Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | SW302 | Community Service B | خدمة الجماعة " ب" |
وصف المقرر الدراسي |
---|
بيان طبيعة عمل اخصائي خدمة الجماعة و دوره في المجتمع و البرامج التي توضع بإشرافه مع أعضاء الجماعة ، و بيان الهدف من ذلك ، و تسليط الضوء على أنواع المؤسسات الاجتماعية لخدمة الجماعة و لوائحها الداخلية و الخدمات و البرامج الاجتماعية التي تقدمها لأعضاء الجماعة ، و معرفة التسجيل في خدمة الجماعة و بيان وسائله و تقنياته التي يستخدمها الاخصائي الاجتماعي في تنفيد برامج الجماعة و الجماعة نفسها . |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
معرفة الطلاب بدور اخصائي الجماعة في المجتمع وفي اطار امتداد الجماعة من الاسرة الى مستويات عديدة ( النمو الاجتماعي ) |
اعداد كوادر علمي للعمل في المجالات الاجتماعي واذكاء الوعي الاجتماعي بنتائج العمل الفريقي |
تنمية شخصية الطالب كعضو جماعة للقيام بالبرامج الجماعية |
العمل على تنمية الروح الجماعية للطلاب تحقيقا لأهداف الجماعة ومتطلباتها |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يعرف الطالب دور اخصائي الجماعة في المجتمع و كيفية إعداد البرامج و المبادئ التي تراعى فيها . | المهارة في تشكيل الجماعات مع مراعاة المستوى العلمي و الثقافي و الاجتماعي و الخصائص الذاتية الأخرى . | المقدرة على تحديد نوع المؤسسة الاجتماعية للجماعة المستهدفة و تحديد متطلباتها و أهدافها . | تحديد نوع البرنامج الذي تستحسنه البرامج . |
تعليم الطلاب عملية التفاعل بين الاخصائي الاجتماعي و البرامج و الدور المناط | المهارة في تصميم محتوى البرامج و بلورتها . | انتقاء البرامج ذات الفاعلية في تحقيق النمو الذاتي لأعضاء الجماعة | الإلمام بتحديد و صياغة محتوى البرنامج تماشياً مع إمكانيات المؤسسة الاجتماعية . |
اكتساب المعرفة الشاملة لمؤسسات خدمة الجماعة و تنسيق العمل بينها و المؤسسات المشابهة . | المهارة في توضيح الأهداف لأعضاء الجماعات . | تحديد مستوى الخدمة و الأداء و مراكز التمويل . | العلاقات المهنية الإيجابية بين أعضاء الجماعة . |
تعليم الطلاب عملية التسجيل في خدمة الجماعة و بيان أهميته . | المهارة في تقييم نتائج البرامج الاجتماعية . | المهارة في استحداث معايير التقييم المرحلي لإنجاز برامج الجماعة . | الاستفادة من نتائج التقييم المرحلي للبرامج لوضع برامج مستقبلية للجماعات . |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرات 2. التردد على المكتبات والاطلاع على المصادر والمراجع والمجلات والدوريات ذات العلاقة 3. إعداد اوراق العمل العلمية 4. استخدام الأنترنيت 5. التمارين |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
لدى المنسق | . | 1 ــــ 12 | المنسق | مذكرات المقرر ـ مقتبسة |
لدى المنسق | جامعة طرابلس . | الأولى ـ 2005 م | عقيل حسين عقيل | خدمة الجماعة رؤية قيمية |
لدى المنسق | المكتب الجامعي الحديث ـ الاسكندرية . | 2001 م | حمدي عبدالحارس | العلاقات العامة من منظور الخدمة الاجتماعية |
لدى المنسق | المكتب الجامعي الحديث ـ الاسكندرية . | 1999 م | سلمى محمود جمعة | لمدخل إلى طريق العمل مع الجماعات |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة 5 | 1 | 3 | دور اخصائي الجماعة في المجتمع . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | البرامج تعريفها ـ أهدافها . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | أنواع البرامج ــ المبادئ التي تراعى في وضعها ـ عوامل فشل البرنامج . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | الاخصائي الاجتماعي و البرامج ـ عضو الجماعة و البرامج . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | مؤسسات خدمة الجماعة ـ تعريفها ـ ميزاتها | |
قاعة 5 | 1 | 3 | اختلاف مؤسسات خدمة الجماعة . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | ادارة مؤسسات خدمة الجماعة ـ اللائحة الداخلية للمؤسسة . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | التسجيل في خدمة الجماعة ـ تعريفه ـ أهميته . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | وسائل و تقنيات التسجيل في خدمة الجماعة ـ الرسوم البيانية ـ المقاييس الاجتماعية . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | التقارير الاجتماعية . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | اخصائي الجماعة و التسجيل . | |
قاعة 5 | 1 | 3 | تنسيق العمل بين مؤسسات خدمة الجماعة . |