Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR402 | Morphology D | الصرف (د) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر مادة الصرف د وهي مادة دراسية يدرسها طلاب الفصل الرابع بقسم اللغة العربية وهي مكملة للصرف أ ب ج التى يكون الطالب قد أتم دراستها في الفصول السابقة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
أن يتعرف الطالب على أقسام الكلمة في اللغة العربية من اسم وفعل وحرف |
معرفة الطالب العلامات الأصلية والفرعية للإعراب |
معرفة الطالب أنّ الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى جملة اسمية وجملة فعلية |
معرفة الطالب للمشتقات الصرفية للفعل والقدرة على التفريق بينها. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على نشأة النحو والصرف | أن يعرف الطالب أقسام الكلمة للتمييز بين الاسم والفعل والحرف | أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. | أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أن يتعرف الطالب على مكونات الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر ومعرفة أنواع المبتدأ وأنواع الخبر | أن يتعرف الطالب على تركيب الجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به مع معرفة حكم الفاعل والحكم المفعول به | معرفة الأساليب في اللغة مثل أسلوب الأختصاص أسلوب الإغراء والتحذير وغيرها من أساليب اللغة العربية | أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
معرفة الطالب الكلمة وأقسامها مع معرفة علامات كل قسم | أن يستطيع الطالب الربط بين مادرسه في الفصول الماضية مع مايدرسه في هذا الفصل | أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. | أن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق. |
أن يتعرف الطالب على الميزان الصرفي وكيفية وزن الأفعال سواء كانت ثلاثية أو أكثر | أن يربط الطالب بين علوم اللغة والقدرة على التفريق بينها | أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ماتم شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة. | أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مصر | دار إحياء التراث القديم | ط1/ 1954 | ابن جني | المنصف |
بيروت | دار الكتاب العربي | ط2 | ابن هشام | نزهة الطرف في فن الصرف |
القاهرة | دار التراث | ط20/ 1980 | ابن عقيل | شرح ابن عقيل |
بيروت | دار النهضة العربية | (د.ط.ت) | عبده الراجحي | التطبيق الصرفي |
الرياض | دار الكيان | (د.ط.ت) | أحمد الحملاوي | شذا العرف في فن الصرف |
بيروت | دار الجيل | ط1 | السيوطي | المزهر |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | مراجعة لما سبق دراسته في الفصل السابق | ||
محاضرة | 2 | اسم الفاعل من الفعل الثلاتي | ||
محاضرة | 2 | اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي | ||
محاضرة | 2 | اسم المفعول من الفعل الثلاثي | ||
محاضرة | 2 | اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي | ||
محاضرة | 2 | صيغ المبالغة | ||
محاضرة | 2 | الصفة المشبهة باسم الفاعل | ||
محاضرة | 2 | التفريق بين اسم الفاعل والصفة المشبهة | ||
محاضرة | 2 | اسم التفضيل | ||
محاضرة | 2 | المصدر من الفعل الثلاثي | ||
محاضرة | 2 | المصدر من الفعل غير الثلاثي | ||
محاضرة | 2 | المصدر الميمي | ||
محاضرة | 2 | المصدر الصناعي | ||
2 | تمارين | امتحان شفهي | ||
2 | تمارين | امتحان نصفي |