A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية Sw202 Community service "A" خدمة الجماعة " أ "

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
خدمة الجماعة ثاني طرق الخدمة ظهرت في الخدمة الاجتماعية تهتم بالعمل مع الجماعات ويتبين لنا في طيات هذا المقرر معرفة أساسيات العمل مع الجماعات والتعريفات المتعددة لطربقة خدمة الجماعة والغرض منها وعملياتها ومبادئها وأهدافها ومراحل تكوين الجماعة والوقوف على أنواع هذه الجماعات وآليات العمل معها وحل مشكلاتها وتوضيح آلية حكم الجماعة لذاتها ودينامكيتها ومعرفة الريادة أيضا في خدمة الجماعة وأنواع الرواد وأدوارهم في العمل مع الجماعات وتقنيات وضع البرامج واسلوب المناقشة الجماعية وأهميته .
أهــداف الـمـقـرر*
احاطة الطلاب بالمراحل التي تطورت عبرها طريقة خدمة الجماعة ( المرحلة العفوية - مرحلة التنظيم المقصود - مرحلة التنظيم المهني ) وطريقة خدمة الجماعة تسعى الى احداث النمو والتطور في شخصيات الاعضاءمن حيث تن
عرض تعريفات طريقة خدمة الجماعة العربية منها والاجنبية المتنوعة وتحليلها ومناقشتها ونقدها لأنها تعبرعن وجهات نظر علمية عديدة ساهمت في تحديد المعالم الاساسية للطريقة وخصائصها المميزة وتعاملها داخل المجت
معرفة انواع الجماعات وكيفية التعامل مع كل نوع ، ومعرفة البرنامج باعتباره الوسيلة لتحقيق اهداف الجماعة وفرصة متاحة لمشاركة جميع الاعضاء في وضعه اوتصميمه أو لتغييره أو تقويمه
العمل على اعداد اخصائي الجماعة اعداد علمي نظري وعملي تطبيقي باعتباره الممارس للطريقة وامداده بالمهارات المهنية التي تفعل قدرته في العمل مع الجماعة والاداء المهني الجيد
يهدف هذا المقرر بشكل عام القاء الضوء على الاسس النظرية من حيث المراحل التطورية والمفهوم والاغرا ض و المباديء والاهداف وتكوين الجماعات والية الحكم الذاتي للجماعة وديناميكيتها وصولا الى الريادة والقيادة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ان يفهم الطلاب زمن ظهور المهنة ومراحل تطورها وأساسيات العمل مع الجماعات أن يقوم الطالب بعملية الربط بين المراحل التي تطورت عبرها طريقة خدمة الجماعة أو العمل مع الجماعات المهارة في اقامة العلاقات المهنية المضنية مع الاعضاء وتوجيه اعضاء الجماعة على تنمية هذه العلاقات القدرة على فهم أعضاء الجماعة واستخدام وسائل الاتصال المناسبة لحاجياتهم وخصائصهم ووالمستويات الاجتماعية التعليمية منها والثقافية والنفسية
أن يعرف الطلاب فلسفة خدمة الجماعة وتعريفها والغرض منها مقدرة الطالب على تحليل فلسفة وتعاريف طريقة خدمة الجماعة ونقدها لأنها تعكس وجهات نظر مختلفة والوصول الى وضع تعريف تنطبق عليه شروط التعريف الجيد ويتماشى مع الواقع الاجتماعي المقدرة على تشخيص وتقدير الاحتياجات الجماعية وتحليل المواقف والمشكلات الاجتماعية المهارة في التأثير المرغوب في أعضاء الجماعة والابداع في وضع البرامج المفيدة والتي تستحسنها الجماعة في تحقيق أهدافها
أن يفهم الطلاب مراحل تكوين الجماعات وكيفية تكوينها وأنواعها والمشكلات التي تواجهها استعدادا للعمل على مواجهتها ووضع الحلول لها المقدرة على فن تكوين الجماعات وفقا لتقدير الاحتياجات والمتطلبات والميول والرغبات القدرة على التخطيط لأنشطة وبرامج الجماعة والمهارة في توجيه اجتماع المناقشةواستخدام موارد المؤسسة القدرة على استخدام وسائل الاتصال والتكنلوجيا الحديثة للحصول على أنسب الوسائل في زيادة المعلومات وتوجيه أعضاء الجماعة والتنبؤ بخطورة مشكلة معينة
أن يعرف الطلاب اليات الحكم الذاتي للجماعة وديناميكيتها والريادة ودورها والتدرب عليها في العمل مع الجماعات ووضع البرامج وفن المناقشة الجماعية توجيه أعضاء الجماعة بآليات الحكم الذاتي والريادة الجماعية ووضع البرامج التي من شأنها استمرار الجماعة في تحقيق أهدافها المهارة في عملية الريادة وعملية تقويم البرامج والانشطة من أجل الجماعة ومع الجماعة القدرة على الانصات الواعي لأعضاء الجماعة والتحدث الجيد اثناء المناقشة الجماعية وتنظيم الافكار والخروج بقرارات هادفة مبنية على روح الفريق والعمل الجماعي

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرات
2. التردد على المكتبات والاطلاع على المصادر والمراجع والمجلات والدوريات ذات العلاقة
3. إعداد اوراق العمل العلمية
4. استخدام الأنترنيت
5. التمارين
المحاضرات 2. التردد على المكتبات والاطلاع على المصادر والمراجع والمجلات والدوريات ذات العلاقة 3. إعداد اوراق العمل العلمية 4. استخدام الأنترنيت 5. التمارين

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
لدى المنسق منسق المقرر 1 ــــــــ 12 منسق المقرر مدكرات المقرر
لدى المنسق دار الزهراء الرياض الاولى 2010م ماجدي عاطف محمود طريقة خدمة الجماعة ( الاسس والتكتيكات - المواقف )
لدى المنسق دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر - الاسكندرية الاولى 2007م محمد سيد فهمي الخدمة الاجتماعية ( التطور - الطرق - المجالات )
لدى المنسق مكتبة العبيكان الاولى 2010م عبد المجيد بن طاش محمد مصطلحات ومفاهيم بالغة الانجليزية في الخدمة الاجتماعية
لدى المنسق جامعة الفاتح سابقا الاولى 2005م عقيل حسين عقيل خدمة الجماعة رؤية قيمية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
ملحق 1 1 3 مراحل تطور طريقة خدمة الجماعة - أساسيات العمل مع الجماعات
ملحق 1 1 3 طريقة خدمة الجماعة ( الفلسفة - التعريف - الاغراض )
ملحق 1 1 3 طريقة خدمة الجماعة ( المبادئ - الاهداف )
ملحق 1 1 3 ماهية الجماعة - أنواع الجماعات - مراحل تكوينها ونموها - مشكلات الجماعة
ملحق 1 1 3 الحكم الذاتي للجماعة - ديناميكية الجماعة - اخصائي العمل مع الجماعات
ملحق 1 1 3 الريادة ( التعريف - الانواع )
ملحق 1 1 3 دور الرائد في ( تكوين الجماعة - مع عضو الجماعة )
ملحق 1 1 3 دور الرائد في ( وضع البرامج - الرائد الممكن )
ملحق 1 1 3 اجتماع المناقشة ( الكيفية - الاهمية - الفائدة )
ملحق 1 1 3 مراجعة عامة لما سبق عرضه وطرحه لمحتوى المقرر