محاضر/عبدالرحمن محمد |
---|
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
اجبارية | نظري | ثقافية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أقسام الكلمة ، والنكرة والمعرفة ، والخبر وأنواعه ، ودراسة المعلقات وبعض أشعارها وأصحابها ، والهمزة وأنواعها وخطبة الوداع ، ونائب الفاعل وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 ـ إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها. |
2 ـ الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله |
3 ـ صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة. |
5 ـ تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية. |
امتلاك القدرة على معرفة أساليب العربية وتراكيبها، والقدرة على التعبير تعبيرا سليما |
امتلاك القدرة على معرفة أساليب العربية وتراكيبها، والقدرة على التعبير تعبيرا سليما |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | ب4 التدريب على كتابة التقارير العلمية الصحيحة. | 4ج العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. | د4 القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت، وكتابة التقارير والمقالات الأدبية. |
أن يتعرف الطلاب على جمال اللغة العربية وتذوقها من خلال النصوص الأدبية | تحليل النصوص الأدبية وتذوقها فهما ولغة وإدراكا، وما تحمله من دلالات متعددة. | عداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية. | القدرة على الاتصال والتواصل |
أ 2 ـ تذكير الطلاب بقواعد اللغة العربية ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية. | ب2 التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. | 2ج · .التدريب العملي على كل ما تمت دراسته | 2د القدرة على العمل الجماعي. |
أ 3 ـ أن يقوم الطلاب بمقارنة هذه القواعد بقواعد اللغة التي يدرسونها وبيان الاختلاف بين القواعد بين اللغتين | ب3تحديد مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، والعاطفة، والخيال. | 3ج السعي إلى إقحام الطلاب في مجال تخصصهم في العمل الميداني. | 3دالقدرة على إدارة الوقت، وعلى الإلقاء والتقديم بأسلوب بلاغي. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جامعة سبها | الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات/ ليبيا | ط 1 / 1996م | لجنة من الأساتذة | اللغة العربية لغير المختصين |
بيروت | دار النهضة العربية | ط 1 / 1985م | عبده الراجحي | التطبيق النحوي |
مصر | دار المعارف | ط 3 / 1974 | عباس حسن | النحو الوافي |
جامعة سبها | الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات | ط 1 / 1996م | لجنة من الأساتذة | اللغة العربية لغير المختصين |
مصر | دار المعارف | ط 3 / 1974 | عباس حسن | النحو الوافي |
مصر | دار المعارف | ط 1 / 1985م | عباس حسن | النحو الوافي |
القاهرة | دار النهضة العربية | ط 1 / 1996م | عبده الراجحي | التطبيق النحوي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | لا يوجد | الكلمة وأقسامها والإعراب والبناء | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | النكرة والمعرفة والضمائر | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | أنواع الخبر | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | المعلقات وتعريفها ، معلقة زهيربن أبي سُلمى | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | تقديم الخبر على المبتدأ | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | علامات الترقيم | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | همزة الوصل وهمزة القطع | |
2 | تمارين | اختبار نصفي | ||
محاضرة | 2 | لا يوجد | الفاعل | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | خطبة حجة الوداع | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | نائب الفاعل | |
محاضرة | 2 | لا يوجد | أسماء الإشارة والأسماء الموصولة | |
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 |