A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية SW301 Individual service B خدمة الفرد " ب "

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر التعريف بخطوات خدمة الفرد ( الدراسة والتشخيص والعلاج ) وتبيان التداخل بينها في حل المشكلات الفردية ، كما يشمل ايضا القيام بعرض الموروث النظري لعملية الدراسة الاجتماعية وتفهمها وبيان خصائصها والوقوف على مصادرها، والعمل على استخدام اساليبها المهنية بما في ذلك المقابلات والزيارات الاسرية واستخدام تقنيات التسجيل بكفاءة.
أهــداف الـمـقـرر*
التعريف بخطوات خدمة الفرد ( الدراسة – التشخيص – العلاج )
تبيان التداخل بين الخطوات التلات في حل مشكلات العميل طالب المساعدة
فهم عملية الدراسة الاجتماعية وبيان اهميتها وخصائصها المهنية والوقوف على خصائصها
دراسة مناطق الدراسة ومعرفة مصادرها واساليبها والتدرب عليها

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
معرفة خطوات خدمة الفرد ( الدراسة – التشخيص – العلاج ) مقدرة الطالب على تطبيق خطوات خدمة الفرد على مشكلة العميل طالب المساعدة المقدرة على اجراء البحوث الاجتماعية الفردية توثيق الصلة بين العميل طالب المساعدة والاخصائي الاجتماعي مبدأ ( العلاقة المهنية )
معرفة التداخل المهني بين تلك الخطوات والربط بينها اكتشاف التداخل والترابط المهني بين الخطوات المقدرة على تصميم الاستمارات البحثية بما يتماشى مع خطوات خدمة الفرد الوقوف الفعلي على مناطق الدراسة
معرفة الدراسة الاجتماعية كخطوة اولى وبيان اهميتها ومناطقها وخصائصها الفنية الوقوف على مناطق الدراسة وتحديد الاسباب التي ادت الى حدوث المشكلة تعزيز مهارة الربط بين الخطوات واختيار انسب اسلوب للتدخل المهني وفقا لطبيعة المشكلة الفهم الدقيق لمشكلة العميل وامكانيات المؤسسة
معرفة مصادر الدراسة واساليبها الفنية المهنية وانواع المقابلات واهدافها والزيارة المنزلية للعميل والفائدة المرجوة منها المهارة في اجراء المقابلات حسب طبيعة المشكلة والمهارة في تبني اسلوب الزيارة المنزلية ترتيب العوامل المسببة للمشكلة اولويا تمهيدا للخطوات اللاحقة لعلاج المشكلة العمل على توجيه المقابلات واستخدام اساليب التسجيل بما يخدم مشكلة العميل وصولا الى الحل

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرات 2. التردد على المكتبات والاطلاع على المصادر والمراجع والمجلات والدوريات ذات العلاقة 3. إعداد اوراق العمل العلمية 4. استخدام الأنترنيت 5. التمارين

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
لدى المنسق . 1 ــــ 12 المنسق مذكرات المقرر ـ مقتبسة
لدى المنسق الانجلو المصرية الاولى 1982 م عبد الفتاح عثمان خدمة الفرد في المجتمع النامي
لدى المنسق جامعة طرابلس الاولى -2005 م عقيل حسين عقيل خدمة الفرد رؤية قيمية
لدى المنسق الانجلو المصرية الاولى - 1982 عبد الفتاح عثمان خدمة الفرد في المجتمع المعاصر
مكتبة الكلية المكتبة الحديثة - 1982 محمد طلعت عيسى فن خدمة الفرد ودراسات تطبيقية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
قاعة 6 1 3 خطوات خدمة الفرد ( الدراسة – التشخيص - العلاج )
قاعة 6 1 3 اهمية الدراسة الاجتماعية وتعريفها
قاعة 6 1 3 الخصائص الفنية للدراسة والمناطق الهامة
قاعة 6 1 3 مصادر الدراسة
قاعة 6 1 3 الاساليب المهنية للدراسة: الملاحظة – الاصغاء- الاستفهام
قاعة 6 1 3 توجيه المقابلة – المناقشة – القواعد التنظيمية للمقابلة
قاعة 6 1 3 انواع المقابلات ( الاستقبال – الصدفة )
قاعة 6 1 3 الاولى – التتبعية – الدورية – الختامية – أهداف المقابلة
قاعة 6 1 3 الزيارة المنزلية ( اهميتها – مزاياها – عيوبها – ما يجب مراعاته
قاعة 6 1 3 التسجيل في حدمة الفرد ( اهميته – انواعه )
قاعة 6 1 3 مزايا وعيوب انواع التسجيل
قاعة 6 1 3 مناقشة حالات مقترحة