مساعد محاضر/نورية شنين

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية عملي مساندة CH111 Practical General Chemistry I الكيمياء العامة عملى I
اجبارية عملي تخصصية CH111 General Chemistry Laboratory I الكيمياء العامة عملى I
اجبارية عملي مساندة CH111 Practical General Chemistry I الكيمياء العامة عملى I
اجبارية نظري مساندة CH111 Practical General Chemistry I الكيمياء العامة عملى I
اجبارية عملي مساندة CH111 Practical General Chemistry I الكيمياء العامة عملى I
اجبارية عملي مساندة CH111 Practical General Chemistry I الكيمياء العامة عملى I
اجبارية عملي مساندة CH111 Practical General Chemistry I الكيمياء العامة عملى  I

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
الكشف والتعرف على مجموعات الشقوق الحمضية الثلاتة، الكشف والتعرف على مجموعة الشقوق القاعدية، فحص والتعرف على ملح غير عضوي مجهول،
أهــداف الـمـقـرر*
معرفة الطالب ببعض القواعد السلامة واحتياطيات المعمل
معرفة الطالب على تركيب الاملاح ومفهوم الشق الحمضي والشق القاعدي
معرفة الطالب بأسباب تقسيم الشقوق الحامضية الى مجموعات
معرفة الطالب كيفية الكشف على الشقوق الحامضية
معرفه الطالب ببعض قواعد السلامة واحتياطات المعمل.
معرفه الطالب على تركيب الأملاح ومفهوم الشق الحامضي والشق القاعدي.
معرفه الطالب بأسباب تقسيم الشقوق الحامضية الى مجموعات.
معرفه الطالب كيفيه الكشف على الشقوق الحامضية.
1- تنمية القدرة علي التفكير واكتساب المهارات والاتجاهات وتنمية الميول العلمية من خلال اكتشاف وتمييز العناصر المختلفة الداخلة في تركيب مركب كيميائي أو مخلوط من عدة مركبات .
1- تنمية القدرة علي التفكير واكتساب المهارات والاتجاهات وتنمية الميول العلمية من خلال اكتشاف وتمييز العناصر المختلفة الداخلة في تركيب مركب كيميائي أو مخلوط من عدة مركبات . 2- القدرة علي معرفة الاملاح
أن يتعرف الطالب على المفاهيم والمبادئ العامة لعلم الكيمياء
أن يتعرف الطالب على المفاهيم والمبادئ العامة لعلم الكيمياء
أن يتعرف الطالب على المفاهيم والمبادئ العامة لعلم الكيمياء
أن يكتسب الطالب مهارات فكرية تتعلق بالأساليب والاتجاهات الحديثة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ادراك الطالب ببعض قواعد السلامة واحتياطيات المعمل ان يمتلك الطالب المعرفة بعمليات التحاليل الكيمياءية التقليدية يمتلك الطالب مهارة التعامل مع ادوات واجهزة المعمل ومراعاة جوانب السلامة ان بمتلك مهارة العمل الفردي ويتعلم بعض المهارات اليدوية مثل طرق التسخين.. الخ
يتعرف الطالب على طرق الحصول على الاملاح وانواعها وبعض خصاءصها الطبيعية ان بمتلك الطالب المعرفةبعمليات الترشيح والترسيب كوسيلة في التحاليل الكيمياءية ان يمتلك الطالب المقدرة على التمييز مابين الاملاح المختلفة من حيث الخصاءص ان يستطيع الطالب التعرف على الشقوق الحامصبة للاملاح بناءا على تحليلها
يتعرف الطالب على مكونات الاملاح ان يمتلك الطالب المعرفة بعمليات التسخين والتبخير والذوبان كوسيلة في التحاليل الكيمياءية ان يمتلك الطالب المعرفة ببعض الطرق التحاليل التي تستخدم للتعرف على المواد ان يتنبأ الطالب بخصاءص المواد وتفاعلاتها
يتعرف الطالب على الشقوق الحامضية وتقسيمها الى مجموعات ان يمتلك الطالب المعرفة التامة بوصف الطريقة العلمية للنتاءج ومناقشتها ان يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي ايضا
أدراك الطالب ببعض قواعد السلامة واحتياطات المعمل. أن يمتلك الطالب المعرفه بعمليات التحاليل الكيميائيه التقليديه . يمتلك الطالب مهارة التعامل مع ادوات واجهزة المعمل ومراعاة جوانب السلامة . أن يمتلك الطالب مهارة العمل الفردي ويتعلم بعض المهارات اليدوية مثل طرق التسخين .. الخ
يتعرف الطالب على طرق الحصول على الاملاح وانواعها وبعض خصائصها الطبيعية. أن يمتلك الطالب المعرفه بعمليات الترشيح والترسيب كوسيله في التحاليل الكيميائيه. يمتلك الطالب مهارة التعامل مع ادوات واجهزة المعمل ومراعاة جوانب السلامة . أن يستطيع الطالب التعرف علي الشقوق الحامضية للأملاح بناءً علي تحليلها.
يتعرف الطالب على مكونات الاملاح. أن يمتلك الطالب المعرفه بعمليات التسخين والتبخير والذوبان كوسيله في التحاليل الكيميائيه . أن يمتلك الطالب المعرفه ببعض طرق التحاليل التي تستخدم للتعرف علي المواد . أن يتنبأ الطالب بخصائص المواد وتفاعلاتها .
يتعرف الطالب على الشقوق الحامضية وتقسيمها الى مجموعات. - أن يمتلك الطالب المعرفه التامه بوصف الطريقه العلميه للنتائج ومناقشتها . أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي ايضاً.
1- القدرة علي تنفيد واجراء التجربة بالحطوات المتسلسة . 2- فهم ومعرفة استعمال الادوات المعملية بالصورة الصحيحة . 3- القدرة علي اتباع احتياطات الأمن والسلامة داحل المختبر . 4- معرفة الطالب بكيفية تدوين 1- القدرة علي اتخاذ القرارات بشأن تنفيذ التجربة في ضوء الامكانيات المتاحة . 2- التمتع بالمعرفة والمهارات اللازمة للتفسير العلمي للنتائج المتحصل عليها . 3- القدرة علي الالمام بالنظريات العلمية واسترجاع 1- القدرة علي تصميم التجربة بتقنية عالية . 2- القدرة علي استخدام الوسئل والادوات المتاحة بالمختبر لانجاز العمل . 3- تحديد سلوك وخصائص المواد الكيميائية التي تستخدمها . 4- القدرة علي مجابهة المشاكل ووض 1- استخدام البرامج التطبيقية والمحاسبية والتدريب علي الملاحظة الدقيقة . 2- استخدام شبكة الانترنيت في عملية البحث عن المصادر . 3- الألمام باحتياطات الأمن والسلامة . 4- القدرة علي كتابة التقارير العلمية
1- القدرة علي تنفيد واجراء التجربة بالحطوات المتسلسة . 2- فهم ومعرفة استعمال الادوات المعملية بالصورة الصحيحة . 3- القدرة علي اتباع احتياطات الأمن والسلامة داحل المختبر . 4- معرفة الطالب بكيفية تدوين 1- القدرة علي اتخاذ القرارات بشأن تنفيذ التجربة في ضوء الامكانيات المتاحة . 2- التمتع بالمعرفة والمهارات اللازمة للتفسير العلمي للنتائج المتحصل عليها . 3- القدرة علي الالمام بالنظريات العلمية واسترجاع 1- القدرة علي تصميم التجربة بتقنية عالية . 2- القدرة علي استخدام الوسئل والادوات المتاحة بالمختبر لانجاز العمل . 3- تحديد سلوك وخصائص المواد الكيميائية التي تستخدمها . 4- القدرة علي مجابهة المشاكل ووض 1- استخدام البرامج التطبيقية والمحاسبية والتدريب علي الملاحظة الدقيقة . 2- استخدام شبكة الانترنيت في عملية البحث عن المصادر . 3- الألمام باحتياطات الأمن والسلامة . 4- القدرة علي كتابة التقارير العلمية
ان يتعرف الطالب على مبادي الكيمياء العامة ان يستوعب الطالب مبادي الكيمياء العامة ان يكون الطالب قادر على حل التطبيقات بالمقررر ان يكون الطالب على ربط المواضيع مع بعضها
ان يتعرف الطالب على مبادي الكيمياء العامة ان يستوعب الطالب مبادي الكيمياء العامة ان يكون الطالب قادر على حل التطبيقات بالمقررر ان يكون الطالب على ربط المواضيع مع بعضها

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1- يتوصل الطالب إلى إتقان عملية التحليل الوصفي المعملي بنسبة 80% تقريباً . 2- إمكانية الطالب أن يميز بين طرق التحليل الآنفة الذكر . 3- تكوين خلفية تعليمية تمكنه من التعلم الفعال من خلال إجراء التجارب
السبورة
السبورة
المناقشة
الاوراق العلمية

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
تكتب على السبورة استاذ المادة - تجميع من عناصر مختلفة مذكرات المقرر
الكتب الدراسية المقررة
مكتب الكلية الكيمياء المعملية جامعة سبها ط1 محمد الامين صابر محمد بشير حسن محسن محمود مصطفى كتب المساعدة
جامعة سبها الكيمياء العملية الغير العضوية - منشورات جامعة سبها 2006 خليفة مصباح خليفة ط1 كتب مساعدة
مجالات دورية
مواقع انترنت
المكتبة الكيمياء المعملية جامعة سبها 1st محمد الأمين صابر , محمد بشير حسن , محسن محمود مصطفى كتب مساعدة
Queen's University , Belfast . , TEXTBOOK OF MACRO AND SEMIMICRO QUALITATIVE INORGANIC ANALYSIS FIFTH EDITION G . SVEHLA VOGEL'S
المكتبة الالكترونية john Wiley الاولى James Brady مبادي الكيمياء العامة
المكتبة الالكترونية دار المعارف الاولى السيد على حسن الكيمياء الفيزيائية المطورة
المكتبة الالكترونية sebha university Journal الاولى السيد على حسن مبادي الكيمياء العامة

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
1 - 4 احتياطيات المعمل والتعرف على الادوات المستخدمة في التجارب وكيفية استخدامها بطريقة امنة وطرق تكوين الاملاحوانواعها
3 - 12 تقسيم الشقوق الحامصية الى محموعات والتعرف على طرق كشف عن الشقوق المجموعة الاولى والكسف عن مجهول ضمن المجموعة الاولى
3 - 12 التعرف على طرق الكشف عن الشقوق المجموعة التانية والكشف عن مجهول صمن المحموعة التانية
1 - 4 الكشف عن مجهول من صمن المحموعتين الاولى والتانية
1 - 4 التعرف على طرق الكشف عن الشقوق المجموعة الثالثة
1 - 4 الكشف عن مجهول من صمن المجموعات الثلاثة
1 - 4 - احتياطات المعمل والتعرف على الادوات المستخدمة في التجارب وكيفية استخدامها بطريقة امنه ، وطرق تكوين الاملاح وانواعها.
3 - 12 - تقسيم الشقوق الحامضية الى مجموعات، والتعرف على طرق الكشف عن شقوق المجموعة الاولى والكشف عن مجهول ضمن المجموعة الاولى.
3 - 12 - التعرف على طرق الكشف عن شقوق المجموعة الثانية والكشف عن مجهول ضمن المجموعة الثانية.
1 - 4 - الكشف عن مجهول من ضمن المجموعتين الاولى والثانية
1 - 4 - التعرف على طرق الكشف عن شقوق المجموعة الثالثة.
1 - 4 - الكشف عن مجهول ضمن المجموعات الثلاث.
1 - 4 - تحضير كلوريد القصدير الثنائى
معمل الكيمياء العامة عدد 12 محاظرة 4 أجي التحليل الوصفي للعينات التالية : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 مع تحديد الشق الحامضي وكتابة الصيغة الكيميائي التحليل الوصفي لإكتشاف وتمميز العناصر الداخلة في تركيب مركب كيميائي أو مخلوط من عدة مركبات : يشمل استخدام تحليل العينات والذي يمر بعدة خطوات هي : 1- اختيار الأملاح المعدنية (على هيئة عينات يراد الكشف
1 1 2 1 المعادلة الكيميائية
1 1 2 لايوجد الكشف عن الشقوق الحمضية
1 1 2 لايوجد الكشف عن شق الكربونات
1 1 2 لايوجد الكشف عن شق البيكربونات
1 1 2 لايوجد الكشف عن شق الكوريد