المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
معرفة الطالب أساليب وطرائق التدريس ونماذج تصميم التدريس . |
ان يستوعب الطالب ذهنيا بأن المدرس (أ) يستخدم طريقة المناقشة ،وأن المدرس (ب) يستخدم أيضا طريقة المناقشة أيضا، مع وجود فروق دالة في مستوى تحصيل الطلاب . |
ان يكون للطالب القدرة على العمل والتدريب على خطوات طرق التدريس المختلفة . |
ان يكون الطالب قادر على ربط المواضيع ببعضها |
معرفة الطالب كيفية تحديد مستويات التعلم لهرمية روبرت جانييه . |
ان يكون الطالب فكرة عن كيفية فهم طرق التدريس بجميع أنواعها . |
ان يكون للطالب القدرة على التمييز بين انواع الوسائل التعليمية المستخدمة في كل طريقة وفي كل منهج دراسي . |
ان يكون الطالب قادرا على التعامل مع مختلف المواد الدراسية مع ملاحظة الاختلاف في طرق تدريسها . |
معرفة الطالب التمييز بين انواع الوسائل التعليمية المستخدمة في طرائق التدريس . |
أن يستوعب الطالب الأسلوب التدريسي ومبادئه . |
ان يكون للطالب القدرة على التمييز بين محاسن ومساوي كل طريقة من طرق التدريس . |
ان يكون للطالب القدرة على اكتساب مهارات البحث العلمي . |
معرفة الطالب مفهوم كل طريقة من حيث أسسها وشروطها وخطواتها ومزاياها وعيوبها . |
ان يستوعب الطالب كيفية استخدام الوسائل التعليمية والمراجع والمصادر التي تعتمد عليها كل طريقة . |
ان يكون للطالب القدرة على التفكير العلمي والاستدلال المباشر بالأمثلة . |
ان يكون للطالب القدرة على المقارنة بين مادتين أو أكثر من حيث المحتوى وطريقة التدريس والأهداف التربوية للمادة والوسيلة التعليمية والتطبيق وأشهر علماء المادة . |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
قاعة |
2 |
3 |
1 |
نبذة عن تصميم التدريس - مراحله ومكوناته ونموذج تصميم التدريس |
قاعة |
3 |
3 |
- |
مفهوم طريقة التدريس - أهمية طريقة التدريس بالنسبة للمعلم والطالب والمادة التعليمية |
قاعة |
3 |
3 |
- |
طريقة المحاضرة (الألقاء) مفهوم طريقة المحاضرة - أساليبها - مزاياها - عيوبها أسس نجاحها |
قاعة |
2 |
3 |
1 |
طريقة الاستجواب (الأسئلة) - مفهوم طريقة الأسئلة - شروطها - أنواعها |
قاعة |
3 |
3 |
- |
طريقة الحوار - مفهوم طريقة الحوار - مراحلها - مزاياها - عيوبها |
قاعة |
3 |
3 |
- |
طريقة المشروع - مفهوم طريقة المشروع - أنواع المشاريع - خطوات طريقة المشروع - مزاياها – عيوبها |
قاعة |
2 |
3 |
1 |
طريقة حل المشكلات - تعريف المشكلة - مفهوم طريقة حل المشكلات - خطوات طريقة حل المشكلات - مزاياها – عيوبها |
قاعة |
3 |
3 |
- |
طريقة الاستقصاء - مفهوم طريقة الاستقصاء- أمثلة الاستقصاء - خطوات طريقة سكمان الاستقصائية - افتراضيات التعليم الاستقصائي - شروط التعليم الاستقصائي- مراحل التعليم الاستقصائي |
قاعة |
3 |
3 |
- |
طريقة الاستقراء - مفهوم الاستقراء- أقسام الاستقراء - مزاياها - عيوبها - مكونات عملية الاستقراء |
قاعة |
2 |
3 |
1 |
ورقة عمل : المقارنة بين مادتين من حيث أساليب التدريس |