محاضر/محمد السلهاب

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري تخصصية UR110 Statistics الإحصاء :1
اجبارية نظري مساندة UR110 Statistics الإحصاء :1

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
مقدمة عامة البيانات الإحصائية خاصية النزعة المركزية. خاصية التشتت. الارتباط والانحدار
أهــداف الـمـقـرر*
تأهيل الطالب لاستخدام الاحصاء في مجال تخصصه الدراسي
تحديد مفهوم المفردات العامة للمقرر
تزويد الطالب بالمعارف النظرية والمهارات العملية في مجال الاحصاء
الاعتماد على النفس في إيجاد حلول للمشكلات العملية في الحياة العامة
1.تأھیل الطالب لاستخدام الاحصاء في مجال تخصصھ الدراسي. 2.تحدید مفھوم المفردات العامة للمقرر 3.تزوید الطالب بالمعارف النظریة والمھارات العملیة في مجال الاحصاء 4.الاعتماد على النفس في إیجاد حلول للمشكلا
تأھیل الطالب لاستخدام الاحصاء في مجال تخصصھ الدراسي 2.تحدید مفھوم المفردات العامة للمقرر 3.تزوید الطالب بالمعارف النظریة والمھارات العملیة في مجال الاحصاء 4.الاعتماد على النفس في إیجاد حلول للمشكلات ا
1. تأهيل الطالب لاستخدام الاحصاء في مجال تخصصه الدراسي. 2. تحديد مفهوم المفردات العامة للمقرر. 3. تزويد الطالب بالمعارف النظرية والمهارات العملية في مجال الإحصاء. 4. الاعتماد على النفس في إيجاد حلول ل

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
تحديد مفهوم مفردات المقرر صقل المهارات الذهنية للتخطيط وحل المشاكل العلمية واتخاذ القرارات من خلال اجترار الماضي وتحليل الحاضر والتنبؤ بالمستقبل المواءمة بين التعليم والتدريب لرفع كفاءة الطلاب علميا ومهنيا لمراعة طبيعة الواقع وتطلعات المستقبل بضمان جودة عالية واعتماد أكاديمي للإسهام في تحسين التعليم والتعلم في مراحل التعليم المختلفة المقدرة على مواكبة واستيعاب اخر التطورات في مجال الاحصاء والمعلوماتية
الاطلاع على المعارف الاكاديمية في مجال الاحصاء وتوظيفها والاستفادة منها في مختلف التخصصات إعداد موارد بشرية علمية متميزة ومؤهلة للقيام بالمهام الإحصائية اتقان المهارات العملية لجمع البيانات الإحصائية اعداد جيل يستطيع ان يسد الشغور القائم في مجال التعليم ويساهم في بناء ليبيا.
تحدید مفھوم مفردات المقرر صقل المھارات الذھنیة للتخطیط وحل المشاكل واتخاذ القرارات من خلال اجترار الماضي الحاضر والتنبؤ بالمستقبل اعداد جیل یستطیع ان یسد الشغور القائم في مج ویساھم في بناء لیبیا المقدرة على مواكبة واستیعاب اخر التطورات ف الاحصاء والمعلوماتیة
1. تحديد مفهوم مفردات المقرر. 2. الاطلاع على المعارف الأكاديمية في مجال الإحصاء وتوظيفها والاستفادة منها في مختلف التخصصات. 1. صقل المهارات الذهنية للتخطيط وحل المشاكل واتخاذ القرارات من خلال اجترار الماضي الحاضر والتنبؤ بالمستقبل. 2. إعداد موارد بشربة علمنة متميزة ومؤهلة للقيام بالعمليات الإحصائية. 1. المواءمة بين التعليم والتدريب لرفع كفاءة الطالب علميا ومهنيا لمراعة طبيعة الواقع وتطلعات المستقبلية، بجودة عالية واعتماد أكاديمي للإسهام في تحسين التعليم والتعلم في مراحل التعليم المختلفة. 2. اتقان 1. المقدرة على مواكبة واستيعاب اخر التطورات في مجال الإحصاء والمعلوماتية. 2. اعداد جیل یستطیع ان یسد الشغور القائم في مجال الاحصاء ویساھم في بناء لیبیا.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
محاضرات وحل تمارين
محاضرات نظرية
معمل
حل تمارين

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكنبات العامة ومعارض الكتب. خوارزم العلمية. ورقية اساتذة بقسم الإحصاء بجامعة الملك عبد العزيز ـ السعودية. مبادئ الإحصاء للتخصصات النظرية.
الشبكة المعلوماتية دار البداية للنشر والتوزيع ـ عمان الأردن. متوفر نسخة PDF. احمد عبد السميع طبيه. مبادئ الإحصاء.
شبكة المعلوماتية رجال المع 1425 هـ. متوفر نسخة PDF. وليد عبد الرحمن الفرا. مبادئ علم الإحصاء.
شبكة المعلوماتية دار الحافظ للنشر والتوزيع. متوفر نسخة PDF. جلال الصياد ـ عبد الحميد ربيع ـ عادل سمرة. مقدمة في الإحصاء.
خوارزم العلمية ورقیة اساتذة بقسم الإحصاء بجامعة الملك عبدالعزيز ـ السعودية مبادئ الإحصاء للتخصصات النظرية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
2 2 4 0 مقدمة عامة
2 2 6 2 البيانات الاحصائية
1 4 6 1 خاصية النزعة المركزية
2 2 6 2 خاصية التشتت
1 2 4 1 الارتباط الخطي
0 2 2 0 الانحدار الخطي البسيط
2 2 احصاء عام للأقسام
0 3 3 0 مقدمة عامة
2 2 6 2 البيانات الإحصائية
1 4 6 1 خاصية النزعة المركزية
2 2 6 2 خاصية النزعة المركزية
1 2 4 1 الارتباط الخطي
0 2 2 0 الانحدار الخطي البسيط