Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR302 | Morphology C | الصرف (ج) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة مفصلة عن مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والمشتقات كــ اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة واسم التفضيل وغيرها |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
اطلاع الطلاب على آراء العلماء في المسائل الخلافية ومناقشتها وبيان الراجح منها. |
تنمية الملكة اللغوية والصرفية وتدريب الطلاب على استنباط المصادر والمشتقات. |
ربط الطلاب بكتب التراث الصرفي وتمكينهم من دراسة المقارنة بين آراء البصريين وما يقابلها من شواهد عند الكوفيين. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على توضيح حكم كل مفردة من المشتقات وبيان وزنها. | أن يكون الطالب قادرا على استنباط الأدلة الصرفية لكل لفظة. | أن يكون الطالب قادرا على المساهمة في إدارة الحوار الصرفي، والالتزام بالمعايير الاخلاقية، وأدب الخلاف الصرفي. | أن يكون الطالب قادرا على التواصل مع المجتمع بكافة شرائحه، والمشاركة في المؤتمرات اللغوية. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على تذكر المسائل الصرفية والشواهد عليها. | أن يكون الطالب قادرا على تحليل المصادر الثلاثية وغيرها، والموازنة بين الأقوال والأدلة، وإبداء الرأي من خلال الشواهد الصرفية. | أن يكون قادرا على تقبل العمل ضمن فريق عمل، وإنشاء مجموعات للنقاش في مجال التخصص على مواقع التواصل الاجتماعي. | أن يكون قادرا على استخدام تقنية المعلومات في البحث العلمي ومتطلبات المقرر، والحصول على المعلومات الحديثة. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على الاتيان بالرأي الأرجح عند الصرفيين. | أن يكون قادرا على استخراج الحكم الصرفي من كتب التراث. | أن يكون الطالب قادرا على شرح ومناقشة الآراء الصرفية والشواهد اللغوية على كل رأي. | أن يكون قادرا على تقسيم المقرر وفقا لجدول زمني محدد. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على الاتيان برأيه من خلال آراء الصرفيين المختلفة. | أن يكون قادرا على مناقشة آراء الصرفيين في المصادر والمشتقات، واستنباط سبب الخلاف. | أن يكون قادرا على تطبيق التكنولوجيا على موضوعات المقرر | أن يكون قادرا على استخدام وسائل التواصل في الوصول إلى الإفادة المرجوّة. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | دار الكتب المصرية | ط5 / 2017 | أحمد الحملاوي | شذا العرف في فن الصرف |
بيروت | دار النهضة العربية للطباعة والنشر | د. ط / 1973 | عبده الراجحي | التطبيق الصرفي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | محاضرة | 2 | 0 | تقسيم الاسم إلى جامد ومشتق |
0 | محاضرة | 2 | 0 | المصدر الصريح من الثلاثي |
0 | محاضرة | 2 | 0 | المصدر الصريح من غير الثلاثي |
0 | محاضرة | 2 | 0 | اسم المرة، اسم الهيئة |
0 | محاضرة | 2 | 0 | المصدر الميمي والمصدر الصناعي |
0 | 0 | 2 | تمارين | الامتحان النصفي الأول |
0 | محاضرة | 2 | 0 | اسم الفاعل، اسم المفعول |
0 | محاضرة | 2 | 0 | الصفة المشبهة وصيغ المبالغة |
0 | محاضرة | 2 | 0 | اسم التفضيل |
0 | محاضرة | 2 | 0 | اسم الزمان، اسم المكان، اسم الآلة |
0 | 0 | 2 | تمارين | الامتحان النصفي الثاني |
0 | 0 | 2 | تمارين | مراجعة |