المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
يتوقع أن يكون الطالب قادر على تحضير سلسلة من المخاليط الثنائية اعتماد علي الكسر المولي ومقارنة التغير في الخواص هذه المخاليط مقارنة بالسوائل النقية |
النجاح في هذه المقرر يعطي الطالب القدرة على دراسة المقررات في الفصول المتقدمة الاخرى والتي تعتمد على هذه المادة |
تشخيص أهم إشكاليات عمل الأجهزة المختلفة وإمكانية تطبيقها. |
أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي . |
التعرف على الحالة الغازية وقوانينها المختلفة التي تتبعها |
أن يتمكن الطالب من الربط بين الأسس النظرية والعملية للتجربة قيد الدراسة. |
القدرة على المناقشة وتحليل المعلومات والنتائج المتحصل عليها |
أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت . |
قياس ثابت الذوبانية للأملاح الشحيحة وتأثير اضافة بعض المواد الكيميائية على هذه الذوبانية |
أن يكون للطالب القدرة على تقييم وتفسير النتائج لأي تجربة استنادا إلى أسس علمية صحيحة. |
الدقة في اتباع الخطوات المعملية التي تضمن نسبة نجاح كبيرة. |
أن يكون الطالب على استعداد للتواصل مع الآخرين لتحقيق هدف معين. |
التعرف على التآكل كظاهرة طبيعية وكيفية التغلب على هذه المشكلة بإستخدام المثبطات العضوية |
متوقع أن تكون الطالب قد اكتسب مهارة القدرة علي استنتاج القوانين المتعلقة بالقوانين المستخدمة في الحسابات |
القدرة على تجهيز الآلات والمعدات اللازمة وتشغيلها بكفاءة عالية. |
أن يكون الطالب قادراً على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بدراسة ما . |
- |
أن يقترح الطالب تحسينات لطرق العمل أو إيجاد مواد بديلة يمكن ان تعطي نتائج مقاربة. |
- |
- |
القدرة على تعيين الكثافة النسبية والمطلقة للسوائل بطرق مختلفة |
النجاح في هذه المقرر يعطي الطالب القدرة على دراسة المقررات في الفصول المتقدمة الاخرى والتي تعتمد على هذه المادة |
تشخيص أهم إشكاليات عمل الأجهزة المختلفة وإمكانية تطبيقها. |
أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي . |
التعرف على الطرق المختلفة لتعيين التوتر السطحي للسوائل |
أن يتمكن الطالب من الربط بين الأسس النظرية والعملية للتجربة قيد الدراسة. |
القدرة على المناقشة وتحليل المعلومات والنتائج المتحصل عليها |
أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت . |
معرفة تعيين لزوجة السوائل والمحاليل |
أن يكون للطالب القدرة على تقييم وتفسير النتائج لأي تجربة استنادا إلى أسس علمية صحيحة. |
الدقة في اتباع الخطوات المعملية التي تضمن نسبة نجاح كبيرة. |
أن يكون الطالب على استعداد للتواصل مع الآخرين لتحقيق هدف معين. |
معرفة استخدام الإجهزة المختلفة لتعيين معامل الانكسار |
متوقع أن تكون الطالب قد اكتسب مهارة القدرة علي استنتاج القوانين المتعلقة بالقوانين المستخدمة في الحسابات |
القدرة على تجهيز الآلات والمعدات اللازمة وتشغيلها بكفاءة عالية. |
أن يكون الطالب قادراً على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بدراسة ما . |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعين الكثافة لسلسلة من مخاليط ثنائية مكونة من خلات الايتايل +الاستيل استون |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعين اللزوجة لسلسلة من مخاليط ثنائية مكونة من خلات الايتايل +الاستيل استون |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعين التوتر السطحي لسلسلة من مخاليط ثنائية مكونة من خلات الايتايل +الاستيل استون |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعين معامل الانكسار لسلسلة من مخاليط ثنائية مكونة من خلات الايتايل +الاستيل استون |
معمل |
1 |
4 |
- |
محاكاة قوانين الغازات حوسبيا |
معمل |
1 |
4 |
- |
امتزاز حمض الحليك على الفحم المنشط |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعييت ثابت الطرد الملحي لحمض البنزويك في وجود الكتروليت قوي من كلوريد الباريوم |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعيين قابلة الدوبان لملح شحيح الذوبان بقياس الموصلية |
معمل |
1 |
4 |
- |
تتبيط تأكل الحديد في وسط حمضي ياستخدام ادوية منتهية الصلاحية |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعيين درجة الانصهار لمادة باستخدام الخواص الجمعية للمحاليل |
معمل |
1 |
4 |
- |
السلامة داخل المعمل وطريقة اعداد التقرير |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعين الكثافة النسبية و المطلقة للسائل |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعيين كثافة المادة الصلبة |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعين التوتر السطحي للسائل بطريقة وزن القطرة |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعين التوتر السطحي للسائل بطريقة الارتفاع في الانابيب الشعرية |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعين اللزوجة للسائل بواسطة الفاسكوميتر |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعين اللزوجة للسائل بواسطة الكرة الساقطة |
معمل |
1 |
4 |
- |
تأثير درجة الحرارة على معامل اللزوجة |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعيين معامل الانكسار للسوائل النقية |
معمل |
1 |
4 |
- |
تعيين الانكسار المولاري للخليط |