Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | تخصصية | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية | نظري | مساندة | ED112 | n | تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
توصيف مقرر تطبيقات تدريسية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطلاب بطبيعة وأهمية وأهداف التربية العملية |
تدريب الطلاب علي أداء المهارات التدريسية بأنواعها المختلفة |
ملاحظة الطلاب أثناء أدائهم للمهارات التدريسية من خلال بطاقة ملاحظة مقننة |
4 تمييز الطالب بين أنواع المهارات التدريسية |
تهيئة الطلاب نفسيا تمهيدا لدخول قاعة الصف الدراسي والإحساس بالمسؤولية نحو أداء العمل لخلق التأثير والتأثر بين الطالب المتدرب والمتعلمين . |
تدريب الطلاب على استخدام القدرات الحسية أثناء قيادة العملية التعليمية داخل الصف الدراسي |
ترسيخ المهارات المعرفية لدى الطلاب المتدربين بما يمكنهم من تحديد الهدف من الدرس ، وكذا الوسيلة المستخدمة في التدريس |
خلق القدرة والبراعة على عرض وتقديم الأفكار بطريقة سهلة وواضحة بما يساعد على ترسيخ نتائج التعلم وجعلها فاعلة في إثراء شخصية المتعلمين |
To begin students’ professional development with respect to professional reflection, teaching philosophy and teaching materials. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1- أن يتعرف المتعلم على ادوار المعلم ومهامه داخل الصف . 2- أن يتعرف الطالب على أساليب إدارة الصف . | 1- القدرة على التمييز بين مهارات التدريس الفعالة وغير الفعالة . 2- القدرة على توظيف استراتيجيات التعلم وانماطه لدى المتعلمين. 3- القدرة على ابتكار وتطوير استراتيجيات التدريس . | - تحليل ردود أفعال المتدرب في المواقف التعليمية . - أن يتعرف الطالب على أساليب الاتصال الحديتة وأداب استخدامها. | • تكوين علاقات إيجابية ناجحة مع الآخرين.(المعلم المتعاون، المشرف التربوي، مدير المدرسة ... الخ) |
خصائص المعلم الناجح | معرفة المادة الدراسية ، معرفة مبادئ النمو لدى المتعلمين من كافة جوانبها اللغوية والنفسية والعقلية | الإنتباه ، استخدام حواس النظر والسمع إضافة إلى نبرة الصوت والحركة | القراءة ، المناقشة ، الرسم ، التفكير |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبات العامة | دار الفكر العربي(القاهرة) | 2004 | 1. جابر عبدا لحميد... | التدريس والتعليم |
المكتبات العامة | عالم الكتب ( القاهرة ) | 2006 | 2. حسن زيتون | مهارات التدريس رؤى ـ رؤى في تنفيذ الدرس |
المكتبات العامة | دار المسيرة الأردن | 2002 | 3. محمد محمود حيلة | مهارات التدريس الصفي |
المكتبة الخاصة | دار التربية الحديثة ، الأردن | 1988 | محمد زياد حمدان | التدريس المعاصر |
المكتبة الخاصة | كلية الدعوة الإسلامية ، طرابلس | 1987 | المبروك عثمان الدالي وآخرون | طرق التدريس وفق المناهج الحديثة |
المكتبة الخاصة | المكتبة الأكاديمية ، السعودية | 1994 | عبد الرحمن عبد الله الشيخ | المدخل إلى علم التاريخ |
المكتبة الخاصة | دار التربية الحديثة ، الأردن | 1985 | محمد زياد حمدان | تقييم التحصيل |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
2 | 3 | مرحلة المشاهدة والنقد والتقييم | ||
2 | 8 | مرحلة أداء الطلاب للمهارات التدريسية التالية : ( التخطيط ـ التهيئة ـ الشرح ـ التعزيز ـ إدارة الصف ـ إدارة المناقشات الصفية ـاستخدام الوسائل والأنشطة التعليمية المناسبة ـ توظيف مصادر التعلم ـ التقويم | ||
2 | 2 | مرحلة التقييم النهائي لأداء الطلاب | ||
قاعة 6 | الأولى | 3 | خصائص المعلم الجيد وواجباته | |
قاعة 6 | الثانية | 3 | إعدا الدرس | |
الثالثة | 3 | تنفيذ الدرس داخل قاعة الصف الدراسي | ||
قاعة 6 | الثالثة | 3 | تنفيذ الدرس داخل قاعة الصف الدراسي | |
قاعة 6 | الرابعة | 3 | طرق التقييم | |
قاعة 6 | الخامسة | 3 | وسائل الإيضاح أثناء سير الدرس | |
قاعة 6 | السابعة | 3 | الطريقة الحوارية |