Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR404 | Flag of the statement | علم البيان |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشتمل على دراسة التعريف بعلم البيان ، والتشبيه ، والاستعارة ، والكناية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تربية ملكة وقدرة راسخة في الذهن يستطيع بواسطتها ان يعبر عن كل الأفكار والعواطف بأسلوب أدبي رفيع . |
المقدرة الفائقة للتنوع في الأساليب للتعبير عن الفكرة الواحدة، والبعد عن التعقيد والالتواء في الأساليب والخطأ في تأدية المعنى. |
معرفة الإعجاز في القرآن الكريم . |
تنمية الذوق وتثقيفه ليكون قادراً على التمييز بين الجيد والردئ . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على معنى كلمة البيان في اللغة والاصطلاح. | مقدرة الطالب على التحليل البلاغي بعد دراسة المقرر بنجاح | أن يميز الطالب بين الجيد والرديء من النصوص. | القدرة على الاتصال والتواصل. |
أن يحلل الطالب أركان التشبيه تحليلا مفصلا عن طريق الفهم التام. | القدرة على التفكير الإبداعي لاستخراج المعنى من النص | أن ينوع الطالب في الأساليب. | القدرة على العمل الجماعي. |
أن يفهم الطالب معنى الاستعارة من كل الجوانب. | أن يربط الطالب بين علوم البلاغة الثلاثة ( المعاني-البيان- البديع ) | أن يفهم النصوص القرآنية. | القدرة على إدارة الوقت، وعلى الإلقاء والتقديم بأسلوب بلاغي. |
أن يفسر الطالب معنى الكناية تفسيرا ذهنيا. | تقاس المهارات الذهنية من خلال تحليل النصوص – امتحان تحريري - أبحاث | أن يقوم بعض الطلبة بتطبيق ما تمً شرحه أمام زملائهم في نهاية كل محاضرة. | القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت، وكتابة التقارير والمقالات الأدبية. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | مطبعة مصطفى البابلي الحلبي وأولاده | ط1/ 1939م | عبد الرحمن السيوطي | شرح عقود الجمان في المعاني والبيان |
لبنان | المكتبة العصرية ببيروت | ط1/1995م | ضياء الدين بن الأثير | المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر |
القاهرة | مؤسسة المختار | ط1/1999م | الخطيب القزويني | الإيضاح في علوم البلاغة |
القاهرة | المكتبة العصرية | ط1/ 1999م | السيد أحمد الهاشمي | جواهر البلاغة |
القاهرة | مطبعة الآداب بالقاهرة | ط6/1990م | عبد المتعال الصعيدي | بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة |
الخمس | جامعة ناصر | ط1/1997م | محمد رمضان الجربي | البلاغة التطبيقية |
الخمس | جامعة ناصر | ط1/1997م | محمد رمضان الجربي | البلاغة التطبيقية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 3 | لا يوجد | التعريف بعلم البيان والغاية من دراسته | |
محاضرة | 3 | لا يوجد | التشبيه (تعريفه – أركانه-أدواته-تقسيمه باعتبار طرفيه) | |
محاضرة | 3 | لا يوجد | أقسام التشبيه باعتبار وجه الشبه (مفصل-مجمل) | |
محاضرة | 3 | لا يوجد | التشبيه الخيالي-التشبيه الوهمي-التشبيه البليغ-التشبيه الضمني | |
محاضرة | 3 | لا يوجد | الفرق بين التشبيه والتمثيل عند علماء البيان – القيمة الفنية لأسلوب التشبيه | |
محاضرة | 3 | لا يوجد | الحقيقة والمجاز ( تعريف الحقيقة – اقسام الحقيقة ) | |
محاضرة | 3 | لا يوجد | المجاز ( تعريفه- أقسامه ) ، المجاز العقلي وعلاقاته | |
3 | تمارين | اختبار نصفي | ||
محاضرة | 3 | لا يوجد | المجاز المرسل وعلاقاته | |
محاضرة | 3 | لا يوجد | الاستعارة ( تعريفها ) الاستعارة التصريحية | |
محاضرة | 3 | تمارين | الكناية وأقسامها |