المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب على جمال اللغة العربية وتذوقها من خلال النصوص الأدبية |
1ج إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية. |
1د القدرة على الاتصال والتواصل. |
1ج إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية. |
أ 2 ـ تذكير الطلاب بقواعد اللغة العربية ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية. |
ب2 الموازنة بين التراكيب اللغوية المختلفة والمتشابهة. |
2ج • .التدريب العملي على كل ما تمت دراسته |
1د القدرة على الاتصال والتواصل. |
أ 3 ـ أن يقوم الطلاب بتطويع المادة العلمية لحاجاتهم لتكوين الخبرات ذات طابع وظيفي في حياتهم. |
ب3 القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط. |
3ج السعي إلى إقحام الطلاب في مجال تخصصهم في العمل الميداني. |
3د القدرة على إدارة الوقت، وعلى الإلقاء والتقديم بأسلوب بلاغي. |
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. |
ب4 التدريب على كتابة التقارير العلمية الصحيحة. |
4ج العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. |
د4 القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت، وكتابة التقارير والمقالات الأدبية. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
محاضرة |
2 |
|
تعريف الكلام العربي ومما يتركب |
|
محاضرة |
2 |
|
الفرق بين الكلم والكلام والقول والجملة |
|
محاضرة |
4 |
|
معرفة المسند والمسند إليه في الجملة الاسمية والفعلية |
|
محاضرة |
2 |
|
أقسام الكلمة ، علامات الاسم وعلامات الفعل |
|
محاضرة |
4 |
|
تفسير تحليل الآيات من 275 ـ 277 . من سورة البقرة. |
|
اختبار |
2 |
|
امتحان نصفي |
|
محاضرة |
4 |
|
التشبيه وأركانه |
|
محاضرة |
4 |
|
كتابة الهمزة على الألف وعلى الياء وعلى الياء وعلى السطر. |
|
محاضرة |
2 |
|
التاء المفتوحة المربوطة والتاء |
|
محاضرة |
2 |
|
همزة القطع وهمزة الوصل |
|
محاضرة |
4 |
|
المثنى والجمع والأسماء الستة |
|
محاضرة |
4 |
|
الأفعال الخمسة ، المفعول به |
|
محاضرة |
4 |
|
شرح وتحليل أول ستة أبيات من قصيدة أبي تمام : أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلّما |
|
محاضرة |
2 |
|
كتابة التقارير |