Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | SW301 | Individual service B | خدمة الفرد " ب " |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر التعريف بخطوات خدمة الفرد ( الدراسة والتشخيص والعلاج ) وتبيان التداخل بينها في حل المشكلات الفردية ، كما يشمل ايضا القيام بعرض الموروث النظري لعملية الدراسة الاجتماعية وتفهمها وبيان خصائصها والوقوف على مصادرها، والعمل على استخدام اساليبها المهنية بما في ذلك المقابلات والزيارات الاسرية واستخدام تقنيات التسجيل بكفاءة. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
التعريف بخطوات خدمة الفرد ( الدراسة – التشخيص – العلاج ) |
تبيان التداخل بين الخطوات التلات في حل مشكلات العميل طالب المساعدة |
فهم عملية الدراسة الاجتماعية وبيان اهميتها وخصائصها المهنية والوقوف على خصائصها |
دراسة مناطق الدراسة ومعرفة مصادرها واساليبها والتدرب عليها |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
معرفة خطوات خدمة الفرد ( الدراسة – التشخيص – العلاج ) | مقدرة الطالب على تطبيق خطوات خدمة الفرد على مشكلة العميل طالب المساعدة | المقدرة على اجراء البحوث الاجتماعية الفردية | توثيق الصلة بين العميل طالب المساعدة والاخصائي الاجتماعي مبدأ ( العلاقة المهنية ) |
معرفة التداخل المهني بين تلك الخطوات والربط بينها | اكتشاف التداخل والترابط المهني بين الخطوات | المقدرة على تصميم الاستمارات البحثية بما يتماشى مع خطوات خدمة الفرد | الوقوف الفعلي على مناطق الدراسة |
معرفة الدراسة الاجتماعية كخطوة اولى وبيان اهميتها ومناطقها وخصائصها الفنية | الوقوف على مناطق الدراسة وتحديد الاسباب التي ادت الى حدوث المشكلة | تعزيز مهارة الربط بين الخطوات واختيار انسب اسلوب للتدخل المهني وفقا لطبيعة المشكلة | الفهم الدقيق لمشكلة العميل وامكانيات المؤسسة |
معرفة مصادر الدراسة واساليبها الفنية المهنية وانواع المقابلات واهدافها والزيارة المنزلية للعميل والفائدة المرجوة منها | المهارة في اجراء المقابلات حسب طبيعة المشكلة والمهارة في تبني اسلوب الزيارة المنزلية | ترتيب العوامل المسببة للمشكلة اولويا تمهيدا للخطوات اللاحقة لعلاج المشكلة | العمل على توجيه المقابلات واستخدام اساليب التسجيل بما يخدم مشكلة العميل وصولا الى الحل |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرات 2. التردد على المكتبات والاطلاع على المصادر والمراجع والمجلات والدوريات ذات العلاقة 3. إعداد اوراق العمل العلمية 4. استخدام الأنترنيت 5. التمارين |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
لدى المنسق | . | 1 ــــ 12 | المنسق | مذكرات المقرر ـ مقتبسة |
لدى المنسق | الانجلو المصرية | الاولى 1982 م | عبد الفتاح عثمان | خدمة الفرد في المجتمع النامي |
لدى المنسق | جامعة طرابلس | الاولى -2005 م | عقيل حسين عقيل | خدمة الفرد رؤية قيمية |
لدى المنسق | الانجلو المصرية | الاولى - 1982 | عبد الفتاح عثمان | خدمة الفرد في المجتمع المعاصر |
مكتبة الكلية | المكتبة الحديثة | - 1982 | محمد طلعت عيسى | فن خدمة الفرد ودراسات تطبيقية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة 6 | 1 | 3 | خطوات خدمة الفرد ( الدراسة – التشخيص - العلاج ) | |
قاعة 6 | 1 | 3 | اهمية الدراسة الاجتماعية وتعريفها | |
قاعة 6 | 1 | 3 | الخصائص الفنية للدراسة والمناطق الهامة | |
قاعة 6 | 1 | 3 | مصادر الدراسة | |
قاعة 6 | 1 | 3 | الاساليب المهنية للدراسة: الملاحظة – الاصغاء- الاستفهام | |
قاعة 6 | 1 | 3 | توجيه المقابلة – المناقشة – القواعد التنظيمية للمقابلة | |
قاعة 6 | 1 | 3 | انواع المقابلات ( الاستقبال – الصدفة ) | |
قاعة 6 | 1 | 3 | الاولى – التتبعية – الدورية – الختامية – أهداف المقابلة | |
قاعة 6 | 1 | 3 | الزيارة المنزلية ( اهميتها – مزاياها – عيوبها – ما يجب مراعاته | |
قاعة 6 | 1 | 3 | التسجيل في حدمة الفرد ( اهميته – انواعه ) | |
قاعة 6 | 1 | 3 | مزايا وعيوب انواع التسجيل | |
قاعة 6 | 1 | 3 | مناقشة حالات مقترحة |