابن عقيل شرح ابن عقيل
القاهرة دار المعارف ط1، 1983 عبده الراجحي التطبيق النحوي
مكتبة الكلية والشابكة دار صادر واحدة ابن عقيل شرح ابن عقيل

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
4 محاضرات 3 الحال
3 محاضرات 3 التمييز
2 محاضرتان 3 العطف وحروفه
2 محاضرتان 3 النعت
2 محاضرتان 3 البدل
لايوجد محاضرة 3 الجملة الفعلية
1 3 الحال تعريفه، وتقسيمه وأوصافه صاحب الحال وأحكامه
لا يوجد 1 2 تمارين في كل محاضرة الحال تعريفه، وتقسيمه وأوصافهصاحب الحال وأحكامه
لا يوجد 2 3 تمارين في كل محاضرة تعدد الحال لمفرد وغيره الحال مؤسسة ومؤكدة
لا يوجد 4 3 تمارين في كل محاضرة وقوع الحال مفردا وشبه جملة وجملة حذف عامل الحال جوازا أو وجوبا
لا يوجد 5 3 تمارين في كل محاضرة التمييز: تعريف التمييز وبيان محترزات القيود حكم التمييز وبيان العامل فيه أنواع الاسم المبهم التمييز: تعريف التمييز وبيان محترزات القيود حكم التمييز وبيان العامل فيه أنواع الاسم المبهم
لا يوجد 6 3 تمارين في كل محاضرة نوعا النسبة المبهمة حكم تقدم التمييز على عامله
لا يوجد 7 3 تمارين في كل محاضرة حكم تعدد النعوت والمنعوت حذف المنعوت حذف النعت
لا يوجد 8 3 تمارين في كل محاضرة التوكيد المعنوي وألفاظه توكيد الضمير التوكيد المعنوي وألفاظه توكيد الضمير
لا يوجد 8 3 تمارين في كل محاضرة التوكيد المعنوي وألفاظه توكيد الضمير التوكيد المعنوي وألفاظه توكيد الضمير
لا يوجد 9 3 تمارين في كل محاضرة التوكيد اللفظي وأحكامه
لا يوجد 9 3 تمارين في كل محاضرة عطف البيان وتعريفه عطف النسق وتعريفه أحكام حروف العطف ومعانيها
لا يوجد 10 3 تمارين في كل محاضرة تعريف البدل أقسام البدل
لا يوجد 11 3 تمارين في كل محاضرة إبدال الظاهر من الظاهر إبدال الظاهر من مضمر
لا يوجد 12 3 تمارين في كل محاضرة الإبدال من اسم مضمن معنى الاستفهام والشرط