محاضر/المبروك موسى

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية عملي تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)
اجبارية نظري تخصصية ED113 n تربية عملية (تطبيقات تدريسية)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشتمل على مهارات التدريس وطرقه وأنواعه وتطبيقاته وكيفية تطبيقة في المؤسسات التعليمية .
أهــداف الـمـقـرر*
تدريب الطالب على طرق تدريس المادة وفق المنهجية العلمية
ممارسة مهنة التعليم وتقدير مكانة المعلم
تطبيق المهارات والطرق التي تم تعلمها
لمقرر التربية العملية اهداف عدة تتركز على اكتساب الطالب المعلم الطفايات اللازمة لمهنة التعليم وغرس اتجاهات ايجابية نحوها ز وتتوزع اهدافه الى اهداف عامة واهداف خاصة هما كالاتي: الهدف العام : اتاحة الفر
تتركز على اكتساب الطالب المعلم الطفايات اللازمة لمهنة التعليم وغرس اتجاهات ايجابية نحوها ز وتتوزع اهدافه الى اهداف عامة واهداف خاصة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
تنمية النمو المعرفي للطالب وقدرته على إستيعاب المقرر الدراسي تنشيط النمو الذهني للطالب تطبيق المهارات العملية وفق المقرر الدراسي مهارة التعلم والتعليم الطلاب في المؤسسات التعليمية .
معرفة وفهم مسؤوليات المعلم القدرة على تطبيق استراتيجيات التدريس تطبيق الاستراتيجيات التدريسية القدرة على ابتكار وتصميم الوسائل التعليمية
معرفة وفهم مسؤوليات المعلم القدرة على تطبيق استراتيجيات التدريس تطبيق الاستراتيجيات التدريسية القدرة على ابتكار وتصميم الوسائل التعليمية
- ان يعرف الطالب كيفية الاستفاد من التربية العملية بالتطبيق الميداني . - ان يفهم كيفية رصد أهم الموضوعات في ، وتحسس إمكانية الإفادة منها في التوجيهات التنموية للتغيرات الثقافية واذا كانت المعرفة ت - اتارة موضوعات تهم الطلاب وترتبط بالمنهج. - تشجيع الطلاب على طرح الافكار والحلول المبتكرة . - مشاركة الطلاب في تحسين افكارهم والتوصل الى الحلول النهائية. - تقبل جميع الافكار والاراء المقبولة ,ما دامت - تمكين الطالب من اجراءا الدراسات الميدانية , عداد اوراق بحثية واستخدام المراجدع والدوريات ذات العلاقة بالمقرر من المكتبة والاستفادة من الوسائل الاخر ى المتنوعة.
المكام الطالب بالمفاهيم الاساسية المرتبطة بالتربية العملية - اتارة موضوعات تهم الطلاب وترتبط بالمنهج. - تشجيع الطلاب على طرح الافكار والحلول المبتكرة . - مشاركة الطلاب في تحسين افكارهم والتوصل الى الحلول النهائية. - تقبل جميع الافكار والاراء المقبولة ,ما دامت مساعدته على الاستفادة من ةخبرات غيره منة خلال ملاحظاته وتعاونه مع معلم لديه خبرة. الممارسة الميدانية لعملية التدريس
- ان يعرف الطالب كيفية الاستفاد من التربية العملية بالتطبيق الميداني . - ان يفهم كيفية رصد أهم الموضوعات في ، وتحسس إمكانية الإفادة منها في التوجيهات التنموية للتغيرات الثقافية واذا كانت المعرفة ت - اتارة موضوعات تهم الطلاب وترتبط بالمنهج. - تشجيع الطلاب على طرح الافكار والحلول المبتكرة . - مشاركة الطلاب في تحسين افكارهم والتوصل الى الحلول النهائية. - تقبل جميع الافكار والاراء المقبولة ,ما دامت مساعدته على الاستفادة من ةخبرات غيره منة خلال ملاحظاته وتعاونه مع معلم لديه خبرة. الممارسة الميدانية لعملية التدريس

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
سوف تعمد النظرة الحديثة لعملية التدريس التي ترى أن الاستاذ لن يقتصر عمله على القاء المعلومات , والطلاب لن يقتصر دورهم على حفظ تلك المعلومات استعداد لتسميعها . بل ضرورة العناية بدوافع الافراد للتعلم وا

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
1 القاهرة ط1 جابر عبدالحميد جابر مهارات التدريس
----- -----
مكتبة الكلية 0 0 0 كل المصادر التدريسية المتوفرة بالكلية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0
0
1 2 اللقاء الثاني :لقاء تقويمي لمرحلتي المشاهدة والمشاركة ,يعقد في الاسبوع الثاني من التربية العملي مع الطلبة ويسمع منهم تجاربهم والامنكانيات وارشادهم الى الصواب,
0
0
0
0
1 2 اللقاء الاول :لقاء تمهيدي للتدريب العملي ,يعقد في الاسبوع الاول في الكلية ,يهتم بتعريف الطلبة باهداف المقرر والادوار المنوطة بهم . وبعضو هيئة التدريس , والمعلم ومدير المدرسة والتعليمات والنماذج الخاصة
0
1 2 اللقاء الثالث :لقاء تقويمي للتدريب العملي ,يعقد في الاسبوع الثالث ,ويهتم بتقويم تجربة الطالب في التدريب العملي لمقرر التربية العملية(2)
0
0 1 2 1 اتاحة الفرصة امام الطالب لتطبيق المفاهيم والمبادئوالنظريات التربوية تطبيقا ذاتيا وعلى نحو سلوكي في الميدان الحقيقي لهذه المفاهيم والنظريات