مساعد محاضر/ميز ضو

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية P603 Teaching Methods طرق التدريس

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
نبذة عن تصميم التدريس - مراحله ومكوناته ونموذج تصميم التدريس مفهوم طريقة التدريس - أهمية طريقة التدريس بالنسبة للمعلم والطالب والمادة التعليمية طريقة المحاضرة (الألقاء) مفهوم طريقة المحاضرة - أس
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطالب بالمفاهيم الاساسية لطرق التدريس وأهم أساليبها وأنواعها .
تمكين الطالب على فهم كيفية تطبيق الوسائل التعليمية لكل طريقة على حدا .
تعريف الطالب على كيفية تصميم التدريس وكذلك مراحلها ومكوناتها خطوات .
تعريف الطالب على النقاط الايجابية والسلبية لكل طريقة ولكل منهج دراسي .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
معرفة الطالب أساليب وطرائق التدريس ونماذج تصميم التدريس . ان يستوعب الطالب ذهنيا بأن المدرس (أ) يستخدم طريقة المناقشة ،وأن المدرس (ب) يستخدم أيضا طريقة المناقشة أيضا، مع وجود فروق دالة في مستوى تحصيل الطلاب . ان يكون للطالب القدرة على العمل والتدريب على خطوات طرق التدريس المختلفة . ان يكون الطالب قادر على ربط المواضيع ببعضها
معرفة الطالب كيفية تحديد مستويات التعلم لهرمية روبرت جانييه . ان يكون الطالب فكرة عن كيفية فهم طرق التدريس بجميع أنواعها . ان يكون للطالب القدرة على التمييز بين انواع الوسائل التعليمية المستخدمة في كل طريقة وفي كل منهج دراسي . ان يكون الطالب قادرا على التعامل مع مختلف المواد الدراسية مع ملاحظة الاختلاف في طرق تدريسها .
معرفة الطالب التمييز بين انواع الوسائل التعليمية المستخدمة في طرائق التدريس . أن يستوعب الطالب الأسلوب التدريسي ومبادئه . ان يكون للطالب القدرة على التمييز بين محاسن ومساوي كل طريقة من طرق التدريس . ان يكون للطالب القدرة على اكتساب مهارات البحث العلمي .
معرفة الطالب مفهوم كل طريقة من حيث أسسها وشروطها وخطواتها ومزاياها وعيوبها . ان يستوعب الطالب كيفية استخدام الوسائل التعليمية والمراجع والمصادر التي تعتمد عليها كل طريقة . ان يكون للطالب القدرة على التفكير العلمي والاستدلال المباشر بالأمثلة . ان يكون للطالب القدرة على المقارنة بين مادتين أو أكثر من حيث المحتوى وطريقة التدريس والأهداف التربوية للمادة والوسيلة التعليمية والتطبيق وأشهر علماء المادة .

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية دار الفكر الجامعي 1 هادي طوالبة وآخرون 2010 طرائق التدريس
مكتبة الكلية دار عالم الثقافة 1 عبداللطيف بن حسين فرج 2009 طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين
المكتبة المركزية دار وائل 5 توفيق أحمد مرعي - محمد محمود حيلة 2011 طرائق التدريس العامة

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
قاعة 2 3 1 نبذة عن تصميم التدريس - مراحله ومكوناته ونموذج تصميم التدريس
قاعة 3 3 - مفهوم طريقة التدريس - أهمية طريقة التدريس بالنسبة للمعلم والطالب والمادة التعليمية
قاعة 3 3 - طريقة المحاضرة (الألقاء) مفهوم طريقة المحاضرة - أساليبها - مزاياها - عيوبها أسس نجاحها
قاعة 2 3 1 طريقة الاستجواب (الأسئلة) - مفهوم طريقة الأسئلة - شروطها - أنواعها
قاعة 3 3 - طريقة الحوار - مفهوم طريقة الحوار - مراحلها - مزاياها - عيوبها
قاعة 3 3 - طريقة المشروع - مفهوم طريقة المشروع - أنواع المشاريع - خطوات طريقة المشروع - مزاياها – عيوبها
قاعة 2 3 1 طريقة حل المشكلات - تعريف المشكلة - مفهوم طريقة حل المشكلات - خطوات طريقة حل المشكلات - مزاياها – عيوبها
قاعة 3 3 - طريقة الاستقصاء - مفهوم طريقة الاستقصاء- أمثلة الاستقصاء - خطوات طريقة سكمان الاستقصائية - افتراضيات التعليم الاستقصائي - شروط التعليم الاستقصائي- مراحل التعليم الاستقصائي
قاعة 3 3 - طريقة الاستقراء - مفهوم الاستقراء- أقسام الاستقراء - مزاياها - عيوبها - مكونات عملية الاستقراء
قاعة 2 3 1 ورقة عمل : المقارنة بين مادتين من حيث أساليب التدريس