محاضر/موسى آبو |
---|
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | KG305 | n | تنمية المهارات العلمية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
توصيف مقرر تنمية المفاهيم والمهارات العلمية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1. یھدف المقرر إلي تعریف الطالب بالمفاھیم والمھارات العلمیة للأطفال. |
2. یھدف المقرر إلي التركیز على المفاھیم والمھارات العلمیة للأطفال |
3. یتعرف أھم المفاھیم العلمیة الملائمة لطفل مرحلة الروضة |
4. تعریف الطالب أھمیة تنمیة المفاھیم العلمیة لدى طفل الروضة |
5. یتعرف اسالیب تنمیة المھارات العلمیة لدى طفل الروضة |
5. یتعرف اسالیب تنمیة المھارات العلمیة لدى طفل الروضة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1. أن یتعرف الطالب على المفاھیم والمھارات العلمیة التي یتضمنھا برنامج ریاض الأطفال. 2. أن یفھم الطالب نظریات نمو وتكوین المفاھیم العلمیة . 3. أن یظھر القدرة علي اختبار المفاھیم العلمیة الملائمة نمائُ | 1. أن یھتم الطالب بالمفاھیم والمھارات العلمیة عند الطفل 2. أن یبدي الطالب رغبة في تطبیق نظریة النمو المعرفي لبیاجیة 3. أن یشارك الطالب في تحلیل المفاھیم العلمیة عند الطفل 4. أن یظھر الطالب الاستعدا | 1. أن یعي الطالب المفاھیم والمھارات العلمیة للطفل 2. أن یلاحط الطالب كیف تتم تنمیة المفاھیم والمھارات العلمیة للطفل 3. أن یؤادي الطالب اتناء فترة التدریب المیداني لتنمیة المفاھیم والمھارات العلمیة | أن یشارك الطلاب في الأعمال الجماعیة والمناقشات إثناء المحاضرات . • 2.أن یدرك الطلاب أھمیة التعرف علي المفاھیم والمھارات العلمية للأطفال . • 3. أن یستجیب الطلاب للرأي والرأي الآخر في المناقشات العلمی |
اساليب التعليم |
---|
طریقة المحاضرة 2. الحوار والمناقشة 3. الاسئلة المركزة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة | عمان دار المسیرة | 2004 | حافظ بطرس | تنمیة المفاھیم العلمیة لأطفال ما قبل المدرسة |
المكتبة | دار الفكر العربي القاھرة | 1997 | عزة خلیل | الأنشطة في ریاض الأطفال |
المكتبة | دار الفكر العربي | 2002 | يسریھ صادق | نمو المفاھیم العلمیة للأطفال |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | 1. مفھوم المفاھیم والمھارات العلمیة لطفل الروضة | ||
محاضرة | 2 | 2. أھمیة دراسة المفھوم | ||
محاضرة | 2 | 3. المراحل الأساسیة لتشكیل المفھوم | ||
محاضرة | 2 | 4. صفات المفھوم وقواعده | ||
محاضرة | 2 | 5 طبیعة دراسة المفھوم | ||
محاضرة | 2 | 6 الاختبار النصفى الاول | ||
محاضرة | 2 | 7 تعلم المفھوم | ||
محاضرة | 2 | 8 العوامل المؤثرة فى تعلم المفاھیم العلمیة | ||
محاضرة | 2 | 9 العملیات النفسیة الكامنة وراء تكوین المفاھیم | ||
محاضرة | 2 | خصائص , استخدامات , انواع المفاھیم العلمیة | ||
محاضرة | 2 | نظریة النمو المعرفي عند بیاجیھ وتكون المفاھیم | ||
محاضرة | 2 | الاختبار الجزئي الثاني | ||
محاضرة | 2 | الأسس العامة للنظریة النمو المعرفى عند بیاجھ | ||
محاضرة | 2 | مراحل النمو العقلى المعرفى , مراحل تكون المفھوم وتفسیره |