Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | P603 | Teaching Methods | طرق التدريس |
وصف المقرر الدراسي |
---|
نبذة عن تصميم التدريس - مراحله ومكوناته ونموذج تصميم التدريس مفهوم طريقة التدريس - أهمية طريقة التدريس بالنسبة للمعلم والطالب والمادة التعليمية طريقة المحاضرة (الألقاء) مفهوم طريقة المحاضرة - أس |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بالمفاهيم الاساسية لطرق التدريس وأهم أساليبها وأنواعها . |
تمكين الطالب على فهم كيفية تطبيق الوسائل التعليمية لكل طريقة على حدا . |
تعريف الطالب على كيفية تصميم التدريس وكذلك مراحلها ومكوناتها خطوات . |
تعريف الطالب على النقاط الايجابية والسلبية لكل طريقة ولكل منهج دراسي . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
معرفة الطالب أساليب وطرائق التدريس ونماذج تصميم التدريس . | ان يستوعب الطالب ذهنيا بأن المدرس (أ) يستخدم طريقة المناقشة ،وأن المدرس (ب) يستخدم أيضا طريقة المناقشة أيضا، مع وجود فروق دالة في مستوى تحصيل الطلاب . | ان يكون للطالب القدرة على العمل والتدريب على خطوات طرق التدريس المختلفة . | ان يكون الطالب قادر على ربط المواضيع ببعضها |
معرفة الطالب كيفية تحديد مستويات التعلم لهرمية روبرت جانييه . | ان يكون الطالب فكرة عن كيفية فهم طرق التدريس بجميع أنواعها . | ان يكون للطالب القدرة على التمييز بين انواع الوسائل التعليمية المستخدمة في كل طريقة وفي كل منهج دراسي . | ان يكون الطالب قادرا على التعامل مع مختلف المواد الدراسية مع ملاحظة الاختلاف في طرق تدريسها . |
معرفة الطالب التمييز بين انواع الوسائل التعليمية المستخدمة في طرائق التدريس . | أن يستوعب الطالب الأسلوب التدريسي ومبادئه . | ان يكون للطالب القدرة على التمييز بين محاسن ومساوي كل طريقة من طرق التدريس . | ان يكون للطالب القدرة على اكتساب مهارات البحث العلمي . |
معرفة الطالب مفهوم كل طريقة من حيث أسسها وشروطها وخطواتها ومزاياها وعيوبها . | ان يستوعب الطالب كيفية استخدام الوسائل التعليمية والمراجع والمصادر التي تعتمد عليها كل طريقة . | ان يكون للطالب القدرة على التفكير العلمي والاستدلال المباشر بالأمثلة . | ان يكون للطالب القدرة على المقارنة بين مادتين أو أكثر من حيث المحتوى وطريقة التدريس والأهداف التربوية للمادة والوسيلة التعليمية والتطبيق وأشهر علماء المادة . |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | دار الفكر الجامعي | 1 | هادي طوالبة وآخرون 2010 | طرائق التدريس |
مكتبة الكلية | دار عالم الثقافة | 1 | عبداللطيف بن حسين فرج 2009 | طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين |
المكتبة المركزية | دار وائل | 5 | توفيق أحمد مرعي - محمد محمود حيلة 2011 | طرائق التدريس العامة |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة | 2 | 3 | 1 | نبذة عن تصميم التدريس - مراحله ومكوناته ونموذج تصميم التدريس |
قاعة | 3 | 3 | - | مفهوم طريقة التدريس - أهمية طريقة التدريس بالنسبة للمعلم والطالب والمادة التعليمية |
قاعة | 3 | 3 | - | طريقة المحاضرة (الألقاء) مفهوم طريقة المحاضرة - أساليبها - مزاياها - عيوبها أسس نجاحها |
قاعة | 2 | 3 | 1 | طريقة الاستجواب (الأسئلة) - مفهوم طريقة الأسئلة - شروطها - أنواعها |
قاعة | 3 | 3 | - | طريقة الحوار - مفهوم طريقة الحوار - مراحلها - مزاياها - عيوبها |
قاعة | 3 | 3 | - | طريقة المشروع - مفهوم طريقة المشروع - أنواع المشاريع - خطوات طريقة المشروع - مزاياها – عيوبها |
قاعة | 2 | 3 | 1 | طريقة حل المشكلات - تعريف المشكلة - مفهوم طريقة حل المشكلات - خطوات طريقة حل المشكلات - مزاياها – عيوبها |
قاعة | 3 | 3 | - | طريقة الاستقصاء - مفهوم طريقة الاستقصاء- أمثلة الاستقصاء - خطوات طريقة سكمان الاستقصائية - افتراضيات التعليم الاستقصائي - شروط التعليم الاستقصائي- مراحل التعليم الاستقصائي |
قاعة | 3 | 3 | - | طريقة الاستقراء - مفهوم الاستقراء- أقسام الاستقراء - مزاياها - عيوبها - مكونات عملية الاستقراء |
قاعة | 2 | 3 | 1 | ورقة عمل : المقارنة بين مادتين من حيث أساليب التدريس |