المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفاهيم العلم ،واساسياته وطرقه. |
قدرة الطالب على فهم مبادئ العلم ومخرجاته وآليته. |
قدرة الطالب على بيان مهاراته والاستفادة من مخرجات التعلم لصالح العمل المجتمعي. |
قدرة الطالب من تحديد المشكلات التى تواجه عمله وتصنيفها ومحاولة ايجاد حلول لها. |
أن يكون الطالب قادرا على أن تحديد الاهداف العامة لطرق تنظيم المجتمع ، ومتطلباته الاساسية. |
قدرة الطالب على اتقان المهارات الخاصة بالعمل المجتمعي. |
قدرة الطالب على العمل في المؤسسات العامة والمجتمعية وبيان دوره الايجابي فيه |
قدرة الطالب من التواصل مع منظمات المجتمع المدني والعمل معها ان امكن |
تعليم الطالب كيفية تحديد الاهداف ومدى تنوعها (تخطيطية تنسيقية،...الخ ) |
قدرة الطالب على وضع الاهداف والخطط لمواجهة العراقيل وحلها . |
قدرة الطالب على وضع الخطط والبدائل لحل المشاكل التى تواجه عمله . |
قدرة الطالب على اجراءالبحوث وادارة المناقشات الجماعية والاستفادة من الثراث النظري للمادة في مجال عمله . |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
المحاضرة الأولى |
3 |
|
التتبع التاريخي لمفهوم تنظيم المجتمع وتحديد ابنيته . |
|
محاضرة 3 |
3 |
|
مبادئ تنظيم المجتمع ـوطرقه . |
|
محاضرة 4 |
3 |
|
الموروث النظري للعلم |
|
محاضرة 5 |
3 |
|
ادوات تنظيم المجتمع واساليبه . |
|
محاضرة 6 |
3 |
أسئلة |
امتحان نصفي |
|
محاضرة 7 |
3 |
|
المراحل التنظيمية للمجتمع ودورها الفعال |
|
محاضرة 8 |
3 |
|
الاهداف العامة لتنظيم المجتمع وزيادة فعاليته . |
|
محاضرة 9 |
3 |
|
طرق تنظيم المجتمع ومتضمناتها |
|
محاضرة 10 |
3 |
|
الوسائل والادوات المستخدمة في طرق تنظيم المجتمع . |
|
محاضرة 11 |
3 |
|
الاتجاهات والاساليب الحديثة في طرق تنظيم المجتمع . |
|
محاضرة 12 |
3 |
أسئلة |
امتحان نصفي |
|
محاضرة 13 |
3 |
|
التغير والتنظيم المجتمعي ومراحله |
|
محاضرة 14 |
3 |
|
مواضيع عامة للنقاش في قضايا تنظيم المجتمع |