A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ك 209 ع.ن.تربوي - علم النفس التربوي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
أهــداف الـمـقـرر*
1 - الهدف الرئيس للمقرر علميا فعليا يسعى إلى توظيف جميع مفردات المقرر في الجانب التطبيقي العملي بحيث تهيئ الدارس لهذا المقرر ليكون معلما فعالا .
2 - يمكن الطالب من التغلب على المشاكل التي تواجهه في الفصل الدراسي مستقبلا .
3 – يساعد الدارس على إدارة وفن التعامل مع الطلبة مستقبلا.
4 - – يكتسب الطالب المصطلحات و المفاهيم الأساسية في علم النفس التربوي .
5 – يوضح الطالب أهمية الفروق الفردية ومظاهرها .
6 – يدرك الطالب مفهوم التقويم التربوي وأهميته وأنواعه وأدواته .
7 – يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف التدريس الصفي .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يذكر تعريفات علم النفس التربوي وأهدافه وممناهج البحث فيه أن يشرح الأهداف التربوية والسلوكية والفرق بينهما وتصنيفها يشرح الفرق بين التعلم والتعليم يسترجع نظريات التعلم يفهم طبيعة التعلم يفهم الفرق بين الأهداف التربوية و السلوكية وبين الأهداف المعرفية والوجدانية والنفس حركية يفهم نظريات التعلم بحيث يستفيد منها في حياته أن يكون قادر على وضع أهدافه الشخصية والمهنية يستفيد من المعلومات ويطبقها في حياته اليومية تساعده في تطوير نفسه ذاتيا إعداد الطالب أن يكون معلم جيد يستفيد من المعلومات في كيفية وضع أهداف خاصة بهم فهم طبيعة التعلم بحيث يستطيع تعلم المهارات فهم كيف استخدام التعزيز بأساليب صحيحة مما يساعده في تعديل السلوك الخاطئ

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرة - المناقشة والحوار

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
- أحمد فلاح العلوان دار الحامد للنشر(2009) الاولى - أحمد فلاح العلوان علم النفس التربوي
عمان مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع (2009 ) . / ثائر غباري ، خالد أبو شعيره علم النفس التربوي وتطبيقاته الصفية
القاهرة دار الفكر العربي (2003 ) . / جابر عبد الحميد جابر الذكاءات المتعددة والفهم : تنمية وتعميق
القاهرة دار النهضة العربية ( 1997 ) . ط10 جابر عبد الحميد جابر الذكاء ومقاييسه
الجماهيرية العظمى الدار الجماهيرية للنشر (1990) . / رمضان القذافي علم النفس التربوي
القاهرة ، دار ابن عمر للنشر(2009) . / سمير عطيه المعراج الذكاءات المتعددة والدافعية للتعلم
بيروت دار النهضة العربية (1981) / - سيد خير الله علم النفس التربوي
القاهرة مكتبة النهضة المصرية (1990) / فؤاد أبو حطب ، آمال صادق علم النفس التربوي
عمان الاردن دار الفكر (2005) / عبد الرحمن عدس علم النفس التربوي النظرية والتطبيق الأساسي
عمان الاردن مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع(2001 ) . / محمد عبد الله البيلي علم النفس التربوي وتعلم النفس التربوي وتطبيقاته طبيقاته
عمان الاردن دار الفكر (2005) / عبد الرحمن عدس علم النفس التربوي النظرية والتطبيق الأساسي

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد ماهية علم النفس التربوي - تاريخه – تعريفاته
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد أهداف علم النفس التربوي – علاقته بالعلوم الأخرى – فوائده للمعلم
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد تعريف التعلم – العوامل المؤثرة في التعلم
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد الفرق بين التعلم والتعليم – طرائق التعلم – النظرية لسلوكية وتطبيقاتها التربوية
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد الاختبار الجزئي الأول
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد النمو المعرفي ونظرياته – نظرية بياجيه – نظرية فايجوتسكي
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد نظرية برونر- التطبيقات التربوية المستفادة من نظريات النمو المعرفي
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد الفروق الفردية - العوامل المؤثرة في الفروق الفردية الفروق الفردية في الذكاء
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد – الذكاءات المتعددة - التذكر وانتقال أثر التدريب – التفكير
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد الاختبار الجزئي الثاني
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد التقويم التربوي - مفهوم التقويم – أشكال أدوات التقويم
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد استخدام التقييم لأغراض مختلفة – أثر الاختبارات الصفية والتحصيلية على عملية التعلم – أنواع الاختبارات التحصيلية
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد التدريس الفعال - التعلم التعاوني – التعلم بالاكتشاف – التعلم الذاتي – التعلم بالنمذجة
لا يوجد محاضرة 3 لا يوجد تعلم المفاهيم – طريقة الحوار والمناقشة – الطرائف التعليمية – حل المشكلات – تقويم ذاتي تعلم المفاهيم – طريقة الحوار والمناقشة – الطرائف التعليمية – حل المشكلات – تقويم ذاتي