Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR602 | Morphology F | الصرف (و) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
الإعلال والإبدال والإدغام والوقف |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 ـ أن يقف الطالب على تصاريف الكلمة العربية وما يعتريها من تغيرات في الدلالة بسبب اختلاف صيغ الاشتقاق في التراكيب العربية 2 ـ التعرف على مواضع الإعلال والإبدال في الكلمة، أي معرفة أهم التغيرات التي تط |
أن يقف الطالب على تصاريف الكلمة العربية وما يعتريها من تغيرات في الدلالة بسبب اختلاف صيغ الاشتقاق في التراكيب العربية |
التعرف على مواضع الإعلال والإبدال في الكلمة، أي معرفة أهم التغيرات التي تطرأ على الأصوات العربية في النحو الذي وضعه القدماء في الدرس الصرفي. |
التعريف بالإدغام، ووقوعه في الأصوات المتجاورة، وهو لا يكون إلا في نوعين الأول أن يكون الصوتان مثلين والآخر أن يكون الصوتان متقاربين. والصرفيون يهتمون بالنوع الأول وهو إدغام المثلين، والثاني يهتم به عل |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطلاب على معنى الإعلال ومعني الإبدال في اللغة والاصطلاح، مع تذكيرهم بحروف اللغة العربية ومنها (حروف العلة) الألف والواو والياء. والحروف التي تدغم والتي لا تدغم أن يتذكر الطلاب صفات الحروف و | أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصل السابق لموضعي النسب والتصغير وبين الموضوعات الحالية هي الاعلال والابدال والإدغام. أن يميز الطالب بين الإعلال بالحذف والإعلال بالنقل وكيفية وطريقة التمييز بينهما عن | ان يميز الطلاب بين الإعلال والإبدال من خلال الأمثلة المتعددة. اكتساب مهارات التفريق بين الاعلال بالحذف والاعلال بالنقل. قراءة الآيات القرآنية بالإدغام الذي قرأ به علماء القراءات، وتطبيق ذلك من قبل ال | أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل الت |
أن يتعرف الطلاب على معنى الإعلال ومعني الإبدال في اللغة والاصطلاح، مع تذكيرهم بحروف اللغة العربية ومنها (حروف العلة) الألف والواو والياء. والحروف التي تدغم والتي لا تدغم | أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصل السابق لموضعي النسب والتصغير وبين الموضوعات الحالية هي الاعلال والابدال والإدغام. | أن يميز الطلاب بين الإعلال والإبدال من خلال الأمثلة المتعددة. | أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أن يتذكر الطلاب صفات الحروف ومخارجها. | أن يميز الطالب بين الإعلال بالحذف والإعلال بالنقل وكيفية وطريقة التمييز بينهما عن طريق الأمثلة المكتوبة على السبورة أو جهاز العرض (داتا شو) بطريقة مباشرة وبيان ذلك بالأقلام الملونة. | اكتساب مهارات التفريق بين الاعلال بالحذف والاعلال بالنقل. | أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
أن يصف الطالب مخارج الحروف عن طريق رسم جهاز النطق على السبورة وبيان مخرج كل حرف على جهاز النطق في الإنسان المرسوم على السبورة | يقارن الطالب بين إدغام القراء وإدغام الصرفيين مع التمثيل على ذلك على لوحة العرض، بحيث يقوم كل طالب إن أمكن ببيان ما في الآية المعروضة من إدغام وحروفه وسبب الإدغام، وسبب منع الإدغام. | قراءة الآيات القرآنية بالإدغام الذي قرأ به علماء القراءات، وتطبيق ذلك من قبل الطلبة أمام زملائهم الطلبة بإشراف أستاذ المادة. | أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | يقترح الطلاب بعض الكلمات التي تحتوي على الإعلال والإبدال والإدغام وتحليلها وبيان حروف الإدغام وكيفية الإدغام بطريقة عملية بالتعاون مع بعضهم البعض. | أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة | أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مصر | دار إحياء التراث القديم | ط1/ 1954 | ابن جني | المنصف في التصريف |
بيروت | دار الكتاب العربي | ط / 2 | ابن هشام الأنصاري | نزهة الطرف في فن الصرف |
القاهرة | دار التراث | ط / 20 / 1980م | ابن عقيل | شرح ابن عقيل |
الرياض | دار الكيان | د. ط . ت | أحمد الحملاوي | شذا العرف في فن الصرف |
بيروت | دار النهضة العربية | د . ط . ت | عبده الراجحي | التطبيق الصرفي |
القاهرة | دار العلوم | ط 1991م | أحمد الليثي | الصرف في مجالس ثعلب |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | عرض لما سبق دراسته في تصريف الأفعال والمشتقات في صورة مختصرة. الإبدال والإعلال عند اللغويين ومفهومها الاصطلاحي عند الصرفيين وحروف الإبدال وحروف الإعلال. قلب الواو والياء همزة قلب الهمزة واوا أو ياء ق | ||
محاضرة | 3 | تمارين | عرض لما سبق دراسته في تصريف الأفعال والمشتقات في صورة مختصرة. | |
محاضرة | 2 | تمارين | الإبدال والإعلال عند اللغويين ومفهومها الاصطلاحي عند الصرفيين وحروف الإبدال وحروف الإعلال. | |
محاضرة | 2 | تمارين | قلب الواو والياء همزة | |
محاضرة | 2 | تمارين | قلب الهمزة واوا أو ياء | |
محاضرة | 2 | تمارين | قلب الألف ياء وقلب الألف واوا | |
محاضرة | 2 | تمارين | قلب الواو ياء | |
محاضرة | 2 | تمارين | قلب الياء واوا | |
محاضرة | 2 | تمارين | قلب الألف ياء وقلب الألف واوا | |
محاضرة | 2 | تمارين | قلب الواو ياء | |
محاضرة | 2 | تمارين | قلب الياء والواو ألفا | |
محاضرة | 2 | تمارين | إبدال الواو والياء تاء ، وإبدال التاء طاء. ، وإبدال تاء الافتعال دالا. | |
محاضرة | 2 | تمارين | الإعلال بالنقل والإعلال بالحدف | |
محاضرة | 2 | تمارين | الإدغام : حالاته بين الوجوب والجواز والمنع . | |
محاضرة | 2 | تمارين | الاختبار النصفي | |
محاضرة | 2 | تمارين | مراجعة | |
محاضرة | 2 | تمارين | مراجعة |