محاضر/حليمة سعيد

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية عملي تخصصية PsyC704 School guidance التوجيه الأسري

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
مقدمة عن الارشاد الاسري ونشأته وتطوره ،الفرق بين مفهوم ومشكلات الارشاد الزواجي ،أهمية الارشاد ومدى الحاجة له .، أهداف الارشاد الاسري و نظريات الارشاد الاسري ، استراتيجيات وأساليب الارشاد الاسري ، سترا
أهــداف الـمـقـرر*
1- تمكين الطالب من اكتساب معارف ومهارات عن الارشاد الاسري ونظرياته .
2- التعريف بالاتجاهات الحديثة في الارشاد الاسري .
3- تنمية مهارات الطلبة في التعامل مع المواقف والصعوبات التي تواجه الاسرة .
4- القاء الضوء على الاساليب العلمية للإرشاد في التعامل مع المواقف الحياتية التي تواجه الاسرة .
5- اكتساب مهارة تشخيص المشكلات التي تواجه الاسرة ووضع خطة علاجية تدريبة مناسبة للحالة.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1-أن يتعرف الطلبة على مفهوم الارشاد الاسري ونشأته وتطوره . 1-أن يحل الطالب المشكلات التي تواجه الاسرة ووضع خطة علاجية مناسبة . 1-أن يشخص الطالب المشكلات التي تواجه الاسرة . 1-أن يكون الطالب قادرا على ربط المواضيع ببعضها ويتمكن من وضع خطة ارشادية مناسبة
أن يتعرف الطلبة على نظريات الارشاد الاسري . أن يميز الطالب أساليب وفنيات الارشاد الاسري . أن يميز الطالب بين الفنيات والاساليب العلمية المناسبة للإرشاد فيما يتعلق بالمواقف الحياتية . أن يكون الطالب قادرا على ربط المواضيع ببعضها ويتمكن من وضع خطة ارشادية مناسبة
أن يتعرف الطالب أساليب الارشاد الاسري وفنياته . أن يقترح الطالب الخطة العلاجية المناسبة . أن يستخدم مهارة تشخيص المشكلات في وضع خطة علاجية مناسبة . ان يكون الطالب قادرا على جمع المعلومات واكتساب مهارات وفنيات المقابلة .
أن يشرح طرق بناء العملية الارشادية ومقوماتها . أن يربط الطالب بين الموقف المشكل واستخدام الأساليب والفنيات الارشادية المناسبة . أن يصمم ويضع خطة ارشادية علاجية مناسبة . ان يكون الطالب قادرا على توظيف ونقد موضوعات المقرر بصورة تحليلية ناقدة أثناء المحاضرة وقراءات أكثر عمقا خارجها قبل المحاضرة وبعدها وكتابة تقرير ووضع خطة علاجية مناسبة من خلال اكتسابه مهارة تشخيص المش
أن يتعرف الطالب على مهارات المرشد الاسري . ان يقارن الطالب بين الحالة التي يجري معها المقابلة والحالات التي تم دراستها في بعض الجوانب 3- أن يستخدم الطالب مهارة توجيه وتربية الابناء في المراحل العمرية المختلفة من خلال عرض ذلك والنقاش مع زملائه والاستاذ . ان يكون الطالب قادرا على قراءة موضوعات المقرر بصورة تحليلية ناقدة أثناء المحاضرة وقراءات أكثر عمقا خارجها قبل المحاضرة وبعدها وكتابة تقرير وملخص حولها والقائه . مما يعكس قدرته على الالقاء والتقديم .

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية القاهرة - مصر 1 حامد عبد السلام زهران التوجيه والارشاد النفسي
الكلية عمان - الاردن 1 أحمد عبداللطيف أبو السعد الارشاد الزولجي والاسري
شبكة المعلومات شبكة المعلومات - http://www.alosrahmag.com مجلة الاسرة

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
- 2 3 1 لاسبوع الثاني والثالث : - الفرق بين مفهوم ومشكلات الارشاد الزواجي - أهمية الارشاد ومدى الحاجة له . - أهداف الارشاد الاسري .
- 2 3 1 الاسبوع الرابع والخامس نظريات الارشاد الاسري
- 2 3 1 الاسبوع السادس :استراتيجيات وأساليب الارشاد الاسري
- 2 3 1 الاسبوع السابع : الامتحان النصفي الاول
- 2 3 1 الاسبوع السابع : الامتحان النصفي الاول
- 2 3 1 لاسبوع التاسع : خطوات عملية الارشاد
- 2 3 1 الاسبوع العاشر : دور المرشد الاسري ومهامه ومهاراته
- 2 3 1 الاسبوع الحادي عشر : طرق ادارة الجلسات د .
- 2 3 1 الاسبوع الثاني عشر : الامتحان النصفي الثاني
- 3 1 لاسبوع الثالث عشر : اساليب واستراتيجيات الارشاد الاسري
- 3 1 لاسبوع الرابع عشر : مقاييس الارشاد الاسري