المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب على جمال اللغة العربية وتذوقها من خلال النصوص الأدبية |
أ 1 ـ تحليل النصوص الأدبية وتذوقها فهما ولغة وإدراكا، وما تحمله من دلالات متعددة. |
أ 1 ـ إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية التدريسية. 2 |
أ 1 ـ التمرين على التكلم باللغة العربية الفصحى في المحاضرات. |
أ 2 ـ تذكير الطلاب بقواعد اللغة العربية ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية. |
أ 2 ـ التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. |
أ 2 ـ · .التدريب العملي على كل ما تمت دراسته |
أ 2 ـ · استنتاج تطور مفهوم الشعر، ونشأة اللغة وتطورهاً. |
أ 3 ـ أن يقوم الطلاب بمقارنة هذه القواعد بقواعد اللغة التي يدرسونها وبيان الاختلاف بين القواعد بين اللغتين |
أ 3 ـ تحديد مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، والعاطفة، والخيال. |
أ 3 ـ · السعي إلى إقحام الطلاب في مجال تخصصهم في العمل الميداني. |
أ 3 ـ التدريب على كتابة التقارير العلمية بدقة عالية عن طريق كثرة الكتابة والممارسة |
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. |
أ 4 ـ التدريب على ترجمة بعض النصوص للعربية وكتابة بعض التقارير العلمية الصحيحة.. |
أ 4 ـ العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. |
أ 4 ـ · تعلم أساليب الكتابة العربية السليمة.. |