Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك305 ط.ت.عامة | - | طرائق التدريس العامة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 • أن يكتسب الطالب المفاهيم والمبادئ الخاصة بطرق التدريس . |
2 • أن يتقن الطالب مختلف المهارات التدريسية المتمثلة في تخطيط الدرس ، والتهيئة والشرح والتعزيز ،وإدارة الصف ، واستخدام التقنيات التربوية، وأساليب التقويم. |
3 • أن يستخدم الطالب استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة في مواقف التدريس في التربية العملية. |
4 • أن يصمم الطالب أساليب تقويم ملائمة لتقويم مدى تحقق الأهداف في الجوانب المختلفة. |
5 • أن يبدى الطالب اهتماما بتطبيق المهارات التي اكتسبها والاستراتيجيات التي درسها في التربية العملية. |
6 • أن يكون الطالب اتجاهاً إيجابياً نحو مهنة التدريس . |
• أن يكتسب الطالب المفاهيم والمبادئ الخاصة بطرق التدريس . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يوضح الطالب المقصود بالتدريس | ان يقارن الطالب بين طريقتي المحاضرة والمناقشة. | ان يبادر الطالب استعداده لتطبيق المهارات التي درسها في التربية العلمية. | ان يمتلك الطالب القدرة على الأداء الجيد لمهنة التدريس. |
ان يشرح الطالب أساليب التعلم التعاوني. | ان يستنتج الطالب مميزات وعيوب طريقة المناقشة. | ان يشارك الطالب بإيجابية في تخطيط المواقف التعليمية المختلفة في مجال تخصصت. | ان يكون الطالب اقرأ على ان يفرق بين التعليم والتعلم. |
ان يعدد الطالب خصائص السلوك الماهر. | ان ينتقد الطالب أساليب ويؤكد أساليب أخري في تنمية مهارات التدريس. | ان يستخدم الطالب مهاراته في ضوء التغذية الراجعة في المواقف التعليمية | ان يكون الطالب قادرا على تحقيق خصائص سلوك التدريس الماهر |
ان يعدد الطالب خصائص السلوك الماهر. | ان ينتقد الطالب أساليب ويؤكد أساليب أخري في تنمية مهارات التدريس. | ان يستخدم الطالب مهاراته في ضوء التغذية الراجعة في المواقف التعليمية | ان يكون الطالب قادرا على تحقيق خصائص سلوك التدريس الماهر |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة - المناقشة والحوار |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
/ | دار الفكر العربي 2004 | / | 1. جابر عبد الحميد | التدريس والتعليم |
/ | تربية حلوان 2000 | / | 2. إمام حميدة وآخرون | مهارات التدريس |
/ | دار المعارف 1991 | / | 3. فكري حسن ريان | التدريس |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا يوجد | محاضرتان | 3 | لا يوجد | 1. التدريس والتدريس الفعال ( مفهومه – أهميته – أهداف مهنة التدريس- أركان عملية التدريس ). |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | 2. المعلم ( خصائصه وسماته- أساليب إعداده – معايير انتقائه- الأدوار الحديثة للمعلم) |
لا يوجد | محاضرتان | 6 | لا يوجد | المهارة: ( مفهوم المهارة – خصائص السلوك الماهر – مهارات التدريس- أساليب تنمية مهارات التدريس). |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | الاختبار الجزئي الأول |
لا يوجد | محاضرتان | 6 | لا يوجد | مهارات التدريس ( مهارة التخطيط – تخطيط الدرس- مهارة إدارة الصف- مهارة التهيئة – مهارة الشرح – مهارة التعزيز- مهارة استخدام الوسائل التعليمية – مهارة التقويم). |
لا يوجد | محاضرتان | 6 | لا يوجد | استراتيجيات التدريس ( مفهوم الإستراتيجية – تصنيف استراتيجيات التدريس- اختيار طريقة التدريس الملائمة .استراتيجية المحاضرة . |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | 6. التعلم النشط ( مفهومه – أهميته- الأسس التي يقوم عليها ) |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | الاختبار الجزئي الثاني |
لا يوجد | محاضرتان | 6 | لا يوجد | استراتيجيات التعلم النشط : ( استراتيجية المناقشة – استراتيجية التعلم بالاكتشاف- استراتيجية حل المشكلات- استراتيجية التعلم التعاوني – استراتيجية العصف الذهني) |