Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ARAB2 | Arabic Language B | لغة عربية ب |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة المفاعيل ، والاستثناء ، والهمزات ، وبعض القصائد الشعرية . |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 ـ إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها. 2 ـ الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله 3 ـ صقل مواهب |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب على جمال اللغة العربية وتذوقها من خلال النصوص الأدبية | أ 1 ـ تحليل النصوص الأدبية وتذوقها فهما ولغة وإدراكا، وما تحمله من دلالات متعددة. | أ 1 ـ إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية التدريسية. | أ 1 ـ التمرين على التكلم باللغة العربية الفصحى في المحاضرات. |
أ 2 ـ تذكير الطلاب بقواعد اللغة العربية ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية. | أ 2 ـ التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. | أ 2 ـ · .التدريب العملي على كل ما تمت دراسته | أ 2 ـ · استنتاج تطور مفهوم الشعر، ونشأة اللغة وتطورهاً. |
أ 3 ـ أن يقوم الطلاب بمقارنة هذه القواعد بقواعد اللغة التي يدرسونها وبيان الاختلاف بين القواعد بين اللغتين | أ 3 ـ تحديد مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، والعاطفة، والخيال. | أ 3 ـ · السعي إلى إقحام الطلاب في مجال تخصصهم في العمل الميداني. | أ 3 ـ التدريب على كتابة التقارير العلمية بدقة عالية عن طريق كثرة الكتابة والممارسة |
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | أ 4 ـ التدريب على ترجمة بعض النصوص للعربية وكتابة بعض التقارير العلمية الصحيحة.. | أ 4 ـ العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. | أ 4 ـ · تعلم أساليب الكتابة العربية السليمة.. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جامعة سبها | الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات | ط 1 / 1996م | لجنة من الأساتذة | اللغة العربية لغير المختصين |
مصر | دار النهضة العربية | ط 1 / 1985م | عبده الراجحي | التطبيق النحوي |
مصر | دار المعارف | ط 1 / 1985م | عباس حسن | النحو الوافي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | المفعول به | ||
محاضرة | 2 | المفعول فيه | ||
محاضرة | 2 | المفعول المطلق | ||
محاضرة | 2 | النائب عن المفعول المطلق | ||
محاضرة | 2 | لا يوجد | المفعول معه | |
محاضرة | 2 | المفعول لأجله | ||
محاضرة | 2 | الاستثناء | ||
محاضرة | 2 | الصديق المثالي | ||
محاضرة | 2 | قصيدة : يا من رأى البركة الحسناء رؤيتها /// للبحتري /// حفظ | ||
محاضرة | 2 | تمارين | همزة الوصل | |
محاضرة | 2 | همزة القطع | ||
محاضرة | 2 | الهمزات | ||
2 | أسئلة | مراجعة |