Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Qur407 | Jurisprudence Biography of the Prophet | فقه السيرة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يهدف المقرر إلى التعريف بالسيرة النبوية و أهم مصادرها وأوجه تميزها ويركز على ابراز جوانب السيرة العطرة واستخلاص الدروس و العبر ومواطن الحكمة ويعنى بدراسة المنهج النبوي مع بيان وسائله واساليبه المختلفة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطلاب على مكانة السيرة و أهمية تعظيمها و أثرها في بناء الأمة . | أن يقارن الطلاب بين سير الأنبياء السابقين | تعليمهم مهارة المناقشة والحوار . | القدرة على العمل الجماعي. |
تربية للدارس على محبتة النبي ، وربطه بسيرتة وتشجيعه على التزود منها | تدريب الطالب على استنباط العبر و العظات منها | تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. | أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
فقه تجارته بمال خديجة زواجه منها | تذكر بدء الوحي في حياته وحقيقته | تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. | أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
بيان المعنى الموجود في الإسراء إلى بيت المقدس . | كيفية تنظيم المجتمع المدني في المدينة المنورة . | تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. | أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
أثر السياق القرآني في تجليات القدرة الإلهية | توجيه الطلاب نحو المنهج الأمثل لدراسة و فهم كتاب الله وإدراك أسراره | تعليمهم مهارة المناقشة والحوار . | أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
بيروت | دار التراث | ط 1 / 1996م | محمد سعيد البوطي | • فقه السيرة النبوية |
مصر | دار إحياء التراث القديم دار الكتاب العربي | ط 1 / 1985م | ابن هشام | • السيرة النبوية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 3 | بيان مكانة السيرة و أهمية تعظيمها و أثرها في بناء الأمة . | ||
محاضرة | 3 | • أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام | ||
محاضرة | 3 | • من البعثة إلي الهجرة 1- مراحل الدعوة الإسلامية في حياة النبي دروس و عظات . 2- أسلوب المخالفين في مواجهة الدعوة 3- الدعوة ســــرا ثم الجهر بالدعوة 4- سنة الله تعالى في الابتلاء والإيذاء دروس و | ||
محاضرة | 3 | • وطن الداعية حيث مصلحة الدعوة 1- الهجرة إلى الحبشة . 2- أول وفد إلى رسول الله . 3- الهجرة إلى الطائف . | ||
محاضرة | 3 | • معجزة الإسراء و المعراج 1- تعريفه . 2- المعنى الموجود في الإسراء إلى بيت المقدس . 3- الإسراء بالجسد والروح 4- اعبر فيها و الدروس المستفادة منها . | ||
محاضرة | 3 | • عرض النبى نفسه على القبائل و بدء إسلام الانصار 1- بيعة العقبة الأولى. 2- بيعة العقبة الثانية . 3- الدروس المستفادة منها . | ||
محاضرة | 3 | • دروس وعظات من الهجرة إلى المدينة : | ||
محاضرة | 3 | • أهم السرايا والغزوات | ||
محاضرة | 3 | • أهم السرايا والغزوات 1- غزوة بدر. 2- أهميتها . 3- آثارها. 4- الدروس المستفادة منها. | ||
محاضرة | 3 | .امتحان نصفي أول |