Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | الجانبين | تخصصية | MA104 | General Statistics I | إحصاء عام I |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر الموضوعات الرئيسية للمقرر مقرونة بتفاصيلها وتفرعاتها الجزئية بتوصيفاتها، كما هو موضح مسبقا ببند محتوى المقرر بكل تفصيل. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تحديد مفهوم المفردات العامة للمقرر |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية والمهارات العملية في مجال الاحصاء |
تأهيل الطالب لاستخدام الاحصاء في مجال تخصصه الدراسي |
الاعتماد على النفس في إيجاد حلول للمشكلات العملية في الحياة العامة |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية والمهارات العملية في مجال الإحصاء |
تحديد مفهوم المفردات العامة للمقرر. |
تأهيل الطالب لاستخدام الاحصاء في مجال تخصصه الدراسي. |
1. التعريف بعلم الإحصاء كعلم قائم بذاته وعلم مساعد للعلوم الآخرى، وتطبيقاته في الحياة العامة. 2. تدريب الطلاب على أستخدام البرمجيات الإحصائية في تحليل البيانات. 3. توجيه الطلاب لإستخدام وتطويع الإحصاء |
تحدید مفھوم المفردات العامة للمقرر 2.تزوید الطالب بالمعارف النظریة والمھارات العملیة في مجال الاحصاء 3.تأھیل الطالب لاستخدام الاحصاء في مجال تخصصھ الدراسي 4.الاعتماد على النفس في إیجاد حلول للمشكلات ا |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية والمهارات العملية في مجال الإحصاء |
الاعتماد على النفس في إيجاد حلول للمشكلات العملية في الحياة العامة. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
تحديد مفهوم مفردات المقرر | صقل المهارات الذهنية للتخطيط وحل المشاكل العلمية واتخاذ القرارات من خلال اجترار الماضي وتحليل الحاضر والتنبؤ بالمستقبل | المواءمة بين التعليم والتدريب لرفع كفاءة الطلاب علميا ومهنيا لمراعة طبيعة الواقع وتطلعات المستقبل بضمان جودة عالية واعتماد أكاديمي للإسهام في تحسين التعليم والتعلم في مراحل التعليم المختلفة | المقدرة على مواكبة واستيعاب اخر التطورات في مجال الاحصاء والمعلوماتية |
الاطلاع على المعارف الاكاديمية في مجال الاحصاء وتوظيفها والاستفادة منها في مختلف التخصصات | إعداد موارد بشرية علمية متميزة ومؤهلة للقيام بالمهام الإحصائية | اتقان المهارات العملية لجمع البيانات الإحصائية | اعداد جيل يستطيع ان يسد الشغور القائم في مجال التعليم ويساهم في بناء ليبيا. |
1. تحديد مفهوم مفردات المقرر. 2. الاطلاع على المعارف الأكاديمية في مجال الإحصاء وتوظيفها والاستفادة منها في مختلف التخصصات. | 1. صقل المهارات الذهنية للتخطيط وحل المشاكل واتخاذ القرارات من خلال اجترار الماضي الحاضر والتنبؤ بالمستقبل. 2. إعداد موارد بشربة علمنة متميزة ومؤهلة للقيام بالعمليات الإحصائية. | 1. المواءمة بين التعليم والتدريب لرفع كفاءة الطالب علميا ومهنيا لمراعة طبيعة الواقع وتطلعات المستقبلية، بجودة عالية واعتماد أكاديمي للإسهام في تحسين التعليم والتعلم في مراحل التعليم المختلفة. 2. اتقان | 1. المقدرة على مواكبة واستيعاب اخر التطورات في مجال الإحصاء والمعلوماتية. 2. اعداد جیل یستطیع ان یسد الشغور القائم في مجال الاحصاء ویساھم في بناء لیبیا. |
الاطلاع على المعارف الاكادیمیة في مجال الا وتوظیفھا والاستفادة منھا في مختلف التخص | صقل المھارات الذھنیة للتخطیط وحل المشاك واتخاذ القرارات من خلال اجترار الماضي الحاضر والتنبؤ بالمستقبل | لمواءمة بین التعلیم والتدریب لرفع كفاءة الط ومھنیا لمراعة طبیعة الواقع وتطلعات المستق جودة عالیة واعتماد أكادیمي للإسھام في تحس والتعلم في مراحل التعلیم المختلفة | اعداد جیل یستطیع ان یسد الشغور القائم في مج ویساھم في بناء لیبی |
اساليب التعليم |
---|
محاضرات وحل تمارين |
محاضرات وحل تمارين |
مجاضرات نظرية |
معمل |
حل تمارين |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكنبات العامة ومعارض الكتب. | جامعة عمر المختار. | ورقية | سالم أبو الحاسية. | الإحصاء. |
شبكة المعلوماتية | دار البداية للنشر والتوزيع ـ عمان الأردن. | متوفر نسخة PDF. | احمد عبد السميع طبيه. | مبادئ الإحصاء. |
شبكة المعلوماتية | رجال المع 1425 هـ. | متوفر نسخة PDF. | وليد عبد الرحمن الفرا. | مبادئ علم الإحصاء. |
شبكة المعلوماتية | دار الحافظ للنشر والتوزيع. | متوفر نسخة PDF. | جلال الصياد ـ عبد الحميد ربيع ـ عادل سمرة. | مقدمة في الإحصاء. |
دار البدایة للنشر والتوزیع ـ عمان الأردن | ولید عبد الرحمن الفرا | مبادئ الإحصاء | ||
خوارزم العلمية | ورقیة | اساتذة بقسم الإحصاء بجامعة الملك عبدالعزيز ـ السعودية | مبادئ الإحصاء للتخصصات النظرية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
2 | 2 | 4 | 0 | مقدمة عامة - |
2 | 4 | 8 | 2 | البيانات الاحصائية - |
2 | 8 | 12 | 2 | خاصية النزعة المركزية - |
2 | 6 | 10 | 2 | خاصية التشتت - |
2 | 6 | 10 | 2 | العزوم والالتواء والتشتت - |
1 | 4 | 6 | 1 | الارتباط الخطي - |
1 | 4 | 6 | 1 | الانحدار الخطي البسيط. |
1 | 2 | 4 | 1 | احصاء عام I لقسم الرياضيات |
2 | 2 | 4 | 0 | مقدمة عامة |
2 | 4 | 8 | 2 | البيانات الإحصائية |
2 | 8 | 12 | 2 | خاصية النزعة المركزية |
2 | 6 | 10 | 2 | خاصية التشتت |
2 | 6 | 10 | 2 | العزوم والالتواء |
1 | 4 | 6 | 1 | الارتباط الخطي |
1 | 4 | 6 | 1 | الانحدار الخطي البسيط |