A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR404 Flag of the statement علم البيان

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشتمل على دراسة التعريف بعلم البيان ، والتشبيه ، والاستعارة ، والكناية
أهــداف الـمـقـرر*
تربية ملكة وقدرة راسخة في الذهن يستطيع بواسطتها ان يعبر عن كل الأفكار والعواطف بأسلوب أدبي رفيع .
المقدرة الفائقة للتنوع في الأساليب للتعبير عن الفكرة الواحدة، والبعد عن التعقيد والالتواء في الأساليب والخطأ في تأدية المعنى.
معرفة الإعجاز في القرآن الكريم .
تنمية الذوق وتثقيفه ليكون قادراً على التمييز بين الجيد والردئ .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على معنى كلمة البيان في اللغة والاصطلاح. مقدرة الطالب على التحليل البلاغي بعد دراسة المقرر بنجاح أن يميز الطالب بين الجيد والرديء من النصوص. القدرة على الاتصال والتواصل.
أن يحلل الطالب أركان التشبيه تحليلا مفصلا عن طريق الفهم التام. القدرة على التفكير الإبداعي لاستخراج المعنى من النص أن ينوع الطالب في الأساليب. القدرة على العمل الجماعي.
أن يفهم الطالب معنى الاستعارة من كل الجوانب. أن يربط الطالب بين علوم البلاغة الثلاثة ( المعاني-البيان- البديع ) أن يفهم النصوص القرآنية. القدرة على إدارة الوقت، وعلى الإلقاء والتقديم بأسلوب بلاغي.
أن يفسر الطالب معنى الكناية تفسيرا ذهنيا. تقاس المهارات الذهنية من خلال تحليل النصوص – امتحان تحريري - أبحاث أن يقوم بعض الطلبة بتطبيق ما تمً شرحه أمام زملائهم في نهاية كل محاضرة. القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت، وكتابة التقارير والمقالات الأدبية.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
القاهرة مطبعة مصطفى البابلي الحلبي وأولاده ط1/ 1939م عبد الرحمن السيوطي شرح عقود الجمان في المعاني والبيان
لبنان المكتبة العصرية ببيروت ط1/1995م ضياء الدين بن الأثير المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر
القاهرة مؤسسة المختار ط1/1999م الخطيب القزويني الإيضاح في علوم البلاغة
القاهرة المكتبة العصرية ط1/ 1999م السيد أحمد الهاشمي جواهر البلاغة
القاهرة مطبعة الآداب بالقاهرة ط6/1990م عبد المتعال الصعيدي بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة
الخمس جامعة ناصر ط1/1997م محمد رمضان الجربي البلاغة التطبيقية
الخمس جامعة ناصر ط1/1997م محمد رمضان الجربي البلاغة التطبيقية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 3 لا يوجد التعريف بعلم البيان والغاية من دراسته
محاضرة 3 لا يوجد التشبيه (تعريفه – أركانه-أدواته-تقسيمه باعتبار طرفيه)
محاضرة 3 لا يوجد أقسام التشبيه باعتبار وجه الشبه (مفصل-مجمل)
محاضرة 3 لا يوجد التشبيه الخيالي-التشبيه الوهمي-التشبيه البليغ-التشبيه الضمني
محاضرة 3 لا يوجد الفرق بين التشبيه والتمثيل عند علماء البيان – القيمة الفنية لأسلوب التشبيه
محاضرة 3 لا يوجد الحقيقة والمجاز ( تعريف الحقيقة – اقسام الحقيقة )
محاضرة 3 لا يوجد المجاز ( تعريفه- أقسامه ) ، المجاز العقلي وعلاقاته
3 تمارين اختبار نصفي
محاضرة 3 لا يوجد المجاز المرسل وعلاقاته
محاضرة 3 لا يوجد الاستعارة ( تعريفها ) الاستعارة التصريحية
محاضرة 3 تمارين الكناية وأقسامها