Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | عملي | مساندة | CH111 | Practical General Chemistry I | الكيمياء العامة عملى I |
اجبارية | عملي | تخصصية | CH111 | General Chemistry Laboratory I | الكيمياء العامة عملى I |
اجبارية | عملي | مساندة | CH111 | Practical General Chemistry I | الكيمياء العامة عملى I |
اجبارية | نظري | مساندة | CH111 | Practical General Chemistry I | الكيمياء العامة عملى I |
اجبارية | عملي | مساندة | CH111 | Practical General Chemistry I | الكيمياء العامة عملى I |
اجبارية | عملي | مساندة | CH111 | Practical General Chemistry I | الكيمياء العامة عملى I |
اجبارية | عملي | مساندة | CH111 | Practical General Chemistry I | الكيمياء العامة عملى I |
وصف المقرر الدراسي |
---|
الكشف والتعرف على مجموعات الشقوق الحمضية الثلاتة، الكشف والتعرف على مجموعة الشقوق القاعدية، فحص والتعرف على ملح غير عضوي مجهول، |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
معرفة الطالب ببعض القواعد السلامة واحتياطيات المعمل |
معرفة الطالب على تركيب الاملاح ومفهوم الشق الحمضي والشق القاعدي |
معرفة الطالب بأسباب تقسيم الشقوق الحامضية الى مجموعات |
معرفة الطالب كيفية الكشف على الشقوق الحامضية |
معرفه الطالب ببعض قواعد السلامة واحتياطات المعمل. |
معرفه الطالب على تركيب الأملاح ومفهوم الشق الحامضي والشق القاعدي. |
معرفه الطالب بأسباب تقسيم الشقوق الحامضية الى مجموعات. |
معرفه الطالب كيفيه الكشف على الشقوق الحامضية. |
1- تنمية القدرة علي التفكير واكتساب المهارات والاتجاهات وتنمية الميول العلمية من خلال اكتشاف وتمييز العناصر المختلفة الداخلة في تركيب مركب كيميائي أو مخلوط من عدة مركبات . |
1- تنمية القدرة علي التفكير واكتساب المهارات والاتجاهات وتنمية الميول العلمية من خلال اكتشاف وتمييز العناصر المختلفة الداخلة في تركيب مركب كيميائي أو مخلوط من عدة مركبات . 2- القدرة علي معرفة الاملاح |
أن يتعرف الطالب على المفاهيم والمبادئ العامة لعلم الكيمياء |
أن يتعرف الطالب على المفاهيم والمبادئ العامة لعلم الكيمياء |
أن يتعرف الطالب على المفاهيم والمبادئ العامة لعلم الكيمياء |
أن يكتسب الطالب مهارات فكرية تتعلق بالأساليب والاتجاهات الحديثة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ادراك الطالب ببعض قواعد السلامة واحتياطيات المعمل | ان يمتلك الطالب المعرفة بعمليات التحاليل الكيمياءية التقليدية | يمتلك الطالب مهارة التعامل مع ادوات واجهزة المعمل ومراعاة جوانب السلامة | ان بمتلك مهارة العمل الفردي ويتعلم بعض المهارات اليدوية مثل طرق التسخين.. الخ |
يتعرف الطالب على طرق الحصول على الاملاح وانواعها وبعض خصاءصها الطبيعية | ان بمتلك الطالب المعرفةبعمليات الترشيح والترسيب كوسيلة في التحاليل الكيمياءية | ان يمتلك الطالب المقدرة على التمييز مابين الاملاح المختلفة من حيث الخصاءص | ان يستطيع الطالب التعرف على الشقوق الحامصبة للاملاح بناءا على تحليلها |
يتعرف الطالب على مكونات الاملاح | ان يمتلك الطالب المعرفة بعمليات التسخين والتبخير والذوبان كوسيلة في التحاليل الكيمياءية | ان يمتلك الطالب المعرفة ببعض الطرق التحاليل التي تستخدم للتعرف على المواد | ان يتنبأ الطالب بخصاءص المواد وتفاعلاتها |
يتعرف الطالب على الشقوق الحامضية وتقسيمها الى مجموعات | ان يمتلك الطالب المعرفة التامة بوصف الطريقة العلمية للنتاءج ومناقشتها | ان يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي ايضا | |
أدراك الطالب ببعض قواعد السلامة واحتياطات المعمل. | أن يمتلك الطالب المعرفه بعمليات التحاليل الكيميائيه التقليديه . | يمتلك الطالب مهارة التعامل مع ادوات واجهزة المعمل ومراعاة جوانب السلامة . | أن يمتلك الطالب مهارة العمل الفردي ويتعلم بعض المهارات اليدوية مثل طرق التسخين .. الخ |
يتعرف الطالب على طرق الحصول على الاملاح وانواعها وبعض خصائصها الطبيعية. | أن يمتلك الطالب المعرفه بعمليات الترشيح والترسيب كوسيله في التحاليل الكيميائيه. | يمتلك الطالب مهارة التعامل مع ادوات واجهزة المعمل ومراعاة جوانب السلامة . | أن يستطيع الطالب التعرف علي الشقوق الحامضية للأملاح بناءً علي تحليلها. |
يتعرف الطالب على مكونات الاملاح. | أن يمتلك الطالب المعرفه بعمليات التسخين والتبخير والذوبان كوسيله في التحاليل الكيميائيه . | أن يمتلك الطالب المعرفه ببعض طرق التحاليل التي تستخدم للتعرف علي المواد . | أن يتنبأ الطالب بخصائص المواد وتفاعلاتها . |
يتعرف الطالب على الشقوق الحامضية وتقسيمها الى مجموعات. | - | أن يمتلك الطالب المعرفه التامه بوصف الطريقه العلميه للنتائج ومناقشتها . | أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي ايضاً. |
1- القدرة علي تنفيد واجراء التجربة بالحطوات المتسلسة . 2- فهم ومعرفة استعمال الادوات المعملية بالصورة الصحيحة . 3- القدرة علي اتباع احتياطات الأمن والسلامة داحل المختبر . 4- معرفة الطالب بكيفية تدوين | 1- القدرة علي اتخاذ القرارات بشأن تنفيذ التجربة في ضوء الامكانيات المتاحة . 2- التمتع بالمعرفة والمهارات اللازمة للتفسير العلمي للنتائج المتحصل عليها . 3- القدرة علي الالمام بالنظريات العلمية واسترجاع | 1- القدرة علي تصميم التجربة بتقنية عالية . 2- القدرة علي استخدام الوسئل والادوات المتاحة بالمختبر لانجاز العمل . 3- تحديد سلوك وخصائص المواد الكيميائية التي تستخدمها . 4- القدرة علي مجابهة المشاكل ووض | 1- استخدام البرامج التطبيقية والمحاسبية والتدريب علي الملاحظة الدقيقة . 2- استخدام شبكة الانترنيت في عملية البحث عن المصادر . 3- الألمام باحتياطات الأمن والسلامة . 4- القدرة علي كتابة التقارير العلمية |
1- القدرة علي تنفيد واجراء التجربة بالحطوات المتسلسة . 2- فهم ومعرفة استعمال الادوات المعملية بالصورة الصحيحة . 3- القدرة علي اتباع احتياطات الأمن والسلامة داحل المختبر . 4- معرفة الطالب بكيفية تدوين | 1- القدرة علي اتخاذ القرارات بشأن تنفيذ التجربة في ضوء الامكانيات المتاحة . 2- التمتع بالمعرفة والمهارات اللازمة للتفسير العلمي للنتائج المتحصل عليها . 3- القدرة علي الالمام بالنظريات العلمية واسترجاع | 1- القدرة علي تصميم التجربة بتقنية عالية . 2- القدرة علي استخدام الوسئل والادوات المتاحة بالمختبر لانجاز العمل . 3- تحديد سلوك وخصائص المواد الكيميائية التي تستخدمها . 4- القدرة علي مجابهة المشاكل ووض | 1- استخدام البرامج التطبيقية والمحاسبية والتدريب علي الملاحظة الدقيقة . 2- استخدام شبكة الانترنيت في عملية البحث عن المصادر . 3- الألمام باحتياطات الأمن والسلامة . 4- القدرة علي كتابة التقارير العلمية |
ان يتعرف الطالب على مبادي الكيمياء العامة | ان يستوعب الطالب مبادي الكيمياء العامة | ان يكون الطالب قادر على حل التطبيقات بالمقررر | ان يكون الطالب على ربط المواضيع مع بعضها |
ان يتعرف الطالب على مبادي الكيمياء العامة | ان يستوعب الطالب مبادي الكيمياء العامة | ان يكون الطالب قادر على حل التطبيقات بالمقررر | ان يكون الطالب على ربط المواضيع مع بعضها |
اساليب التعليم |
---|
1- يتوصل الطالب إلى إتقان عملية التحليل الوصفي المعملي بنسبة 80% تقريباً . 2- إمكانية الطالب أن يميز بين طرق التحليل الآنفة الذكر . 3- تكوين خلفية تعليمية تمكنه من التعلم الفعال من خلال إجراء التجارب |
السبورة |
السبورة |
المناقشة |
الاوراق العلمية |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
تكتب على السبورة | استاذ المادة | - | تجميع من عناصر مختلفة | مذكرات المقرر |
الكتب الدراسية المقررة | ||||
مكتب الكلية | الكيمياء المعملية جامعة سبها | ط1 | محمد الامين صابر محمد بشير حسن محسن محمود مصطفى | كتب المساعدة |
جامعة سبها | الكيمياء العملية الغير العضوية - منشورات جامعة سبها 2006 | خليفة مصباح خليفة | ط1 | كتب مساعدة |
مجالات دورية | ||||
مواقع انترنت | ||||
المكتبة | الكيمياء المعملية جامعة سبها | 1st | محمد الأمين صابر , محمد بشير حسن , محسن محمود مصطفى | كتب مساعدة |
Queen's University , Belfast . | , TEXTBOOK OF MACRO AND SEMIMICRO QUALITATIVE INORGANIC ANALYSIS | FIFTH EDITION | G . SVEHLA | VOGEL'S |
المكتبة الالكترونية | john Wiley | الاولى | James Brady | مبادي الكيمياء العامة |
المكتبة الالكترونية | دار المعارف | الاولى | السيد على حسن | الكيمياء الفيزيائية المطورة |
المكتبة الالكترونية | sebha university Journal | الاولى | السيد على حسن | مبادي الكيمياء العامة |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
1 | - | 4 | احتياطيات المعمل والتعرف على الادوات المستخدمة في التجارب وكيفية استخدامها بطريقة امنة وطرق تكوين الاملاحوانواعها | |
3 | - | 12 | تقسيم الشقوق الحامصية الى محموعات والتعرف على طرق كشف عن الشقوق المجموعة الاولى والكسف عن مجهول ضمن المجموعة الاولى | |
3 | - | 12 | التعرف على طرق الكشف عن الشقوق المجموعة التانية والكشف عن مجهول صمن المحموعة التانية | |
1 | - | 4 | الكشف عن مجهول من صمن المحموعتين الاولى والتانية | |
1 | - | 4 | التعرف على طرق الكشف عن الشقوق المجموعة الثالثة | |
1 | - | 4 | الكشف عن مجهول من صمن المجموعات الثلاثة | |
1 | - | 4 | - | احتياطات المعمل والتعرف على الادوات المستخدمة في التجارب وكيفية استخدامها بطريقة امنه ، وطرق تكوين الاملاح وانواعها. |
3 | - | 12 | - | تقسيم الشقوق الحامضية الى مجموعات، والتعرف على طرق الكشف عن شقوق المجموعة الاولى والكشف عن مجهول ضمن المجموعة الاولى. |
3 | - | 12 | - | التعرف على طرق الكشف عن شقوق المجموعة الثانية والكشف عن مجهول ضمن المجموعة الثانية. |
1 | - | 4 | - | الكشف عن مجهول من ضمن المجموعتين الاولى والثانية |
1 | - | 4 | - | التعرف على طرق الكشف عن شقوق المجموعة الثالثة. |
1 | - | 4 | - | الكشف عن مجهول ضمن المجموعات الثلاث. |
1 | - | 4 | - | تحضير كلوريد القصدير الثنائى |
معمل الكيمياء العامة | عدد 12 محاظرة | 4 | أجي التحليل الوصفي للعينات التالية : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 مع تحديد الشق الحامضي وكتابة الصيغة الكيميائي | التحليل الوصفي لإكتشاف وتمميز العناصر الداخلة في تركيب مركب كيميائي أو مخلوط من عدة مركبات : يشمل استخدام تحليل العينات والذي يمر بعدة خطوات هي : 1- اختيار الأملاح المعدنية (على هيئة عينات يراد الكشف |
1 | 1 | 2 | 1 | المعادلة الكيميائية |
1 | 1 | 2 | لايوجد | الكشف عن الشقوق الحمضية |
1 | 1 | 2 | لايوجد | الكشف عن شق الكربونات |
1 | 1 | 2 | لايوجد | الكشف عن شق البيكربونات |
1 | 1 | 2 | لايوجد | الكشف عن شق الكوريد |