Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb201 | Arabic B | اللغة العربيه ب |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb201 | Arabic B | اللغة العربيه ب |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb201 | Arabic B | اللغة العربيه ب |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb201 | Arabic B | اللغة العربيه ب |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb201 | Arabic B | اللغة العربيه ب |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb201 | Arabic B | اللغة العربيه ب |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb201 | Arabic B | اللغة العربيه ب |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb201 | Arabic B | اللغة العربيه ب |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb201 | Arabic B | اللغة العربيه ب |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb201 | Arabic B | اللغة العربيه ب |
وصف المقرر الدراسي |
---|
قواعد النحو , المرفوعات والمنصوبات , قواعد الإملاء مواضع رسم الهمزة , والألف , ومواضع التاء المفتوحة والمربوطة والبلاغة بقسميها البيان والبديع , ودراسة بعض النصوص الشعرية والنثرية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعويد الطالب التعبيرات السليمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقيم. |
تنمية الذوق الأدبي لدى الطالب حتى يدرك النواحي الجمالية في أساليب الكلام ومعانيه وصوره. |
تنمية قدرة ومهارة الطالب الإملائية والخطية بحيث يستطيع الكتابة الصحيحة من جميع النواحي. |
التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربيّة وآدابها، وأن يكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربيّة. |
.امتلاك القدرة على معرفة أسالیب العربیة وتراكیبھا، والقدرة على التعبیر تعبیرا سلیما |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطلاب على تركيب الجملة الأسمية والفعلية وعناصرهما | أن يطبق الطلاب قواعد الكتابة الإملائية والنحوية | يحدد مواطن الوقف والوصل بما يدعم الغرض من القراءة | أن يكون عالماً بتاريخ الأدب والأجناس الأدبية نظماً ونثراً |
أن يتعرف الطلاب على مكملات الجمل من منصوبات ومجرورات وتوابع | أن يجيد الطلاب استخدام علامات الترقيم في مواضعها الصحيحة | يناقش أفكار النص المقروء ينتقد \يصحح \ يؤيد | يحلل بناء النص تحليلاً بلاغياً |
أن يميز الطلاب بين علوم البلاغة الثلاثة المعاني \ البيان \ البديع | القدرة على التذوق الأدبي للنصوص الشعرية | يوازن بين صياغتين في موضوع واحد | يربط بين الأساليب البلاغية ومقاصد النص |
أن يميز الطلاب بين العصور الأدبية ويكشفوا العوامل المؤثرة في الأدب | القدرة على التمييز بين الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي في الكتابة | يحلل نصوصاً أدبية وفق المناهج الحديثة | تنمية المهارات اللغوية الاستماع \ التحدث \ القراءة \ الكتابة |
أن يعرف الطالب دور النحو والصرف في الحفاظ على اللغة العربية . وأن يربط الطالب بين ما درسه في الفصول السابقة من قواعد نحوية و صرفية والدراسة التطبيقية على الأمثلة . | أن يتقن الطالب كيفية التفكير في المسائل اللغوية وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة . أن يحلل الطالب التحليل المنطقي للوصول لمعرفة أصول الكلمات . أن يربط الطالب بين ما درسه في السابق من موضوعات علم الع | أن يصمم الطرق المناسبة لتعليم الطلاب طريقة العمل في مجموعات . أن يستخدم الوسائل المناسبة لتعليم الطلاب وتحفيزهم على التفكير والابداع أن يطبق ما درسوه من خلال إعداد ورقات العمل و البحث في الكتب و المصا | أن يكون الطالب قادرا على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق المنطقية . أن يكتسب مهارة صون اللسان عن الخطأ ومراعاة قانون اللغة العربية في الكتابة . أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية الحديثة للوص |
تنمية مهارات الكتابة العلمية | القدرة على قراءة البحوث العلمية بشكل سليم | القدرة على كتابة البحوث العلمية بشكل سليم | القدرة على كتابة المقال العلمي بشكل سليم وفق القواعد النحوية |
اساليب التعليم |
---|
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة. |
مناقشة |
المحاضرات |
مناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | دار المعارف | ط5 \ 1980م | عباس حسن | النحو الوافي |
القاهرة | مكتبة غريب | (د.ط) 1981م | محمود عباس حمودة | دراسات في علم الكتابة العربية |
الإسكندرية | دار المعرفة الجامعية | ط1 \ 2003 | محمود سليمان ياقوت | فن الكتابة الصحيحة |
القاهرة | مكتبة الآداب القاهرة | ط17 \ 2005م | عبد المتعال الصعيدي | بغية الإيضاح في علوم البلاغة |
مصر | دار المعارف | ط8 (د.ت) | شوقي ضيف | العصر العباسي الأول |
ليبيا | منشورات جامعة سبها | ط1\2001 | محمد سعيد | دراسات في الأدب الأندلسي |
بيروت | دار الكتب العلمية | (د.ط) (د.ت) | عبد السلام هارون | قواعد الإملاء وعلامات الترقيم |
الأردن | دار مجدلاوي للنشر والتوزيع | (د.ط) \2002م | صالح أبو إصبع وآخرون | فن المقالة |
القاهرة | مكتبة التحرير | (د.ط) 1985م | محسن جابر الموسوي | عصر الرواية مقال في النوع الأدبي |
مكتبة الكلية والشابكة | دار الشرق بيروت | واحدة | محمد خير الحلواني | المنجد في الإعراب و البلاغة والإملاء |
المكتبة الئمركزية | دار المعارف | ط2، 1998 | عبده الراجحي | التطبيق النحوي |
مكتبة الكلية والشابكة | دار صادر | واحدة | محمد خير الحلواني | المنجد في الإعراب و البلاغة والإملاء |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | عرض ما سبق دراسته من قواعد النحو |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | مقارنة بين المقال الأدبي والمقال العلمي وخصائصهما |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | التشبيه وأنواعه وأغراضه |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | علامات الترقيم في اللغة ومواضع كتابتها |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | تمرين عملي على طريقة استخدام علامات الترقيم |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | مواضع كتابة الهمزة |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | مواضع التاء المفتوحة وكتابتها |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | مواضع التاء المربوطة وكتابتها |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | الكناية \ الاستعارة وأقسامها |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | قصيدة وصف البركة للبحتري مع دراسة المستوى النحوي والدلالي والبلاغي |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | تحليل قصيدة وصف الجبل لابن خفاجة الأندلسي وفق المنهج البنيوي |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | دراسة في بعض المصطلحات الأدبية |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | الاختبار النصفي |
لايوجد | محاضرة | 2 | تمارين | مراجعة عامة |
لا يوجد | 1 | 2 | تمارين في كل محاضرة | قواعد في النحو والصرف والإملاء |
لايوجد | محاضرة | 2 | حلقة نقاش | الكلام وما يتألف منه، |
لا يوجد | 1 | 2 | تمارين في كل محاضرة | عرض ما سبق دراسته من قواعد النحو |
لا يوجد | 2 | 2 | تمارين في كل محاضرة | مقارنة بين المقال الأدبي والمقال العلمي وخصائصهما |
لا يوجد | 3 | 2 | تمارين في كل محاضرة | التشبيه وأنواعه وأغراضه |
لا يوجد | 4 | 2 | تمارين في كل محاضرة | علامات الترقيم في اللغة ومواضع كتابتها |
لا يوجد | 4 | 2 | تمارين في كل محاضرة | تمرين عملي على طريقة استخدام علامات الترقيم |
لا يوجد | 5 | 2 | تمارين في كل محاضرة | مواضع كتابة الهمزة |
لا يوجد | 6 | 2 | تمارين في كل محاضرة | مواضع التاء المفتوحة وكتابتها مواضع التاء المربوطة وكتابتها |