A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR502 Morphology E الصرف (هـ)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر دراسة التصغير وأنواعه دراسة صرفية ، وكذلك النسب وأنواعه دراسة صرفية.
أهــداف الـمـقـرر*
1 ـ أن يقف الطالب على تصاريف الكلمة العربية وما يعتريها من تغيرات في الدلالة بسبب اختلاف صيغ الاشتقاق في التراكيب العربية
• تعريف الطالب كيفية تصغير الأشياء وفوائده وشروطه، وأوزانه. • إدراك طريقة الوزن بالميزان الصرفي . • إحاطة الطالب بتقسيمات النَّسَب وما يحدث به من تغييرات: لفظىّ، ومعنوىّ، وحُكْمِي. • تعويد الطالب الا
الوقوف على مايفيد الدارس من دراسته للبلاغة خاصة على مستوى إنشاء الكلام البليغ

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أ 2 ـ أن يتذكر الطلاب صفات الحروف ومخارجها. أ 2 ـ أن يميز الطالب بين تصغير الثلاثي والرباعي والخماسي أ 2 ـ اكتساب مهارات التفريق بين التصغير والنسب. أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
أن يصف الطالب مخارج الحروف عن طريق رسم جهاز النطق على السبورة وبيان مخرج كل حرف على جهاز النطق في الإنسان المرسوم على السبورة أ 3 ـ قراءة الآيات القرآنية التي بها تصغير ونسب وبيان ما فيها من تصغير ونسب أ 3 ـ يقارن الطالب بين إالتصغير والنسب أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق.
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. يقترح الطلاب بعض الكلمات التي تحتوي على التصغير والنسب وتحليلها وبيان حروف الإدغام وكيفية الإدغام بطريقة عملية بالتعاون مع بعضهم البعض. أ 4 ـ أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه.
أن يعرف الطالب دور الصرف في الحفاظ على اللغة العربية . أن يستوعب الطالب كيفية تصغير الكلمات العربية والنسب إليها أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصول السابقة من قواعد صرفية والدراسة التطبيقية على الأم أن يتقن الطالب كيفية التفكير في المسائل الصرفية وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة . أن يحلل الطالب التحليل المنطقي للوصول لمعرفة أصول الكلمات وطرق تصغيرها والنسب إليها . أن يؤلف الطالب كلمات مصعرة ومنس أن يصمم الطرق المناسبة لتعليم الطلاب طريقة العمل في مجموعات . أن يستخدم الوسائل المناسبة لتعليم الطلاب وتحفيزهم على التفكير والابداع أن يطبق ما درسوه من خلال إعداد ورقات العمل و البحث في الكتب و المصا أن يكون الطالب قادرا على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق المنطقية . أن يكتسب مهارة صون اللسان عن الخطأ ومراعاة قانون اللغة العربية في الكتابة . أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية الحديثة للوص
أن يعرف الطالب دور الصرف في الحفاظ على اللغة العربية . أن يستوعب الطالب كيفية تصغير الكلمات العربية والنسب إليها أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصول السابقة من قواعد صرفية والدراسة التطبيقية على الأم أن يتقن الطالب كيفية التفكير في المسائل الصرفية وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة . أن يحلل الطالب التحليل المنطقي للوصول لمعرفة أصول الكلمات وطرق تصغيرها والنسب إليها . أن يؤلف الطالب كلمات مصعرة ومنس أن يصمم الطرق المناسبة لتعليم الطلاب طريقة العمل في مجموعات . أن يستخدم الوسائل المناسبة لتعليم الطلاب وتحفيزهم على التفكير والابداع أن يطبق ما درسوه من خلال إعداد ورقات العمل و البحث في الكتب و المصا أن يكون الطالب قادرا على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق المنطقية . أن يكتسب مهارة صون اللسان عن الخطأ ومراعاة قانون اللغة العربية في الكتابة . أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية الحديثة للوص
أن يسجل المعرفة البلاغية المكتسبة في تحليل النص الأدبي تحليلاً بلاغياً جمالياً أن يتذوق الطالب الفنون البلاغية في آي الذكر الحكيم ويدرك أسرارها البلاغية تحليل نص وفق منهج بلاغي وفني محدد مع التركيز على موضوعات المقرر كيفية تصنيفها وتنظيمها والاستفادة منها

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة.
مناقشة
المحاضرات
مناقشة

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مصر بيروت القاهرة الرياض بيروت القاهرة دار إحياء التراث القديم دار الكتاب العربي دار التراث دار الكيان دار النهضة العربية دار العلوم ط1/ 1954 ط 2 ط 20 / 1980 (د . ط. ت) (د . ط. ت) ط 1991م ابن جني ابن هشام ابن عقيل أحمد الحملاوي عبده الراجحي أحمد الليثي المنصف في التصريف نزهة الطرف في فن الصرف شرح ابن عقيل شذا العرف في فن الصرف التطبيق الصرفي الصرف في مجالس ثعلب
مكتبة الكلية دار صادر واحدة عبدة الراجحي التطبيق الصرفي
القاهرة مكتبة وهبة، القاهرة ط4، 1996 عبده الراجحي التطبيق النحوي
مكتبة الكلية والشابكة دار صادر واحدة عبدة الراجحي التطبيق الصرفي

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
5 محاضرات 2 التصغير وأغراضه
محاضرة 2 اختبار نصفي
5 محاضرات 2 النسب
2 اختبار نصفي
لايوجد محاضرة 3 حلقة نقاش النواسخ، كان وأخواتها،كاد وأخواتها، إن وأخواتها،
لا يوجد 1 2 تمارين في كل محاضرة لترسيخ المعلومة التصغير مراجعة للدروس السابقة لربطها بالدروس الجديدة. التعريف بالتصغير وفوائده وصيغه وشروط الأسماء التي تصغر.
لا يوجد 1 2 تمارين في كل محاضرة لترسيخ المعلومة التصغير مراجعة للدروس السابقة لربطها بالدروس الجديدة. التعريف بالتصغير وفوائده وصيغه وشروط الأسماء التي تصغر.