أهــداف الـمـقـرر*
|
1 • أن يكتسب الطالب المفاهيم والمبادئ الخاصة بطرق التدريس . |
2 • أن يتقن الطالب مختلف المهارات التدريسية المتمثلة في تخطيط الدرس ، والتهيئة والشرح والتعزيز ،وإدارة الصف ، واستخدام التقنيات التربوية، وأساليب التقويم. |
3 • أن يستخدم الطالب استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة في مواقف التدريس في التربية العملية. |
4 • أن يصمم الطالب أساليب تقويم ملائمة لتقويم مدى تحقق الأهداف في الجوانب المختلفة. |
5 • أن يبدى الطالب اهتماما بتطبيق المهارات التي اكتسبها والاستراتيجيات التي درسها في التربية العملية. |
6 • أن يكون الطالب اتجاهاً إيجابياً نحو مهنة التدريس . |
• أن يكتسب الطالب المفاهيم والمبادئ الخاصة بطرق التدريس . |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
ان يوضح الطالب المقصود بالتدريس |
ان يقارن الطالب بين طريقتي المحاضرة والمناقشة. |
ان يبادر الطالب استعداده لتطبيق المهارات التي درسها في التربية العلمية. |
ان يمتلك الطالب القدرة على الأداء الجيد لمهنة التدريس. |
ان يشرح الطالب أساليب التعلم التعاوني. |
ان يستنتج الطالب مميزات وعيوب طريقة المناقشة. |
ان يشارك الطالب بإيجابية في تخطيط المواقف التعليمية المختلفة في مجال تخصصت. |
ان يكون الطالب اقرأ على ان يفرق بين التعليم والتعلم. |
ان يعدد الطالب خصائص السلوك الماهر. |
ان ينتقد الطالب أساليب ويؤكد أساليب أخري في تنمية مهارات التدريس. |
ان يستخدم الطالب مهاراته في ضوء التغذية الراجعة في المواقف التعليمية |
ان يكون الطالب قادرا على تحقيق خصائص سلوك التدريس الماهر |
ان يعدد الطالب خصائص السلوك الماهر. |
ان ينتقد الطالب أساليب ويؤكد أساليب أخري في تنمية مهارات التدريس. |
ان يستخدم الطالب مهاراته في ضوء التغذية الراجعة في المواقف التعليمية |
ان يكون الطالب قادرا على تحقيق خصائص سلوك التدريس الماهر |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
لا يوجد |
محاضرتان |
3 |
لا يوجد |
1. التدريس والتدريس الفعال ( مفهومه – أهميته – أهداف مهنة التدريس- أركان عملية التدريس ). |
لا يوجد |
محاضرة |
3 |
لا يوجد |
2. المعلم ( خصائصه وسماته- أساليب إعداده – معايير انتقائه- الأدوار الحديثة للمعلم) |
لا يوجد |
محاضرتان |
6 |
لا يوجد |
المهارة: ( مفهوم المهارة – خصائص السلوك الماهر – مهارات التدريس- أساليب تنمية مهارات التدريس). |
لا يوجد |
محاضرة |
3 |
لا يوجد |
الاختبار الجزئي الأول |
لا يوجد |
محاضرتان |
6 |
لا يوجد |
مهارات التدريس ( مهارة التخطيط – تخطيط الدرس- مهارة إدارة الصف- مهارة التهيئة – مهارة الشرح – مهارة التعزيز- مهارة استخدام الوسائل التعليمية – مهارة التقويم). |
لا يوجد |
محاضرتان |
6 |
لا يوجد |
استراتيجيات التدريس ( مفهوم الإستراتيجية – تصنيف استراتيجيات التدريس- اختيار طريقة التدريس الملائمة .استراتيجية المحاضرة . |
لا يوجد |
محاضرة |
3 |
لا يوجد |
6. التعلم النشط ( مفهومه – أهميته- الأسس التي يقوم عليها ) |
لا يوجد |
محاضرة |
3 |
لا يوجد |
الاختبار الجزئي الثاني |
لا يوجد |
محاضرتان |
6 |
لا يوجد |
استراتيجيات التعلم النشط : ( استراتيجية المناقشة – استراتيجية التعلم بالاكتشاف- استراتيجية حل المشكلات- استراتيجية التعلم التعاوني – استراتيجية العصف الذهني) |