Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ARAB2 | Arabic Language | اللغة العربية (ب) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هدا المقرر دراسة المفاعيل ، والاستثناء ، والهمزات ، وبعض القصائد الشعرية . |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 ـ أن ينشأ الطلاب على حب اللغة العربية لغة القرآن الكريم 2 ـ تمكين الطلاب من الكتابة الصحيحة والقراءة الصحيحة، وأن يكتسب القدرة على استعمال اللغة استعمالا صحيحا في الاتصال مع الآخرين 3 ـ صقل مواهب ا |
1 ـ أن ينشأ الطلاب على حب اللغة العربية لغة القرآن الكريم 2 ـ تمكين الطلاب من الكتابة الصحيحة والقراءة الصحيحة، وأن يكتسب القدرة على استعمال اللغة استعمالا صحيحا في الاتصال مع الآخرين 3 ـ صقل مواهب ا |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1 أ أن يتعرف الطلاب على جمال اللغة العربية وتذوقها من خلال النصوص الأدبية | 1 ـ تحليل النصوص الأدبية وتذوقها فهما ولغة وإدراكا، وما تحمله من دلالات متعددة. | 1 ـ إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية التدريسية. | أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
أ 2 ـ تذكير الطلاب بقواعد اللغة العربية ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية. | 2 ـ التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. | أ 2 ـ · .التدريب العملي على كل ما تمت دراسته | أ 1 ـ التمرين على التكلم باللغة العربية الفصحى في المحاضرات. |
3 ـ أن يقوم الطلاب بمقارنة هذه القواعد بقواعد اللغة التي يدرسونها وبيان الاختلاف بين القواعد بين اللغتين | 3 ـ تحديد مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، والعاطفة، والخيال. | أ 3 ـ · السعي إلى إقحام الطلاب في مجال تخصصهم في العمل الميداني. | أ 3 ـ التدريب على كتابة التقارير العلمية بدقة عالية عن طريق كثرة الكتابة والممارسة |
4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | أ 4 ـ التدريب على ترجمة بعض النصوص للعربية وكتابة بعض التقارير العلمية الصحيحة.. | أ 4 ـ العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. | أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جامعة سبها | الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات | ط 1 / 1996م | لجنة من الأساتذة | اللغة العربية لغير المختصين |
مصر | دار النهضة العربية | ط 1 / 1985م | عبده الراجحي | التطبيق النحوي |
مصر | دار المعارف | ط 1 / 1985م | عباس حسن | النحو الوافي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
3 محاضرات | 6 | المفعول به ـ المفعول فيه ـ المفعول المطلق | ||
3 محاضرات | 6 | النائب عن المفعول المطلق ـ المفعول معه ـ المفعول لأجله. | ||
3 محاضرات | 6 | الاستثناء ـ درس الصديق المثالي ـ قصيدة البركة الحسناء للبحتري ـ همزة القطع | ||
2 محاضرتان | 4 | همزة الوصل ـ مواضع الهمزات |