مساعد محاضر/أم الخير حسين

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ISLS101 ISLAMIC CULTURE الثقافة لإسلامية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هدا المقرر دراسة بعض العقائد والعبادات والسلوك والأخلاق
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطلبة بالعقيدة الإسلامية ووالتوحيد وأنواعه ، ومصادر التشريع الإسلاميوبعض العبادات ، حسن الخلق وآداب دخول البيوت، وحق الطريق

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يسترجع الطالب المعلومات المتعلقة بكل فرقة ؛ لكي يفرق بين الفرق . تتحقق المهارة من خلال حلقات النقاش و الاختبار الاسبوعي، وتقاس المهارة من خلال الامتحان النصفي و النهائي وورقات العمل وتتحقق المهارة من خلال الأنشطة العلمية و الاختبارات الاسبوعية ، وتقاس من خلال الامتحان النهائي وورقات العمل. ن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق.
التعريف بالعقيدة يتذكر الطلاب بعضا من صور الإيمان اكتساب مهارات العمل الجماعي أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
أن يتعرف الطلاب على معنى العقيدة الإسلامية ربط الطلاب بحاجتهم إلى العقيدة الصحيحة تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. تعليمهم مهارة المناقشة والحوالقدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت، وكتابة التقاريروالمقالات الأدبية.
ربط الطلاب وتعريفهم بمصادر التشريع الإسلامي يقارن الطلاب بين السنة النبوية وغيرها من الأفعال لقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
ن يسترجع الطالب المعلومات المتعلقة بكل فرقة ؛ لكي يفرق بين الفرق . تتحقق المهارة من خلال حلقات النقاش و الاختبار الاسبوعي، وتقاس المهارة من خلال الامتحان النصفي و النهائي وورقات العمل وتتحقق المهارة من خلال الأنشطة العلمية و الاختبارات الاسبوعية ، وتقاس من خلال الامتحان النهائي وورقات العمل. أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
التعريف بالعقيدة يتذكر الطلاب بعضا من صور الإيمان تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق.
ربط الطلاب وتعريفهم بمصادر التشريع الإسلامي يقارن الطلاب بين السنة النبوية وغيرها من الأفعال تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه.
ربط الطلاب بحاجتهم إلى العقيدة الصحيحة إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة والتدريب على ذلك . أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة.

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
جامعة سبها منشورات جامعة سبها ط 1 د . مصطفى شيبة صول العقيدة الإسلامية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 2 نصوص من الحديث النبوي الشريف، وما يتعلق بآداب الطريق.
محاضرة 2 التوحيد وأنواعه
محاضرة 2 تعريف العقيدة الإسلامية، وحدة العقيدة ، حاجة الإنسان للين
محاضرة 2 تعريف الإيمان، فوائده، صور الإيمان
محاضرة 2 أدلة وجود الله عزّ وجل
محاضرة 2 مصادر التشريع الإسلامي
محاضرة 2 تعريف العبادات ، مفهومها ، أهدافها ، مقاصدها ، أنواعها
محاضرة 2 تفسير الآيات الأواخر من سورة الفرقان (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا)
محاضرة 2 تفسير آيات من سورة الحجرات (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم...)