مساعد محاضر/مريم تامر

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري تخصصية ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )
اجبارية نظري مساندة ED112 n تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية )

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
توصيف مقرر تطبيقات تدريسية
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطلاب بطبيعة وأهمية وأهداف التربية العملية
تدريب الطلاب علي أداء المهارات التدريسية بأنواعها المختلفة
ملاحظة الطلاب أثناء أدائهم للمهارات التدريسية من خلال بطاقة ملاحظة مقننة
4 تمييز الطالب بين أنواع المهارات التدريسية
تهيئة الطلاب نفسيا تمهيدا لدخول قاعة الصف الدراسي والإحساس بالمسؤولية نحو أداء العمل لخلق التأثير والتأثر بين الطالب المتدرب والمتعلمين .
تدريب الطلاب على استخدام القدرات الحسية أثناء قيادة العملية التعليمية داخل الصف الدراسي
ترسيخ المهارات المعرفية لدى الطلاب المتدربين بما يمكنهم من تحديد الهدف من الدرس ، وكذا الوسيلة المستخدمة في التدريس
خلق القدرة والبراعة على عرض وتقديم الأفكار بطريقة سهلة وواضحة بما يساعد على ترسيخ نتائج التعلم وجعلها فاعلة في إثراء شخصية المتعلمين
To begin students’ professional development with respect to professional reflection, teaching philosophy and teaching materials.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1- أن يتعرف المتعلم على ادوار المعلم ومهامه داخل الصف . 2- أن يتعرف الطالب على أساليب إدارة الصف . 1- القدرة على التمييز بين مهارات التدريس الفعالة وغير الفعالة . 2- القدرة على توظيف استراتيجيات التعلم وانماطه لدى المتعلمين. 3- القدرة على ابتكار وتطوير استراتيجيات التدريس . - تحليل ردود أفعال المتدرب في المواقف التعليمية . - أن يتعرف الطالب على أساليب الاتصال الحديتة وأداب استخدامها. • تكوين علاقات إيجابية ناجحة مع الآخرين.(المعلم المتعاون، المشرف التربوي، مدير المدرسة ... الخ)
خصائص المعلم الناجح معرفة المادة الدراسية ، معرفة مبادئ النمو لدى المتعلمين من كافة جوانبها اللغوية والنفسية والعقلية الإنتباه ، استخدام حواس النظر والسمع إضافة إلى نبرة الصوت والحركة القراءة ، المناقشة ، الرسم ، التفكير

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبات العامة دار الفكر العربي(القاهرة) 2004 1. جابر عبدا لحميد... التدريس والتعليم
المكتبات العامة عالم الكتب ( القاهرة ) 2006 2. حسن زيتون مهارات التدريس رؤى ـ رؤى في تنفيذ الدرس
المكتبات العامة دار المسيرة الأردن 2002 3. محمد محمود حيلة مهارات التدريس الصفي
المكتبة الخاصة دار التربية الحديثة ، الأردن 1988 محمد زياد حمدان التدريس المعاصر
المكتبة الخاصة كلية الدعوة الإسلامية ، طرابلس 1987 المبروك عثمان الدالي وآخرون طرق التدريس وفق المناهج الحديثة
المكتبة الخاصة المكتبة الأكاديمية ، السعودية 1994 عبد الرحمن عبد الله الشيخ المدخل إلى علم التاريخ
المكتبة الخاصة دار التربية الحديثة ، الأردن 1985 محمد زياد حمدان تقييم التحصيل

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
2 3 مرحلة المشاهدة والنقد والتقييم
2 8 مرحلة أداء الطلاب للمهارات التدريسية التالية : ( التخطيط ـ التهيئة ـ الشرح ـ التعزيز ـ إدارة الصف ـ إدارة المناقشات الصفية ـاستخدام الوسائل والأنشطة التعليمية المناسبة ـ توظيف مصادر التعلم ـ التقويم
2 2 مرحلة التقييم النهائي لأداء الطلاب
قاعة 6 الأولى 3 خصائص المعلم الجيد وواجباته
قاعة 6 الثانية 3 إعدا الدرس
الثالثة 3 تنفيذ الدرس داخل قاعة الصف الدراسي
قاعة 6 الثالثة 3 تنفيذ الدرس داخل قاعة الصف الدراسي
قاعة 6 الرابعة 3 طرق التقييم
قاعة 6 الخامسة 3 وسائل الإيضاح أثناء سير الدرس
قاعة 6 السابعة 3 الطريقة الحوارية