A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية Sw201 Individual service a خدمة الفرد " أ "

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
التعريف بطريقة خدمة الفرد والحاجات الانسانية التي ادت الى ظهورها وحتمية المساعدة الفردية والتطلع على المباديء التي يجب ان يلتزم بها مقدم الخدمة وهو الاخصائي الاجتماعي مع الدراية الكاملة بالعناصر والخطوات العملية لفن خدمة الفرد ، والقيم الانسانية التي اعتنقتها هذه الطريقة والمدارس التي ساهمت في تطورها حتى اصبحت مهنة لها ميادينها ومجالاتها للوصول الى الحلول المثلى للمشكلة الفردية للعميل طالب المساعدة
أهــداف الـمـقـرر*
احاطة الطلاب بطريقة خدمة الفرد كأول طريقة ظهرت في مهنة الخدمة الاجتماعية استجابة لحاجات انسانية في المجتمعات باختلافاتها الايدلوجي
احاطة الطلاب بطريقة خدمة الفرد كأول طريقة ظهرت في مهنة الخدمة الاجتماعية استجابة لحاجات انسانية في المجتمعات باختلافاتها الايدلوجي
اكساب الطلاب المعرفة المستفيضة بمراحل تطوير هذه الطريقة ( مراحل التأصيل القيمي) عبر السياق النظري والعملي والحضاري في المجتمعات الانسانية
تعريف الطلاب مفاهيمها وتعريفاتها العربية والاجنبية وكذلك مبادئها واهدافها والاسس الخلقية في تعزيز دورها وعلاقتها بالعلوم الاخرى في تكوين قاعدتها العلمية والمدارس التي ساهمت في تطورها
تبصير الطلاب نظريا بعناصر وخطوات طريقة خدمة الفرد والميادين والمجالات التي تطبق فيها على مختلف المستويات وتدريبهم استعدادا لسوق العمل الاجتماعي

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ان يعرف الطالب المدلول والمفهوم الحقيقي لطريقة خدمة الفرد من مجموع تعريفات عديدة ولمجتمعات عدة عربية منها واجنبية والقيام بعملية تحليلها وتفسيرها والوصول الى تعريف جامع يتماشى مع ايديولوجية المجتمع ان يربط الطالب بين مراحل التطور التي مرت بها طريقة خدمة الفرد والعمل على تحليل العوامل الفكرية التي اثرت فيها ان يستفيد الطالب من المناهج والادوات والطرق والاساليب التي تمت من خلالها عملية المساعدة للأفراد وفق مراحل مختلفة وفي مجتمعات مشابهة المهارة في اقامة علاقة مهنية جيدة بين العميل طالب المساعدة والاخصائي الاجتماعي ( اخصائي خدمة الفرد ) مبنية على التواصل والاتصال الفعال
ان يفهم الطلاب مراحل التطور ( مراحل التأصيل القيمي ) والمدارس التي ساهمت فيها ان يميز الطالب بين الخطوات العملية والعناصر الاساسية لطريقة خدمة الفرد وطرح مشكلة ما ويضع الحلول لها المهارة في استحداث تقنيات عملية الهدف منها تقديم الخدمة للفرد المقدرة على استخدام وسائل التقنية الحديثة في عملية المساعدة وحل المشكلات
ان يفهم الطلاب الحاجات الانسانية والمبادي والاهداف العامة والعملية لطريقة خدمة الفرد وكنه العلاقة بينها وبين العلوم الاخرى التي تساهم في خدمة الانسان ان يقارن الطالب بين المدارس التي ساهمت في تطور طريقة خدمة الفرد وينتقذها وابداء وجهة نظره حيال الموضوع المهارة في عملية التشخيص ودراسة المشكلة الفردية والوقوف على الاسباب المؤدية اليها الالتزام بمبادئ المهنة والمهارة في اشراك العميل في حل مشكلته
ان يكتسب الطالب نظريا المعرفة بالعناصر الاساسية لطريقة خدمة الفرد والخطوات العملية في حل المشكلة الفردية استعدادا للتدرب عليها لاستخدامها مستقبلا ان يستنتج الطالب تعريف اقرب الى كونه جامع مانع من خلال تعاريف عدة مر عليها نظريا لطريقة خدمة الفرد المهارة في تقديم عملية المساعدة من خلال الخطوات العملية لخدمة الفرد والعمل على تطوير الاداء عبر كل خطوة المهارة في اعطاء العميل طالب المساعدة حرية التعبير عن مشكلته والمهارة في تنفيد مبدأ حق تقرير المصير على ان يساهم في حل مشكلته الفردية والاستفاذة من خبرات الاخرين قي نفس المجال

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرات
2. التردد على المكتبات والاطلاع على المصادر والمراجع والمجلات والدوريات ذات العلاقة
3. إعداد اوراق العمل العلمية
4. استخدام الأنترنيت
5. التمارين

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
لدى المنسق منسق المقرر 1 ــــــــ 12 منسق المقرر مدكرات المقرر
لدى المنسق مكتبة الانجلو المصرية الاولى وما بعدها 1982 عبد الفتاح عثمان خدمة الفرد في المجتمع النامي
لدى المنسق مكتبة الانجلو المصرية الاولى وما بعدها 1982 عبد الفتاح عثمان خدمة الفرد في المجتمع المعاصر
لدى المنسق جامعة الفاتح سابقا الاولى 2005م عقيل حسين عقيل خدمة الفرد رؤية قيمية
لدى المنسق جامعة الفاتح سابقا الاولى 2007م عقيل حسين عقيل الموسوعة القيمية لبرمجيات الخدمة الاجتماعية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
ملحق 2 1 3 خدمة الفرد كعلم - كفن - كمهنة
ملحق 2 1 3 تعريفات خدمة الفرد ( تخليل ومناقشة )
ملحق 2 1 3 المساعدة الفردية ظاهرة اجتماعية - تنظيم رسمي - خدمة الفرد ضرورة حتمية
ملحق 2 1 3 الاهداف العامة والاهداف العملية لطريقة خدمة الفرد
ملحق 2 1 3 المشكلة الفردية وعملية المساعدة في المجتمع - حتمية المشكلة الفردية نتيجة تفاعل الفرد مع بيئته الاجتماعية
ملحق 2 1 3 التطور التاريخي لطريقة خدمة الفرد ( مرحلة الشيوع - المرحلة التمهيدية - المرحلة المهنية )
ملحق 2 1 3 مدارس خدمة الفرد - اوجه التشابه والاختلاف
ملحق 2 1 3 العناصر الاساسية لطريقة حدمة الفرد ( العميل طالب المساعدة - المشكلة الفردية - المؤسسة الاجتماعية )
ملحق 2 1 3 يتبع ( الاخصائي الاجتماعي - عملية المساعدة )
ملحق 2 1 3 المبادئ الاساسية لطريقة خدمة الفرد ( التقبل - السرية - العلاقة المهنية - حق تقرير المصير )
ملحق 2 1 3 مراجعة عامة لما سبق عرضه وطرحه لمحتوى المقرر