Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Qur302 | Grammar And Morphology (3 ) | النحو و الصرف (ج) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة مفصلة عن موضوعات الفاعل ونائب الفاعل والاشتغال والتنازع في العمل وتعدي الفعل ولزومه والمصادر والمشتقات. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
اطلاع الطلاب على آراء اللغويين النحوية والصرفية في المسائل الخلافية ومناقشتها وبيان الراجح منها |
ربط الطلاب بكتب النحو والصرف وتمكينهم من دراسة المقارنة بين آراء البصريين وما يقابلها من شواهد عند الكوفيين |
تنمية الملكة الصرفية والنحوية من خلال تدريب الطلاب على القواعد النحوية والمصادر والمشتقات للأفعال. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على التفرقة بين الألفاظ اللغوية من حيث الإعراب والبناء وأن يميز بين مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية.. | أن يكون الطالب قادرا على استنباط الأدلة النحوية لكل لفظة ومعرفة اشتقاق الكلمات لكل فعل سواء كان ثلاثيا أم غير ثلاثي.. | أن يكون الطالب قادرا على شرح ومناقشة الآراء النحوية والصرفية والشواهد اللغوية على كل رأي. | أن يكون الطالب قادرا على التواصل مع المجتمع بكافة شرائحه، والمشاركة في المؤتمرات اللغوية، وأيام اللغة العربية. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على تذكر المسائل النحوية والصرفية والشواهد عليها. | أن يكون الطالب قادرا على تحليل الجمل النحوية واستنباط المشتقات لكل فعل، والموازنة بين الأقوال والأدلة، وإبداء الرأي من خلال الشواهد النحوية والصرفية. | أن يكون الطالب قادرا على المساهمة في إدارة الحوار النحوي، والالتزام بالمعايير الاخلاقية، وأدب الخلاف النحوي. | أن يكون الطالب قادرا على ممارسة التعلم الذاتي المستمر في دراسة علمي النحو والصرف.. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على توضيح حكم كل مفردة من مفردات اللغة من حيث الإعراب والبناء والاشتقاق. | أن يكون قادرا على استخراج الحكم النحوي والصرفي من كتب التراث. | أن يكون قادرا على تقبل العمل ضمن فريق عمل، وإنشاء مجموعات للنقاش في مجال التخصص على مواقع التواصل الاجتماعي. | أن يكون قادرا على استخدام تقنية المعلومات في البحث العلمي ومتطلبات المقرر، والحصول على المعلومات الحديثة. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على الاتيان بالرأي الأرجح عند النحويين والبصريين. | أن يكون قادرا على استنتاج حكم المسائل النحوية من الشواهد المذكورة في شرح ابن عقيل وشرح الرضي على الكافية وغيرها من كتب التراث. | أن يكون قادرا على تطبيق التكنولوجيا على موضوعات المقرر. | أن يكون قادرا على تقسيم المقرر وفقا لجدول زمني محدد. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | الأصدقاء للطباعة والنشر | ط2 د. ت | محمد محي الدين عبدالحميد | شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك |
القاهرة | دار الكتب المصرية | ط5 / 2017 | أحمد الحملاوي | شذا العرف في فن الصرف |
بنغازي | منشورات جامعة قار يونس | ط2 / 1996 | يوسف حسن عمر | شرح الرضي على الكافية |
القاهرة | دار الطلائع للنشر والتوزيع | د. ط / 2009 | محمد محي الدين عبدالحميد | أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | محاضرة | 4 | 0 | الفاعل، تعريفه وحكمه وأنواعه_ تقسيم الاسم إلى جامد ومشتق |
0 | محاضرة | 4 | 0 | تجريد الفعل من علامات التثنية والجمع إذا أسند إلى مثنى أو جمع _ المصدر الصريح من الثلاثي |
0 | محاضرة | 4 | 0 | حذف الفاعل وجوبا وجوازا _ المصدر الصريح من غير الثلاثي |
0 | محاضرة | 4 | 0 | تذكير الفعل وتأنيثه باعتبار فاعله _ اسم المرة، اسمالهيئة، المصدر الميمي، المصدر الصناعي |
0 | محاضرة | 4 | 0 | تقديم الفاعل على المفعول وجوبا وجوازا _ اسم الفاعل وتوابعه |
0 | محاضرة | 4 | 0 | نائب الفاعل، تعريفه، حكمه _ اسم المفعول وتوابعه |
0 | 0 | 4 | تمارين | الامتحان النصفي الأول |
0 | محاضرة | 4 | 0 | نيابة المفعول به، والمصدر، والظرف، والجار والمجرور عن الفاعل _ الصفة المشبهة، وصيغ المبالغة |
0 | محاضرة | 4 | 0 | الاشتغال، والتنازع في العمل _ اسم التفضيل |
0 | محاضرة | 4 | 0 | تعدي الفعل ولزومه _ اسم الزمان، اسم المكان، اسم الآلة |
0 | 0 | 4 | تمارين | الامتحان النصفي الثاني |
0 | 0 | 4 | تمارين | مراجعة |