مساعد محاضر/هدى اوليطي

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ك305 ط.ت.عامة - طرائق التدريس العامة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
أهــداف الـمـقـرر*
1 • أن يكتسب الطالب المفاهيم والمبادئ الخاصة بطرق التدريس .
2 • أن يتقن الطالب مختلف المهارات التدريسية المتمثلة في تخطيط الدرس ، والتهيئة والشرح والتعزيز ،وإدارة الصف ، واستخدام التقنيات التربوية، وأساليب التقويم.
3 • أن يستخدم الطالب استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة في مواقف التدريس في التربية العملية.
4 • أن يصمم الطالب أساليب تقويم ملائمة لتقويم مدى تحقق الأهداف في الجوانب المختلفة.
5 • أن يبدى الطالب اهتماما بتطبيق المهارات التي اكتسبها والاستراتيجيات التي درسها في التربية العملية.
6 • أن يكون الطالب اتجاهاً إيجابياً نحو مهنة التدريس .
• أن يكتسب الطالب المفاهيم والمبادئ الخاصة بطرق التدريس .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ان يوضح الطالب المقصود بالتدريس ان يقارن الطالب بين طريقتي المحاضرة والمناقشة. ان يبادر الطالب استعداده لتطبيق المهارات التي درسها في التربية العلمية. ان يمتلك الطالب القدرة على الأداء الجيد لمهنة التدريس.
ان يشرح الطالب أساليب التعلم التعاوني. ان يستنتج الطالب مميزات وعيوب طريقة المناقشة. ان يشارك الطالب بإيجابية في تخطيط المواقف التعليمية المختلفة في مجال تخصصت. ان يكون الطالب اقرأ على ان يفرق بين التعليم والتعلم.
ان يعدد الطالب خصائص السلوك الماهر. ان ينتقد الطالب أساليب ويؤكد أساليب أخري في تنمية مهارات التدريس. ان يستخدم الطالب مهاراته في ضوء التغذية الراجعة في المواقف التعليمية ان يكون الطالب قادرا على تحقيق خصائص سلوك التدريس الماهر
ان يعدد الطالب خصائص السلوك الماهر. ان ينتقد الطالب أساليب ويؤكد أساليب أخري في تنمية مهارات التدريس. ان يستخدم الطالب مهاراته في ضوء التغذية الراجعة في المواقف التعليمية ان يكون الطالب قادرا على تحقيق خصائص سلوك التدريس الماهر

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرة - المناقشة والحوار

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
/ دار الفكر العربي 2004 / 1. جابر عبد الحميد التدريس والتعليم
/ تربية حلوان 2000 / 2. إمام حميدة وآخرون مهارات التدريس
/ دار المعارف 1991 / 3. فكري حسن ريان التدريس

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا يوجد محاضرتان 3 لا يوجد 1. التدريس والتدريس الفعال ( مفهومه – أهميته – أهداف مهنة التدريس- أركان عملية التدريس ).
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد 2. المعلم ( خصائصه وسماته- أساليب إعداده – معايير انتقائه- الأدوار الحديثة للمعلم)
لا يوجد محاضرتان 6 لا يوجد المهارة: ( مفهوم المهارة – خصائص السلوك الماهر – مهارات التدريس- أساليب تنمية مهارات التدريس).
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد الاختبار الجزئي الأول
لا يوجد محاضرتان 6 لا يوجد مهارات التدريس ( مهارة التخطيط – تخطيط الدرس- مهارة إدارة الصف- مهارة التهيئة – مهارة الشرح – مهارة التعزيز- مهارة استخدام الوسائل التعليمية – مهارة التقويم).
لا يوجد محاضرتان 6 لا يوجد استراتيجيات التدريس ( مفهوم الإستراتيجية – تصنيف استراتيجيات التدريس- اختيار طريقة التدريس الملائمة .استراتيجية المحاضرة .
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد 6. التعلم النشط ( مفهومه – أهميته- الأسس التي يقوم عليها )
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد الاختبار الجزئي الثاني
لا يوجد محاضرتان 6 لا يوجد استراتيجيات التعلم النشط : ( استراتيجية المناقشة – استراتيجية التعلم بالاكتشاف- استراتيجية حل المشكلات- استراتيجية التعلم التعاوني – استراتيجية العصف الذهني)