Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR201 | Arabic Language B | اللغة العربية (ب) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هدا المقرر دراسة المفاعيل ، والاستثناء ، والهمزات ، وبعض القصائد الشعرية . |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 ـ أن ينشأ الطلاب على حب اللغة العربية لغة القرآن الكريم 2 ـ تمكين الطلاب من الكتابة الصحيحة والقراءة الصحيحة، وأن يكتسب القدرة على استعمال اللغة استعمالا صحيحا في الاتصال مع الآخرين 3 ـ صقل مواهب ا |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب على جمال اللغة العربية وتذوقها من خلال النصوص الأدبية | أ 1 ـ تحليل النصوص الأدبية وتذوقها فهما ولغة وإدراكا، وما تحمله من دلالات متعددة. | أ 1 ـ إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية التدريسية. | أ 1 ـ التمرين على التكلم باللغة العربية الفصحى في المحاضرات. |
أ 2 ـ تذكير الطلاب بقواعد اللغة العربية ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية. | أ 2 ـ التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. | أ 2 ـ · .التدريب العملي على كل ما تمت دراسته | أ 2 ـ · استنتاج تطور مفهوم الشعر، ونشأة اللغة وتطورهاً. |
أ 2 ـ تذكير الطلاب بقواعد اللغة العربية ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية. | أ 2 ـ التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. | أ 2 ـ · .التدريب العملي على كل ما تمت دراسته | أ 2 ـ · استنتاج تطور مفهوم الشعر، ونشأة اللغة وتطورهاً. |
أ 3 ـ أن يقوم الطلاب بمقارنة هذه القواعد بقواعد اللغة التي يدرسونها وبيان الاختلاف بين القواعد بين اللغتين | أ 3 ـ تحديد مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، والعاطفة، والخيال. | أ 3 ـ · السعي إلى إقحام الطلاب في مجال تخصصهم في العمل الميداني. | القدرة على العمل الجماعي. |
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | أ 2 ـ التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. | تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. | أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جامعة سبها | الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات | ط 1 / 1996م | لجنة من الأساتذة | اللغة العربية لغير المختصين |
مصر | دار المعارف | ط 1 / 1985م | عباس حسن | النحو الوافي |
القاهرة | دار النهضة العربية | ط 1 / 1996م | عبده الراجحي | التطبيق النحوي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
4 محاضرات | 8 | المفعول به ـ المفعول فيه ـ المفعول المطلق ـ النائب عن المفعول المطلق | ||
4 محاضرات | 8 | المفعول معه ـ المفعول لأجله ـ الاستثناء ـ درس الصديق المثالي ـ | ||
4 محاضرات | 8 | قصيدة البركة الحسناء للبحتري ـ حمزة الوصل ـ همزة القطع ـ مواضع الهمزات |