Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك 209 ع.ن.تربوي | - | علم النفس التربوي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 - الهدف الرئيس للمقرر علميا فعليا يسعى إلى توظيف جميع مفردات المقرر في الجانب التطبيقي العملي بحيث تهيئ الدارس لهذا المقرر ليكون معلما فعالا . |
2 - يمكن الطالب من التغلب على المشاكل التي تواجهه في الفصل الدراسي مستقبلا . |
3 – يساعد الدارس على إدارة وفن التعامل مع الطلبة مستقبلا. |
4 - – يكتسب الطالب المصطلحات و المفاهيم الأساسية في علم النفس التربوي . |
5 – يوضح الطالب أهمية الفروق الفردية ومظاهرها . |
6 – يدرك الطالب مفهوم التقويم التربوي وأهميته وأنواعه وأدواته . |
7 – يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف التدريس الصفي . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يذكر تعريفات علم النفس التربوي وأهدافه وممناهج البحث فيه أن يشرح الأهداف التربوية والسلوكية والفرق بينهما وتصنيفها يشرح الفرق بين التعلم والتعليم يسترجع نظريات التعلم | يفهم طبيعة التعلم يفهم الفرق بين الأهداف التربوية و السلوكية وبين الأهداف المعرفية والوجدانية والنفس حركية يفهم نظريات التعلم بحيث يستفيد منها في حياته أن يكون قادر على وضع أهدافه الشخصية والمهنية | يستفيد من المعلومات ويطبقها في حياته اليومية تساعده في تطوير نفسه ذاتيا إعداد الطالب أن يكون معلم جيد | يستفيد من المعلومات في كيفية وضع أهداف خاصة بهم فهم طبيعة التعلم بحيث يستطيع تعلم المهارات فهم كيف استخدام التعزيز بأساليب صحيحة مما يساعده في تعديل السلوك الخاطئ |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة - المناقشة والحوار |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
- أحمد فلاح العلوان | دار الحامد للنشر(2009) | الاولى | - أحمد فلاح العلوان | علم النفس التربوي |
عمان | مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع (2009 ) . | / | ثائر غباري ، خالد أبو شعيره | علم النفس التربوي وتطبيقاته الصفية |
القاهرة | دار الفكر العربي (2003 ) . | / | جابر عبد الحميد جابر | الذكاءات المتعددة والفهم : تنمية وتعميق |
القاهرة | دار النهضة العربية ( 1997 ) . | ط10 | جابر عبد الحميد جابر | الذكاء ومقاييسه |
الجماهيرية العظمى | الدار الجماهيرية للنشر (1990) . | / | رمضان القذافي | علم النفس التربوي |
القاهرة | ، دار ابن عمر للنشر(2009) . | / | سمير عطيه المعراج | الذكاءات المتعددة والدافعية للتعلم |
بيروت | دار النهضة العربية (1981) | / | - سيد خير الله | علم النفس التربوي |
القاهرة | مكتبة النهضة المصرية (1990) | / | فؤاد أبو حطب ، آمال صادق | علم النفس التربوي |
عمان الاردن | دار الفكر (2005) | / | عبد الرحمن عدس | علم النفس التربوي النظرية والتطبيق الأساسي |
عمان الاردن | مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع(2001 ) . | / | محمد عبد الله البيلي | علم النفس التربوي وتعلم النفس التربوي وتطبيقاته طبيقاته |
عمان الاردن | دار الفكر (2005) | / | عبد الرحمن عدس | علم النفس التربوي النظرية والتطبيق الأساسي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | ماهية علم النفس التربوي - تاريخه – تعريفاته |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | أهداف علم النفس التربوي – علاقته بالعلوم الأخرى – فوائده للمعلم |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | تعريف التعلم – العوامل المؤثرة في التعلم |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | الفرق بين التعلم والتعليم – طرائق التعلم – النظرية لسلوكية وتطبيقاتها التربوية |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | الاختبار الجزئي الأول |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | النمو المعرفي ونظرياته – نظرية بياجيه – نظرية فايجوتسكي |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | نظرية برونر- التطبيقات التربوية المستفادة من نظريات النمو المعرفي |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | الفروق الفردية - العوامل المؤثرة في الفروق الفردية الفروق الفردية في الذكاء |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | – الذكاءات المتعددة - التذكر وانتقال أثر التدريب – التفكير |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | الاختبار الجزئي الثاني |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | التقويم التربوي - مفهوم التقويم – أشكال أدوات التقويم |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | استخدام التقييم لأغراض مختلفة – أثر الاختبارات الصفية والتحصيلية على عملية التعلم – أنواع الاختبارات التحصيلية |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | التدريس الفعال - التعلم التعاوني – التعلم بالاكتشاف – التعلم الذاتي – التعلم بالنمذجة |
لا يوجد | محاضرة | 3 | لا يوجد | تعلم المفاهيم – طريقة الحوار والمناقشة – الطرائف التعليمية – حل المشكلات – تقويم ذاتي تعلم المفاهيم – طريقة الحوار والمناقشة – الطرائف التعليمية – حل المشكلات – تقويم ذاتي |