Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | AL123 | n | الأدب المقارن |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مفهوم الادب المقارن، وأهميته، ومجالاته، ومعرفة الاجناس الأدبية، ومعرفة المذاهب الأدبية والدراسات المقارنة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
مكانة الأدب العربي بين الآداب الاخرى |
يهدف هذا المقرر إلى معرفة مكانة الأدب العربي بين الآداب الأخرى |
- التوضيح الجلي لمفهوم ونشأة وتطور الأدب المقارن, |
- التركيز على بيان علاقة الأدب العربي بالآ داب العالمية الأخرى. |
- التوضيح الجلي لمفهوم - التدليل على التأثير والتأثر بين الأدب العربي وبين الآداب العالمية الأخرى. |
يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب على مكانة الأدب العربي بين الآداب الأخرى |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على مفهوم الأدب المقارن | ان يقارن الطالب بين الآداب | مقارنة بين بعض النصوص | التعرف على الآداب الأخرى |
أن يتعرف الطالب على مفهوم الأدب المقارن | ان يقارن الطالب بين الآداب | مقارنة بين بعض النصوص | التعرف على الآداب الأخرى |
*- المعرفة: من خلال معرفة الحقائق والمعلومات الأساسية للمقرر الدراسي، ومعرفة المصطلحات اللغوية والأدبية المهمة، والمبادئ والخصائص اللازمة. وذلك يتم من خلال المحاضرات الشفوية، والمصادر والمراجع، وأوراق | المهارات الذهنية: أن يستطيع الطالب المستهدف أن يحلل ويفسر ويصوغ ويقارن البيانات والمعلومات التي تحصل عليها، ويستطيع أن يميز الجيد وأن يستنتج استنتاجات صائبة، وأن ينتقد نقدا موضوعيا مدللا، ويتمكن من حل | المهارات العملية والمهنية: من خلالها يستطيع الطالب الاعتماد على نفسه في التحليل والشرح والتعبير والتوضيح والإفهام، وأن يستخدم الاستخدم الأمثل ما وصل إليه من معارف وحقائق ومعلومات في المجال المهني بكفا | المهارات العامة والمنقولة: هذه المهارات تتم من حلال تمكين الطالب من التواصل مع زملائه وأساتذته ومحيطه العلمي، وقدرته على العمل الجماعي وعلى التقديم والإلقاء والتعبير، وكذلك من خلال تمكنه من العمل بالأ |
*- المعرفة: من خلال معرفة الحقائق والمعلومات الأساسية للمقرر الدراسي، ومعرفة المصطلحات اللغوية والأدبية المهمة، والمبادئ والخصائص اللازمة. وذلك يتم من خلال المحاضرات الشفوية، والمصادر والمراجع، وأوراق | المهارات الذهنية: أن يستطيع الطالب المستهدف أن يحلل ويفسر ويصوغ ويقارن البيانات والمعلومات التي تحصل عليها، ويستطيع أن يميز الجيد وأن يستنتج استنتاجات صائبة، وأن ينتقد نقدا موضوعيا مدللا، ويتمكن من حل | المهارات العملية والمهنية: من خلالها يستطيع الطالب الاعتماد على نفسه في التحليل والشرح والتعبير والتوضيح والإفهام، وأن يستخدم الاستخدم الأمثل ما وصل إليه من معارف وحقائق ومعلومات في المجال المهني بكفا | المهارات العامة والمنقولة: هذه المهارات تتم من حلال تمكين الطالب من التواصل مع زملائه وأساتذته ومحيطه العلمي، وقدرته على العمل الجماعي وعلى التقديم والإلقاء والتعبير، وكذلك من خلال تمكنه من العمل بالأ |
*- المعرفة: من خلال معرفة الحقائق والمعلومات الأساسية للمقرر الدراسي، ومعرفة المصطلحات اللغوية والأدبية المهمة، والمبادئ والخصائص اللازمة. وذلك يتم من خلال المحاضرات الشفوية، والمصادر والمراجع، وأوراق | المهارات الذهنية: أن يستطيع الطالب المستهدف أن يحلل ويفسر ويصوغ ويقارن البيانات والمعلومات التي تحصل عليها، ويستطيع أن يميز الجيد وأن يستنتج استنتاجات صائبة، وأن ينتقد نقدا موضوعيا مدللا، ويتمكن من حل | المهارات العملية والمهنية: من خلالها يستطيع الطالب الاعتماد على نفسه في التحليل والشرح والتعبير والتوضيح والإفهام، وأن يستخدم الاستخدم الأمثل ما وصل إليه من معارف وحقائق ومعلومات في المجال المهني بكفا | المهارات العامة والمنقولة: هذه المهارات تتم من حلال تمكين الطالب من التواصل مع زملائه وأساتذته ومحيطه العلمي، وقدرته على العمل الجماعي وعلى التقديم والإلقاء والتعبير، وكذلك من خلال تمكنه من العمل بالأ |
ان يتعرف الطالب على مفهوم الأدب المقارن | أن يفرق الطالب بين الأدب العربي والآداب الأخرى | أن يكون للطالب القدرة على تفحص النصوص | ان يكون للطالب القدرة على ايجاد الفروق بين الآداب |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرات النظرية |
المحاضرة والمناقشة |
المحاضرة والمناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | دار الآفاق العربية | الاولى | د. عبد العزيز عتيق | علم البديع |
مكتبة الكلية | دار نهضة مصر | الأولى | د. محمد غنيمي هلال | الأدب المقارن |
نسخة إلكترونية | دار الشروق | 1997م | د. عبد الحميد إبراهيم | الأدب المقارن من منظور الأدب العربي |
نسخة إلكترونية pdf | دار نهضة مصر، القاهرة | 1985م | الدكتور: محمد غنيمي هلال | دراسات أدبية مقارنة |
نسخة إلكترونية pdf | المركز الثقافي العربي، المغرب، الدار البيضاء | 1986م | الدكتور: سعيد علوش | إشكاليات التيارات والتأثيرات الأدبية في الوطن العربي |
القاهرة | دار الآفاق، القاهرة | الرابعة | د. محمد غنيمي هلال | الأدب المقارن |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
الاولى | 0 | دراسة مفهوم الأدب المقارن | ||
الثانية | 0 | دراسة أهمية الأدب المقارن | ||
لا يوجد | 14 | 2 | 2 | الأدب المقارن |
5 | الأولى | 2 | ورقة عمل | مفهوم الأدب المقارن |
5 | الأولى | 2 | ورقة عمل | مفهوم الأدب المقارن |